قصف مكثّف للنظام على أرياف إدلب وحلب وفصائل المعارضة تردّ“لوموند” الفرنسية: سوريا هي المنفذ الوحيد لميليشيا “حزب الله” لتصدير الكبتاغون (ترجمة)حلب.. العثور على جثة امرأة شرقي البابأردوغان يدعو حلف “الناتو” لدعم منطقة آمنة في سورياميليشيا “حزب الله” تختبر صواريخاً جديدة في حمص وحماة (خاص)داخلية النظام ترفع أسعار المحروقات بنسبة 25 بالمئةصحيفة “يسرائيل هيوم”: روسيا أطلقت صواريخاً من غواصة في المتوسط على طائرات إسرائيليةما حقيقة دخول رتل أمريكي إلى مدينة إعزاز شمالي حلب؟ارتفاع حصيلة العاصفة الغبارية في ديرالزور إلى 10 وفيات و500 إصابةتحذيرات من إغلاق معبر باب الهوى الحدوديانتحار سيدة في العقد الثاني من عمرها بـ”الرقة”تحركات إيرانية على جبهتي “قبتان الجبل والفوج 111” غربي حلب.. ومراسل ثقة يكشف التفاصيلالدفاع الروسية: إسرائيل أطلقت 22 صاروخاً على مراكز البحوث العلمية في مصياف وبانياستركيا تعلن تحييد قيادياً رفيعاً من PKK شرقي حلبحلب.. “قسد” تعتقل عشرات الشبان في منبج

حكمٌ قاسٍ جدّاً في تركيا على سوري حاول العبور نحو اليونان

حكمٌ قاسٍ جدّاً في تركيا على سوري حاول العبور نحو اليونان

حكمت محكمة “برهانية” الجنائية العليا في تركيا بالسجن على سوري لمدة 47 عامًا و 11 شهرًا، وغرامة مالية، ﻹدانته بقيادة قارب لتهريب طالبي اللجوء نحو الدول اﻷوروبية، رفم كونه طالبا للجوء معهم.

وقالت وكالة اﻷناضول إن السوري متهم بـ”تهريب المهاجرين” و “القصد الاحتمالي في القتل العمد”، عقب إدانته في قضية متعلقة بوفاة اثنين من المهاجرين.

وأيدت الدائرة الجنائية الأولى بمحكمة الاستئناف العليا في تركيا الحكم، بحسب ما ترجمته عنب بلدي عن تقرير لوكالة “الأناضول” التركية اليوم الأحد.

وحكمت المحكمة على المتهم بالسجن ست سنوات وثلاثة أشهر وغرامة قضائية قدرها 75 ألف ليرة تركية بتهمة “تهريب المهاجرين”، والسجن 41 عامًا وثمانية أشهر بتهمة “القصد الاحتمالي في القتل العمد” لسقوط شخصين في البحر، أحدهما طفل.

وبعد استئناف القرار، وجدت الدائرة الجنائية الأولى لمحكمة العدل الإقليمية بإزمير، التي نظرت في الملف، أن قرار المحكمة المحلية قانوني.

ومع استئناف قرار الاستئناف، وصل الملف إلى المحكمة العليا، ونتيجة لمراجعة الاستئناف، رفضت الدائرة الجنائية الأولى بمحكمة الاستئناف العليا استئناف محامي المتهم من حيث الموضوع وأيدت الحكم.

وكان المتهم في القضية، وهو سوري الجنسية، عمل في تجارة الأحذية في تركيا لمدة عامين من أجل السفر إلى الخارج بشكل غير “قانوني”، وفي عام 2016 تواصل من خلال أقاربه مع مهربين وأخبرهم بنيته السفر، بحسب تفاصيل الرحلة التي توفي خلالها شخصان غرقًا.

وطلب المهربون 1600 يورو مقابل سفره، لكن المتهم لم يمتلك المبلغ كاملًا إذ كان ينقصه 200 يورو، ووافق المهربون أن يدفع 1400 يورو مقابل قيادته للقارب الذي ينقل المهاجرين.

وتلقى المتهم، بالاتفاق مع المهربين، قبل يوم من السفر تدريبًا على قيادة القارب لمدة نحو 45 دقيقة في منطقة آيفالك بولاية بالق أسير جنوبي بحر مرمرة، وعلّمه المهربون كيفية تشغيل المحرك والمناورة بالقارب، وفقا للوكالة.

وجمع المهربون المهاجرين في منطقة بساتين زيتون في اليوم التالي ووضعوهم على متن القارب ليلًا، بينما وجد المتهم قاربًا آخر غير القارب الذي تدرب على تشغيله، لكنه ركب القارب مع بقية المهاجرين بعد أن ارتدوا سترات النجاة.

وبعد عشر دقائق من تحركه، ضربت موجة القارب ما أسفر عن سقوط اثنين من المهاجرين في المياه ولم يتم إنقاذهم، وبعد أن بدأ القارب بالغرق أنقذت فرق خفر السواحل المهاجرين غير الشرعيين الذين طلبوا المساعدة عبر الهاتف.

وبعد الواقعة، رُفعت دعوى حق عام ضد المتهم السوري الذي كان يستخدم القارب، بتهمة تهريب مهاجرين وقتل شخصين.

زر الذهاب إلى الأعلى