خاص: وصول وفد إيراني إلى محطة الزارة الحرارية جنوبي حماةميليشيا فاطميون الأفغانية تُنشئ 3 نقاط عسكرية شرقي حلب (خاص)ميليشيات الحرس الثوري الإيراني تُجري تدريبات عسكرية في مطار حماة العسكري (خاص)هاني شاهين: والله العظيم عايشين على الزعتر والزيت والفواكه ما بعرفها من سنةسياسات إيرانية تنتهك الديمغرافيا في حلبتركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سوريا

تعرف على “القاتل الصامت” الذي يهدد حياة 7 ملايين شخص سنوياً

وكالة ثقة

قد يصعب استيعاب هذا العدد، ولكن يتنفس جميع سكان العالم تقريباً، أي 99 في المائة منهم، هواء يحتوي على مستويات عالية من الملوثات، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي.

وأشارت المنظمة إلى أن تلوث الهواء الخارجي والداخلي يسبب أمراض الجهاز التنفسي، وأمراضاً أخرى، كما أنه يعد مصدراً مهما للمرض، والوفيات.

وتعاني البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من أعلى معدلات التعرض لتلوث الهواء، ويتسبب هذا التلوث، المسمى بـ “القاتل الصامت”، بنحو 7 ملايين حالة وفاة تقريباً كل عام.

ويسبب تلوث الهواء هذه الأمراض بشكل مباشر، مثل “السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وسرطان الرئة، والانسداد الرئوي المزمن، والالتهاب الرئوي، والربو”.

وتعد الأجهزة المنزلية التي تعمل باحتراق الطاقة، والمركبات الآلية، والمرافق الصناعية، وحرائق الغابات مصادر شائعة لتلوث الهواء، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وتشمل ملوثات الهواء التي تشكل شاغلاً رئيساً من شواغل الصحة العامة، الجسيمات الدقيقة، وأول أكسيد الكربون، والأوزون، وثاني أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكربون.

زر الذهاب إلى الأعلى