تقـ.ـدُّم بسرعة البـ.ـرق.. طالـ.ـبان تسيـ.ـطر بالجملة على اﻷراضي في أفغـ.ـانستان

تقـ.ـدُّم بسرعة البـ.ـرق.. طالـ.ـبان تسيـ.ـطر بالجملة على اﻷراضي في أفغـ.ـانستان

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تمكنت حـ.ـركة “طالـ.ـبان” الأفغـ.ـانية، من استعادة السيـ.ـطرة على مساحات واسعة في البلاد، بعد بدء انسـ.ـحاب قـ.ـوات الولايات المتحدة اﻷمريكية وحلـ.ـف شمال اﻷطلـ.ـسي.

وقالت الحـ.ـركة، في بيـ.ـان، اليوم السبت، إن أكثر من 150 موقـ.ـعاً “أصبحت تحـ.ـت سيـ.ـطرة المجـ.ـاهـ.ـدين” وتتضمّن تلك المـ.ـواقع “عددا كبيرا من القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التابعة للحكـ.ـومة” المـ.ـوالية للولايات المتحدة.

ورغـ.ـم هذا التقدم الذي حقـ.ـقته طالـ.ـبان و”التطـ.ـورات الأخـ.ـيرة والتفـ.ـوق العسـ.ـكـ.ـري” إلا أنها لاتزال – وفـ.ـقاً للبيان – “تؤمن بعمـ.ـلية الحوار والتفاهم، وترى أنه الأفضل لحل القضـ.ـية الأفغـ.ـانية”.

وتتابع حـ.ـركة “طالـ.ـبان” التقدّم على القـ.ـوات التابعة للحكـ.ـومة العمـ.ـيلة للولايات المتحدة بالتزامن مع سحب اﻷخيرة لقـ.ـواتها، وسط تشـ.ـفٍّ من قبل روسيا.

واستطاعت الحـ.ـركة السـ.ـيطرة على أرياف واسعة في طريقها نحو مدن كبرى، فضلاً عن المـ.ـعابر الحدودية مع طاجيكستان، ونقـ.ـاط عبـ.ـور على الحدود مع إيـ.ـران وتركـ.ـمانـ.ـستان.

وفي ظل ذلك دعا المتـ.ـحدث الرسمي باسم المكتب السياسي لحـ.ـركة “طالـ.ـبان”، محمد نعيم، الدول المجاورة لأفغـ.ـانستان لعـ.ـدم القـ.ـلق بشأن الأمـ.ـن على حدودها، واعداً بأن تعمل المعـ.ـابر الحدودية بين أفغـ.ـانستان والدول المجاورة كالمـ.ـعـ.ـتاد.

يذكر أن واشنطن اتفـ.ـقت مع تركيا على إحلال قـ.ـواتـ.ـها بدلا عنها في أفغـ.ـانستان قبل الانسـ.ـحاب منها، حيث تتـ.ـهيأ القـ.ـوات التركية للإمسـ.ـاك بمـ.ـرافق أساسية في البلاد.

لا داعي للقـ.ـلق.. أربعة مشاريع صغيرة في المنزل تؤسس لحياة كريمة.. تعرف إليهم

وكالة-ثقة – فريق التحرير

دأبـ.ـت أكثر النساء على العمل في بيوتـ.ـهن لإعالة أسرهن، في ظـ.ـل الفـ.ـقر المتنـ.ـامي، وغـ.ـياب فرص العمل وندرتها لمعـ.ـيل الأسرة إن كان على قيـ.ـد الحياة، ولـ.ـسد تكالـ.ـيف البيت في حال فقـ.ـدانه إن كان في سوريا أو تركيا.

فكرة المشاريع الصغيرة والدخول في سوق الأعمال لم تكن مغـ.ـلقة أمام أحد مهما عظـ.ـمت المسـ.ـؤولـ.ـيات المنزلية إن كانت دراسة أو غيرها، وإلـ.ـيم المشروع الأول لكسب المال خاص بالنساء.

“صالون تجميل نسائي”

إذ من الممكن اقتـ.ـطاع غرفة من البيت، بعد القيام بحـ.ـضور دورة لتعلم القص واللفّ للعرائس، وهي فكرة رائجة في عالمنا العربي، وهنا يمكن للسيدة أن تؤسس لعملها بأدوات بسيطة، ومع مرور الوقت تطـ.ـور نفسها، وتجلب المعـ.ـدات اللازمة كافة لتتحول من قصّـ.ـاصة شعر إلى القدرة على تجـ.ـهيز العروس كاملة بدءا باللف حتى تأمين بدلات السهرة للإعـ.ـارة.
 
مشروع صناعة الحلويات
 
أغلب السيدات، وبالأخص السوريات يمتلكن نفسا مميزا بالطبخ وصناعة الحلوى بشكل احترافي وموهبة مميزة، حيث من الممكن صنع حلويات منزلية، وبيعها على نطـ.ـاق ضيـ.ـق في بداية الأمر، ومع مرور الوقت تكتسب السيدة شهرة وخبرة أكثر، وتبدأ بالعمل على توصيل الحلويات إلى البيوت حسب الطلب، إلى أن تتمكن من ادخار مبلغ مالي جراء عملها لتؤسس لنفسها عملا على مستوى أكبر إن أدركت أهمية التسويق لترويج حلوياتها، وقدرة السيدة على منافسة المحلات الخاصة بطـ.ـرح الأسعار المقبولة، وخاصة بعد تخفـ.ـيض التكاليف التي وفرتها من خلال عملها بالمنزل، وهنا يكمن سـ.ـر نجاحها بالعمل إن كان تسويق المنتج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو إنشاء موقع خاص بها تستخدمه لترويج منتجاتها واستقبال الطلبات من خلاله.

افتتاح حضانة منزلية

أغلب السيدات ممن لا يمتلكن شهادة تتجهن لتعمل بمجال حضانة الأطفال الصغار، لأن أغلب السيدات منشغلات بوظائفهن؛ لذا لابد من إيجاد حضانة أطفال في مكان قريب من عمل السيدات المنشغلات بالعمل جنبا إلى جنب مع الرجل لتأمين متطلبات الحياة كافة، في ظـ.ـل الغلاء وارتفاع الأسعار باستمرار.

ويترتب على من تعمل بهذا المجال أن تكون متحلية بالصبر ومحبة للأطفال ولها القدرة على التعامل معهم. وأن تنوع الأنشطة التي تؤديها الأم المربية يوميا وتتقنها.

مشروع سلع غذائية وسلع تموينية

السيدات السوريات مميزات في صنع المؤونة من رب البندورة إلى تقبـ.ـيع البامية، أو نتف الملوخية وتيبيسها، أو صنع المخللات المتميزة، إضافة لتجفيف الخضار مثل تيبيس القرع والباذنجان والكوسا، والأهم من كل ذلك عملها في ظـ.ـل كـ.ـورونـ.ـا إذ عليها مراعاة ظروف الحـ.ـظر أثناء كـ.ـورونـ.ـا، وأخذ التـ.ـدابير من خلال ارتداء الكمامة والكفوف عند العمل بها أو عند توصيل الطلبات للمنازل.
هذا المشروع رائج لأن أغلب السيدات لا تجد وقتا كافيا لتموين احتياجاتها المنزلية بسبب ضغـ.ـط العمل الخارجي، مما يجعلهن مضـ.ـطـ.ـرات لشراء المواد المخزنة، ورغبة الأغلب بشراء المؤونة المنزلية أكثر من المصنعة لجودتها وطعمها المميز.

زر الذهاب إلى الأعلى