تقـ.ـرير: ضبـ.ـاط داخل جـ.ـيش اﻷسد بانتظار إشارة من واشنطن للانـ.ـقلاب عليه

تقـ.ـرير: ضبـ.ـاط داخل جـ.ـيش اﻷسد بانتظار إشارة من واشنطن للانـ.ـقلاب عليه

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكد تقـ.ـرير حديث نشره “معهد واشنطن” اﻷمريكي للدراسات إمكانية انقـ.ـلاب ضـ.ـباط كبار على اﻷسد، لكن ذلك لن يحدث بدون ضوء أخضر من الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن تركيز الإدارة الأمريكية على البعد الإنساني للقضـ.ـية السورية، هو خـ.ـطأ جـ.ـسيم.

وقال التقرير إن سوريين يؤكدون وجود طرق محتـ.ـملة لتقـ.ـويض نظـ.ـام الأسد من الداخل، حيث يتوقعون أن تنـ.ـشق عناصـ.ـر رفيعة من جـ.ـيش النظـ.ـام، وأن اﻷمـ.ـل في إسقـ.ـاطه مايـ.ـزال موجودا.

ويغذي هذا اﻷمر استيـ.ـاء الضـ.ـباط المتزايد من هيـ.ـمنة إيران و ميلـ.ـيشيا “حـ.ـزب الله” على سوريا، إضافة إلى الخـ.ـلافـ.ـات السـ.ـياسية حول اﻷسد، وتنـ.ـامي مخـ.ـاوف إسرائيل والولايات المتحدة من التـ.ـغلغل الإيـ.ـراني في البلاد.

ووفقا للتقرير فإن هؤلاء الضـ.ـباط قد يكونون مستعدين لعقد صفـ.ـقات مع روسيا والنخـ.ـب العلـ.ـوية والأكـ.ـراد السوريين، وحتى مع الدول المجاورة أو القـ.ـوى الخارجية الأخرى، للتخلـ.ـص من الأسد.

وأضاف معـ.ـهد واشنطن أن هناك ضـ.ـباطاً في قـ.ـوات النظـ.ـام متـ.ـذمرون من الوجود الإيراني “نتيجة الدوافـ.ـع القـ.ـومية والوضع الاقتصادي المتـ.ـدهور” وأن هناك “فرصة لدق إسفين بين روسيا وإيران في سوريا” لكن هذا “لن يحدث دون إشــارة من الخارج، ويفضل أن تكون هذه الإشارة من واشنطن”.

وحـ.ـذر التقرير من توقـ.ـعات بأن تكون النتـ.ـيجة النهـ.ـائية في سوريا هي تحول تدريـ.ـجي للبلاد إلى “بؤرة أمامية كاملة للانتـ.ـقام الإقلـ.ـيمي لإيران، وهو ما سيعـ.ـرض إسرائيل والأردن وحلـ.ـفاء واشنطن في المنطقة للخـ.ـطر، ويغير وجهة نظر بعض اللاعبين بشأن بقاء الأسد في السلـ.ـطة لأجل غير مسمى”.

يذكر أن روسيا تسعى اﻵن ﻹعادة تعـ.ـويم نظـ.ـام اﻷسد ودفع العديد من الدول لتطبـ.ـيع العلاقات معه والقبول به كأمـ.ـر واقـ.ـع.

صـ.ـواريـ.ـخ الروس تفـ.ـسد عيد اﻷهالي بمجـ.ـزرة جديدة في جنوب إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

سقـ.ـط عدد من الشـ.ـهداء في جبل الزاوية جنوب إدلب جـ.ـراء القصـ.ـف المستـ.ـمر من قبل قـ.ـوات النظـ.ـام والميلـ.ـيشيات الداعـ.ـمة له، صباح اليوم الخميس، في سلسـ.ـلة من المجـ.ـازر بحق المدنيين.

وأدت صـ.ـواريـ.ـخ كراسـ.ـنبول الروسية ذات التـ.ـوجـ.ـيه الدقيق باللـ.ـيزر إلى استـ.ـشهـ.ـاد 7 مدنيين بقـ.ـصف لنظـ.ـام الأسد على بلدة “أبلين” بريف إدلب الجنوبي.

ويأتي ذلك وسط استمـ.ـرار الضـ.ـربـ.ـات على المدنيين، في الشمال السوري وخصـ.ـوصا في جنوب إدلب بجبـ.ـلي الزاوية واﻷربعين.

ونـ.ـزح عدد كبير من الأهالي في المنطـ.ـقة تحـ.ـت ضغـ.ـط القصـ.ـف المكـ.ـثف، وسط غمـ.ـوض في المشـ.ـهد العسـ.ـكري وتـ.ـرقب وتحـ.ـذيـ.ـرات من البـ.ـدء بعـ.ـمل عـ.ـسكري جديد على المنطـ.ـقة.

زر الذهاب إلى الأعلى