تصريح أمريكي جديد بشأن بشار اﻷسد ونظـ.ـامه والحـ.ـل السـ.ـياسي

تصريح أمريكي جديد بشأن بشار اﻷسد ونظـ.ـامه والحـ.ـل السـ.ـياسي

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكدت الولايات المتحدة اﻷمريكية، في بيان، بمناسبة الذكرى الثامنة للهجـ.ـوم الكيمـ.ـيائي بالغوطة الشرقية، على ضرورة محـ.ـاسبة نظـ.ـام الأسد على أفعاله، والوصول لحـ.ـل سيـ.ـاسي.

وقالت وزارة الخارجية إن واشنطن تدعو إلى معـ.ـاقبة النظـ.ـام السوري على ما ارتكبه من فظـ.ـائع متعددة بحق السوريين، بالتوازي مع دعم جهود الحـ.ـل السيـ.ـاسي.

وأضاف البيان: “مثلما يجب محـ.ـاسبة نظـ.ـام الأسد على استخدام الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية، تدعم الولايات المتحدة الجهود الرامية إلى ضمان محاسـ.ـبته على فظـ.ـائع متعددة أخرى ارتـ.ـكبها هذا النظـ.ـام بحق الشعب السوري، وترقى العديد منها إلى مستوى جـ.ـرائم حـ.ـرب وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية”.

وأوضح البيان أن واشنطن “تواصل دعوة نظـ.ـام الأسد إلى الإعلان عن برنامجه الخاص بالأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية بالكامل وإتلافه بالتوافق مع التزاماته الدولية” كما أدان “بأشد العبارات الممكنة” استخدام أسلـ.ـحة كيـ.ـميائية “من أي طرف وتحت أي ظروف”.

وشددت الخارجية على أن واشنطن عازمة على ضمان عدم إفلات من يستخدم هذه الأسلـ.ـحة من العـ.ـقاب، معربة عن دعمها للمساعي الرامية إلى تطبيق تسوية سيـ.ـاسية بالتوافق مع قرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولـ.ـي رقم 2254.

وصادف يوم أمس الذكرى السنوية الثامنة للهـ.ـجوم الذي شـ.ـنّه النظـ.ـام على المدنيين في الغوطة الشرقية وراح ضحـ.ـيته أكثر من ألف مدني، فضلا عن عدد كبير من حـ.ـالات الاخـ.ـتناق.

زر الذهاب إلى الأعلى