لماذا أعطى لاعبو إيران الزهور للفريق الأمريكي في “أم المباريات” بمونديال 1998؟إدراج 6 عناصر عربية بقائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي .. تعرف عليهاتوقعات تثير الرعب.. “خذوا حذركم وهذا ما سيحدث بعد كأس العالم”بتهم الابتزاز واستغلال الرتبة العسكرية.. وكالة ثقة تكشف أسباب اعتقال النقيب “زاهر كريكر” (خاص)بالفيديو .. مشهد مريب ظهر في الصين ثم الأردن. وخبراء يكشفون السببمواقف دولية من العملية العسكرية التركية شمال سوريا وأنقرة ترد على الانتقاداتلن تصدق ماذا حدث .. لبؤة شجاعة تدافع عن شبلها أمام مجموعة كلاب بريةبطريقة أغرب من الخيال .. مهاجرون يصلون إلى إسبانياهي التاسعة “عبر الخطوط” .. دخول قافلة مساعدات أممية إلى الشمال السوريبالفيديو .. “رجل المترو” يخطف الأضواء من ميسي ورونالدو في مونديال قطر.. ما القصة؟مؤشرات جديدة على قرب العملية العسكرية التركية شمال سوريا و”قسد” توجه نداءات عاجلةماسك يصعد اللهجة ويهدد بالحرب .. مالذي يحدث بين آبل و تويتر ؟صدمة كبيرة لمستخدمي واتساب وماسنجر بعد قرارات جديدة من مارك زوكربيرجالرعب يجتاح الأمريكيين ومسؤولون يؤكدون على ضرورة الاستعداد لأسوأ سيناريو ولإجلاء سكاني محتملقرار مثير للفيفا بشأن هدف منتخب المغرب في مرمى بلجيكا

حكمٌ قاسٍ جدّاً في تركيا على سوري حاول العبور نحو اليونان

حكمٌ قاسٍ جدّاً في تركيا على سوري حاول العبور نحو اليونان

حكمت محكمة “برهانية” الجنائية العليا في تركيا بالسجن على سوري لمدة 47 عامًا و 11 شهرًا، وغرامة مالية، ﻹدانته بقيادة قارب لتهريب طالبي اللجوء نحو الدول اﻷوروبية، رفم كونه طالبا للجوء معهم.

وقالت وكالة اﻷناضول إن السوري متهم بـ”تهريب المهاجرين” و “القصد الاحتمالي في القتل العمد”، عقب إدانته في قضية متعلقة بوفاة اثنين من المهاجرين.

وأيدت الدائرة الجنائية الأولى بمحكمة الاستئناف العليا في تركيا الحكم، بحسب ما ترجمته عنب بلدي عن تقرير لوكالة “الأناضول” التركية اليوم الأحد.

وحكمت المحكمة على المتهم بالسجن ست سنوات وثلاثة أشهر وغرامة قضائية قدرها 75 ألف ليرة تركية بتهمة “تهريب المهاجرين”، والسجن 41 عامًا وثمانية أشهر بتهمة “القصد الاحتمالي في القتل العمد” لسقوط شخصين في البحر، أحدهما طفل.

وبعد استئناف القرار، وجدت الدائرة الجنائية الأولى لمحكمة العدل الإقليمية بإزمير، التي نظرت في الملف، أن قرار المحكمة المحلية قانوني.

ومع استئناف قرار الاستئناف، وصل الملف إلى المحكمة العليا، ونتيجة لمراجعة الاستئناف، رفضت الدائرة الجنائية الأولى بمحكمة الاستئناف العليا استئناف محامي المتهم من حيث الموضوع وأيدت الحكم.

وكان المتهم في القضية، وهو سوري الجنسية، عمل في تجارة الأحذية في تركيا لمدة عامين من أجل السفر إلى الخارج بشكل غير “قانوني”، وفي عام 2016 تواصل من خلال أقاربه مع مهربين وأخبرهم بنيته السفر، بحسب تفاصيل الرحلة التي توفي خلالها شخصان غرقًا.

وطلب المهربون 1600 يورو مقابل سفره، لكن المتهم لم يمتلك المبلغ كاملًا إذ كان ينقصه 200 يورو، ووافق المهربون أن يدفع 1400 يورو مقابل قيادته للقارب الذي ينقل المهاجرين.

وتلقى المتهم، بالاتفاق مع المهربين، قبل يوم من السفر تدريبًا على قيادة القارب لمدة نحو 45 دقيقة في منطقة آيفالك بولاية بالق أسير جنوبي بحر مرمرة، وعلّمه المهربون كيفية تشغيل المحرك والمناورة بالقارب، وفقا للوكالة.

وجمع المهربون المهاجرين في منطقة بساتين زيتون في اليوم التالي ووضعوهم على متن القارب ليلًا، بينما وجد المتهم قاربًا آخر غير القارب الذي تدرب على تشغيله، لكنه ركب القارب مع بقية المهاجرين بعد أن ارتدوا سترات النجاة.

وبعد عشر دقائق من تحركه، ضربت موجة القارب ما أسفر عن سقوط اثنين من المهاجرين في المياه ولم يتم إنقاذهم، وبعد أن بدأ القارب بالغرق أنقذت فرق خفر السواحل المهاجرين غير الشرعيين الذين طلبوا المساعدة عبر الهاتف.

وبعد الواقعة، رُفعت دعوى حق عام ضد المتهم السوري الذي كان يستخدم القارب، بتهمة تهريب مهاجرين وقتل شخصين.

زر الذهاب إلى الأعلى