الرئيسية » اخبار دولية » توسع انتفاضة «لا للغلاء» في مختلف المدن الإيرانية

توسع انتفاضة «لا للغلاء» في مختلف المدن الإيرانية

شهدت مدن كرمانشاه، وقم، والأهواز، واصفهان، وقوجان، وساري، وقائمشهر، وقزوين، ورشت، وزاهدان، وهمدان وخرم آباد وسبزوار وبجنورد مظاهرات شعبية كبيرة ضد حكم الملالي في طهران رفعت شعارات «الموت لحزب الله»، و« استحِ يا سيد علي واترك الحكم»، و«الموت لروحاني»

شهدت مساحات واسعة من إيران الأمس الجمعة 29 ديسمبر في ثاني يوم لانتفاضة «لا للغلاء» تظاهرات احتجاجية نظمها المواطنون والشباب الغيارى في كثير من المدن، استمرت حتى اليوم السبت في مدن منها كرمانشاه، وقم، والأهواز، واصفهان، وقوجان، وساري، وقائمشهر، وقزوين، ورشت، وزاهدان، وهمدان وخرم آباد، وسبزوار وبجنورد.

ففي مدينة قم، هتف الشباب الشجعان : «الموت لحزب الله»، «استح يا سيد علي واترك الحكم»، و«أيها الإيراني الغيور، التحق بشعبك»، و«لا نريد جمهورية إسلامية، لا نريد لا نريد»، و«الشباب عاطل عن العمل، والملا جالس خلف طاولته» وواصل المتظاهرون تظاهرتهم الاحتجاجية غير أبهين بتهديدات قائد قوى الأمن الذي قال «هذا التجمع غير قانوني، تفرقوا والا سنتعامل معكم كمخلين في النظم العام».

والتحق المواطنون في الأهواز بانتفاضة «لا للغلاء» بشعارات «غادروا سوريا – فكروا فينا»، و «لا غزة ولا لبنان، روحي فداء إيران»، و«الموت للدكتاتور»، «الشعب يستجدي والحكومة تتألّه».

وأغلقت القوات القمعية الجسر الرئيسي للمدينة منعا لتوسع نطاق التظاهرة، والتحاق المواطنين بالمتظاهرين عبر الجسر، غير أن عددا من المواطنين عبروا النهر عبر الزوارق للانضمام إلى التظاهرة.

وأما في مدينة أصفهان، فاحتشد المواطنون في ساحة «انقلاب» والساحة المسماة خميني و «سي وسه بل». وهتف المتظاهرون في ساحة انقلاب شعار «الموت للدكتاتور»، وداهمت وحدة مكافحة الشغب صفوف المواطنين واعتقلت عددا منهم.

المواطنون المحرومون من مدينة زاهدان هم الآخرون تظاهروا بشعار «غادروا سوريا -فكروا فينا» كما أهالي مدينة قزوين هم الآخرون رفعوا شعار «أيها الإيراني الغيور، ادعمنا ادعمنا». في حين عقد مئات من المواطنين في مدينة ساري تجمعا احتجاجيا أمام مبنى المحافظة.

وحيّت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية المتظاهرين وقالت إن الانتفاضة العارمة اليوم تمثل ناقوس إسقاط دكتاتورية الملالي الفاسدة تماما وبزوغ الديموقراطية والعدالة والسلطة الشعبية. وأضافت: لا مستقبل لنظام الملالي الرهان عليه محكوم عليه بالفشل وحان الوقت لكي لا يربط المجتمع الدولي مصيره بهذا النظام وأن يعترف بمقاومة الشعب الإيراني التي تعمل على إسقاطه.

 

مصدر الخبر شبكة شام

 

شاهد أيضاً

تشكيل جبهة تحرير سوريا

اعلنت حركة احرار الشام و حركة نور الدين الزنكي عن تشكيل جبهة تحرير سوريا وجاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *