تقرير أممي يكـ.ـشف حصـ.ـيلة ضحـ.ـايا النظام السوري 4 سنوات

تقرير أممي يكـ.ـشف حصـ.ـيلة ضحـ.ـايا النظام السوري 4 سنوات

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدر مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة تقريره الدوري الشامل والذي يستعرض سجلات حقوق الإنسان للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، مرة كل أربع أعوام.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ضمن وثائق الدورة الثالثة إن حصـ.ـيلة الضحـ.ـايا المدنيين الذين قتـ.ـلهم النظام السوري بلغت 8622 مدنيا، بينهم 63 من الكوادر الطبية، و26 إعلاميا.

وأوضح أن طائـ.ـرات النظام ألقت 11715 برميلا متفـ.ـجراً في المدة التي يغطيها التقرير، وسجل ما لا يقل عن 71 هجـ.ـوما بالذخـ.ـائر العـ.ـنقـ.ـودية، تسببت في مقـ.ـتل 132 مدنيا بينهم 36 طفلا و17 امرأة.

وأشار إلى أن المخـ.ـلفات الفـ.ـرعية للذخـ.ـائر العنـ.ـقودية التي انفـ.ـجرت لاحقاً قتـ.ـلت 67 مدنيا بينهم 51 طفلا و3 نساء وأكد أن النظام السوري استخـ.ـدم ما لا يقل عن 13 هجـ.ـوما كيميـ.ـائيا، إضافة إلى ما لا يقل عن 34 هجـ.ـوما باستخـ.ـدام الأسـ.ـلحة الحـ.ـارقة.

وأشار إلى أن التدخل العسكري الروسي تسـ.ـبب في مقـ.ـتل 1967 مدنيا، وتشـ.ـريد آلاف السكان، ودمـ.ـار كبير في المراكز الحيـ.ـوية، وبشكل أساسي المشافي، واستخـ.ـدمت الذخـ.ـائر العنـ.ـقودية بشكل واسع، مرتـ.ـكبة بذلك جـ.ـرائم ترقى إلى جـ.ـرائم حـ.ـرب.

ونوه التقرير إلى أن عدد حالات الاعتـ.ـقال المسجلة لا تقل عن 11654 حالة، وأن قـ.ـوات النظام السوري قامـ.ـت بملاحـ.ـقات وحـ.ـجز للمواطنين بهـ.ـدف تجنـ.ـيدهم قسـ.ـرياً، وبلـ.ـغت حصـ.ـيلة هؤلاء قـ.ـرابة 42738 من الذكور الذين تتـ.ـراوح أعمارهم ما بين 28-38 عاما.

ووثـ.ـق مقـ.ـتل 1536 شخصا بسـ.ـبب التعـ.ـذيب منذ حزيران 2017، وقالت الشبكة إنها تمكـ.ـنت من التعـ.ـرف على هوية قرابة 1003 من بين الذين ظهروا في صور قيصر.

وسجل التقرير مقـ.ـتل ما لا يقل عن 1142 سيدة، واعتـ.ـقال ما لا يقل عن 1052 سيدة، كما مارست قـ.ـوات النظام العـ.ـنف الجنـ.ـسي في أثناء مداهـ.ـمة المنازل، وارتكـ.ـبت ما لا يقل عن 3216 حـ.ـادثة عنـ.ـف جنـ.ـسي، بينها قـ.ـرابة 297 حـ.ـادثة حصـ.ـلت داخل مراكز الاحتـ.ـجاز، وما لا يقل عن 52 حالة عنـ.ـف جنـ.ـسي لفتيات دون سن الـ 18 عاما.

وتسببت انتهـ.ـاكات النظام بنـ.ـزوح قرابة 6 مليون سوري، وهجـ.ـرةقرابة 7 مليون سوري آخرين، وفق إحصـ.ـائيات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وانتهت الاتفاقيات التي أبرمـ.ـها النظام برعاية روسيا وعددها 15 منذ آب 2016 في تهجـ.ـير قرابة 220 ألف شخص، ضمن قوافل اتجه معظمها إلى شمال غرب سوريا.

السويد تحـ.ـظر استيراد هذه المواد من نظام اﻷسد.. والسبب؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

منعت الحكومة السويدية استيراد مواد غذائية من نظام اﻷسد بسبب ثبوت احتوائها على مواد ضارة.

وقالت هيئة الأغذية السويدية إن المواد الممنوعة هي حلاوة من ماركة (البرج-سيدي هاشم) أو أي نوع حلاوة تم استيراده مؤخـ.ـرًا من سوريا، مبينة أنها نشرت تعميمًا لمنع دخول أي مواد غذائية قادمة من سوريا.

وأكدت “الهيئة” اكتشـ.ـاف بكتيريا (السالمونيلا) ضمن المنتجات المذكورة بسبب استخـ.ـدام مواد رديئة عند التصنيع، موضحة أن هذه البكتيريا ضـ.ـارة على جسم الإنسان وتسبب أمراضا معـ.ـدية.

وأشار البيان إلى أن الهيئة تمتلك إثباتات كبرى على وجود “السالمونيلا” في منتجات السمسم، بعد أن أجرت عدة اختبارات على عينات مختلفة في الأسواق بتواريخ تصنيع مختلفة.

وتعاني الصناعات الغذائية في سوريا من فوضى وفـ.ـساد وعدم إيفاء بالمعايير الصحية حتى من قبل عام 2011 حيث ترتفع معدلات اﻹصـ.ـابة بالأمـ.ـراض نتيجة سوء التغذية.

يذكر أن التجار السوريين في السويد يستوردون منتجات تعود عليها اللاجؤون هناك حيث توجد محال خاصة للعرب وللسوريين في كافة أنحاء الدول الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى