تقرير إسرائيلي: هذا ما تفعله إيران في “مثلث المـ.ـوت” جنوب سوريا

تقرير إسرائيلي: هذا ما تفعله إيران في “مثلث المـ.ـوت” جنوب سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر إسرائيلية عن عملـ.ـيات نهـ.ـب واسعة لمليشـ.ـيا تابعة لإيران ضـ.ـد ممتلكات الأهالي جنوب سوريا، في مناطق تم تهـ.ـجير سكانها منها قسـ.ـراً.

وقال مركز “ألـ.ـمـ.ـا” الإسرائيلي للأبحاث إن الميلـ.ـيشيات وحـ.ـزب الله بقيـ.ـادة إيران، سيطرت على عشرات الممتلكات في قرى كفر ناسج ودير العدس ودير ماكر، في منطقة تعرف باسم “مثلث المـ.ـوت” قرب العاصمة دمشق جنوب البلاد.

وأوضح المركز في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني أن الأهمية الإستراتيجية لهذه المنطقة الجغرافية تأتي من قربها من شبكة الطرق الطولية والعرضية في جنوب سوريا التي ترتبط مع العاصمة دمشق، وخصوصاً الطريق الممتد من الشرق للغرب والمؤدي إلى القنيطرة إضافة لطريق درعا – دمشق الدولي.

وتستـ.ـولي ميليـ.ـشيات النظام على ممتلكات اﻷهالي في عملـ.ـية نهـ.ـب منظـ.ـمة غير مسبوقة، وقد أعلنت ميليـ.ـشيات تابعة لسهيل الحسن مؤخراً عن توظيف عمال لتفكيك مابقي من بيوت وممتلكات اﻷهالي في ريفي إدلب الجنوبي والشرقي.

كما تمت عمـ.ـليات مشابهة منذ أعوام إبان السيـ.ـطرة على أحياء محيطة بدمشق وعلى درعا وريف حمص ودير الزور وحلب.

وتولي ميليـ.ـشيات إيران أهمية خاصة لمنطقة جنوب دمشق لوجود “مقام السيدة زينب” ذي اﻷهمية لدى الشيعة، حيث تسـ.ـتغله إيران كمصدر دخل لتمويل ميليـ.ـشياتها وأيضاً لتحـ.ـريضهم بدعوى حمايته.

سعر الدولار والذهب في سوريا اليوم الخميس 8 تموز 2021

وكالة-ثقة – فريق التحرير

حافظ سعر صرف الليرتين السورية والتركية، أمام الدولار الأمريكي، على قيمته بشكل إجمالي، في افتتاح تعاملات اليوم الخميس.

الليرة السورية

سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد في دمشق 3250 ليرة سورية، وفي حلب 3230 ل.س، وفي إدلب 3240 ل.س.

الليرة التركية

وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 373 ل.س شراء، 362 مبيع، فيما حافظ سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي 8.685 ليرة تركية.

الذهب

بلغ غرام الذهب الواحد من عيار (18) في سوريا 140.400 ليرة سورية، وعيار (21)، 163.800 ليرة سورية، و(24) 187.100 ليرة سورية.

الإدارة الذاتية تكشـ.ـف الحل النهائي لسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدرت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا مؤخـ.ـرا بيانا أكدت فيه تمسكها بالحل السياسي، معتبرة أن الحوار بين الاطـ.ـراف السورية هو السبيل الوحيد لإنهـ.ـاء الأزمة.

وصرّح عبد الكريم عمر؛ الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا أمس الثلاثاء 6 يوليو،أن تصريح لافروف حيال الحوار السوري وإنهاء الصـ.ـراع؛ يشير إلى أنّ روسيا جادّة في إنهـ.ـاء الأزمة السورية حسب التصريحات التي نقلـ.ـتها صفحة “الإدارة الذاتية”.

حيث أكدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا؛ أن الحلّ النهائـ.ـي للأزمة السورية؛ سياسي، وأن الحوار هو الطريق لتحقيق الاستقرار والحفاظ على سـ.ـيادة الأرض السورية.

مضيفا؛ كان تصريح “سيرغي لافروف” وزير الخارجية الروسي إيجابيا؛ لأننا ندعم الحوار مع كافة الأطراف السورية الخارجية منها والداخلية لكن النظام السوري متمسك بعقلـ.ـية ما قبل ,2012 وباعتقاده؛ أن القوة العسكرية يمكنها إعادة هيمنته على الجغرافية السورية، لذلك تقييمنا لتصريح الخارجية الروسية ايجابيا.

علما؛ أن المواقف الروسية السابقة كانت سلبـ.ـية إذ أن لافروف اتهمنا سابقاً بتقسيم سوريا، وإن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مرتبطة بجهات خارجية.
وتابع قوله؛ أعتـ.ـقد أن روسيا والسيد لافروف تحديداً يعلم بأننا مع الحوار، وسعينا مراراً عبر روسيا لحوار جاد مع النظام السوري، ومازلنا نبحث عن حل جذري للأزمة السورية.

وختم قوله؛ معلقاً على القرار الأممي 2254 “هذا القرار جيد، ومن شأنه حل أزمة سوريا، ويمكننا الاعتماد عليه لكن للأسـ.ـف الهيـ.ـئات التي انتخبت لتمثيل الشعب السوري ضمن جلسات جنيف أو في اللجنة الدستورية لا تمثله بكل مكوناته، لذلك نحن نأمل في إعادة النظر بهذه الهيئات لعلها تمثل كافه أطياف الشعب.

زر الذهاب إلى الأعلى