تعرّف إلى أغلى جوازات السفر حول العالم.. ما هو وضع الجواز السوري؟

وكالة ثقة

أجرى موقع “Saving Spot” تقريراً شرح خلاله حساب تكلفة إصدار جواز السفر باعتبار ساعات العمل حتى الحصول عليه.

وبحسب الموقع فإن جواز السفر السوري هو الأعلى سعراً في العالم مقابل 800 دولار أمريكي مقارتة بساعات العمل حتى اصداره.

وأوضح التقرير أن جواز السفر في مالاوي كان الأعلى تكلفة عند الأخذ في الاعتبار عدد ساعات العمل إذ يستلزم الحصول عليه العمل لمدة 983.3 ساعة.

وأشار إلى أن استخراج جواز السفر “مدغشقر” كان أقل تكلفة سواء من حيث السعر أو عدد ساعات العمل المطلوبة لأنه يُمنح مجانا.

وفي السعودية، يبلغ تكلفة جواز السفى مستوى 40 دولارا مما يستلزم معه العمل 4.07 ساعة، فيما بلغت التكلفة مستوى 145 دولاراً في الولايات المتحدة عبر 4.6 ساعة عمل.

وفي الدول الأوروبية، فإنها تعتبر من أكثر الدول استقرارا من حيق التكلفة ومدة استخراج الجواز، حيث تطلب جميع الدول الأعضاء تقريباً أقل من عشر ساعات من العمل للحصول على جوازات سفرهم.

وتعتبر رومانيا هي الاستثناء الوحيد، حيث وبلغ المتوسط العالمي لسعر جواز السفر 74 دولارًاً، فيما بلغ متوسط ساعات العمل المطلوبة 46.6 ساعة.

وحول أقوى جوازات السفر في العالم، فإن عام 2019 تصدّرت كل من اليابان وسنغافورة المرتبة الأولى، إذ إن جواز سفر كل منهما يتيح الدخول إلى 189 دولة دون تأشيرة، منتزعين الصدارة من جواز السفر الألماني الذي كان الأول عالمياً في 2018.

مع حلول 2020 تحسن الوضع في الدولتين، إذ باتت اليابان تمكن مواطنيها من دخول 191 دون تأشيرة، أما سنغافورة التي احتلت المرتبة الثانية ذاك العام فتتيح الدخول إلى 190 دولة، ولا يزال وضع الدولتين على ما هو عليه في 2021.

ويبدو أن آسيا مهيمنة على الوضع في عام 2021، فعند الاطلاع على ترتيب جوازات السفر في العالم، نجد أن كوريا الجنوبية تبرز في المركز الثالث، وتتعادل مع ألمانيا، التي تحتل نفس المركز أيضاً، حيث يتاح لمواطني كل من الدولتين دخول 189 من دون تأشيرة.

المصادر: فور بس + مؤشر Henley Passport Index

زر الذهاب إلى الأعلى