بعد الحدث الأخير.. السفير الروسي في أمريكا يتحدث عن حل سوري – سوري.. ماذا يقصد؟

بعد الحدث الأخير.. السفير الروسي في أمريكا يتحدث عن حل سوري – سوري.. ماذا يقصد؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

صرّح السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتـ.ـولي أنتـ.ـونوف، إن بلاده تتوقـ.ـع تسـ.ـهيل عملية الوصول إلى تسـ.ـوية سياسية في سوريا، وذلك بعد تقـ.ـارب وجهات النظر في مجلس الأمـ.ـن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

ورد ذلك خلال خطاب ألقـ.ـاه “أنتـ.ـونوف” في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية حول العلاقات الروسية- الأمريكية بعد اللقـ.ـاء الذي جمع الرئيس الروسي، فلاديـ.ـمير بوتين، مع نظيـ.ـره الأمريكي، جو بايدن، في 16 من حزيران الماضي، في جنيف.

وبحـ.ـسب تصريحات السفير التي نقلـ.ـتها وكالة “تاس” الروسية اليوم، الثلاثاء 13 من تموز، فإن “إحدى النتائج الأكثر أهمية في الأيام الماضـ.ـية تتمثل في تنسيق الجـ.ـهود الروسية والأمريكية بشأن تسـ.ـوية الوضع في سوريا”.

وأردف، “بفضل التعاون الوثيق بين ممثـ.ـلينا والجانب الأمريكي في نيويورك، تم اتـ.ـخاذ قـ.ـرار في مجلس الأمـ.ـن الدولي بشأن قضـ.ـية صعـ.ـبة تتعلق بإمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين، ونعـ.ـتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن واستقرار الوضع في الشرق الأوسط بشكل عام”.

وقرر مجلس الأمـ.ـن الدولي في 9 من تموز تمـ.ـديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمـ.ـدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

وأقـ.ـر المجلس التمـ.ـديد لمدة 12 شهرًا على مرحلـ.ـتين كل منهما ستة أشهر، تمـ.ـدد بناء على قرار الأمـ.ـين العام للأمم المتحدة.

وجاء القـ.ـرار باتفاق من الولايات المتحدة وروسيا وإيرلندا والنـ.ـرويج، شريطة أن يقدم الأمـ.ـين العام للأمم المتحدة خلال ستة أشهر تقريرًا عن عمل آلية المساعدات عبر الحدود.

واعتبر “أنتونوف” أن القرار جاء كـ”حل وسط نتيجة المشاورات الإضافية”، إذ أرادت كل من إيرلندا والنرويج تمـ.ـديد آلية إدخال المساعدات عبر “باب الهوى”، إضافة إلى فتح معبر “اليعربية” على الحدود السورية- العراقية، لمدة عام آخر.

يشار إلى أن قناة “CNN” الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حققت “انتصارًا دبلوماسيًا رئيسًا” بعد أن وافقت روسيا على إبقاء معبر حدودي مفتوحًا لمدة عام آخر.

وذكر التقـ.ـرير الذي نشرته القناة عقـ.ـب قرار مجلس الأمـ.ـن؛ أن التصويت فاجأ بعض المسؤولين الأمريكيين في ظـ.ـل معارضة روسيا منذ فترة طويلة للممر الإنساني الذي تستخـ.ـدمه الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى ملايين السوريين كل شهر.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيليد، للصحفيين، “أنا أراها بالتأكيد لحظة مهـ.ـمة في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، ويظهر ما يمكننا فعله مع الروس إذا عملنا معهم دبلوماسيًا على أهـ.ـداف مشتركة”.

ووصف السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، التصويت بأنه “نقطة تحول تتماشى بالفعل مع ما ناقشه بوتين وبايدن في جنيف”.
وبحسب نيبينزيا، حددت روسيا خطوطها الحمر خلال المشاورات حول الوثيقة، وأشار إلى أن النص النهائي للقرار يحتوي على بنود كانت تفتقر إليها النسخة الأصلية التي بدأتا الدول الغربية.

بالفيديو: ظهور شخص يدعي أنه المهدي المنتظر في مصر

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلنت وسائل إعلام مصرية، اليوم الثلاثاء 13 يوليو، ظهور شخص يدعي أنه “المهدي المنتظر”، وآخر “الهداة” في محافظة الغربية بمصر؛ كان يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي ورقم هاتف جوال في دعوته الدينية.

وذكرت؛ أن الأجهزة الأمـ.ـنية قبـ.ـضت على المدعو، محمد م. ح، بمركز قطور، يدعي أنه “المهدي المنتظر”، ونقـ.ـلت عن مسؤول أمـ.ـني أن “المهدي” كان يستخدم صفحات التواصل الاجتماعي على موقع “فيسبوك”، ومن خلالها كان يحاول حـ.ـشد مريدين، وإقناعـ.ـهم أن “أعوان الدجال” يطـ.ـاردونه، ويحاولون إعاقته عن نشر الإسلام بين البشر.

وفي ضوء ذلك؛ قال المسؤول الأمـ.ـني، “إن المتهم وضع لافتة على باب منزله، تقول: “دار المهدي المنتظر”، وكتب عليها رقم هاتفه المحمول، و “زعم أنه يقوم بتحفيظ القرآن” والدعوة إلى الإسلام.

يذكر أن أجهزة الأمـ.ـن تتبعت صفحة يديرها المتهم، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق واستكمال الإجراءات القانونية.

وأوضحت أجهزة الأمـ.ـن إلى أن المتهم ظهر في تسجيل مصور سجله أحد الناشطين يقول فيه: “طالما هناك دجال موجود يجب أن يكون هناك مهدي منتظر” وأردف: “نحن في زمن المسيح الدجال، والناس لازم تعرف”.

وتابع القول: “إن اللافتة معلقة على باب منزله منذ أكثر من 4 أشهر، موضحاً أن هدفه من ذلك هو السير بأمر الله، والتحرك بتعليمات من الله”.

موقف أسرة المتهم
ومن جانبها، قامت أسرة المتهم المصري في مدينة قطور بمحافظة الغربية، بتكسير اللافتة التي كتب عليها بأنه المهدي المنتظر، وعلقها على مدخل منزله.

وتجري الأجهزة الأمـ.ـنية تحقيقات مع مواطن يدعى م.م.ح مقيم بقطور لزعمه أنه المهدي، وتعليقه لافتة على باب منزله.

وأثار ادعاء الشاب بأنه المهدي حالة من الجدل والغـ.ـضب بين الأهالي، وتم التحفظ عليه والتحقيق معه في تلك الواقعة.

يشار إلى أنّ المهدي شخصية يؤمن المسلمون بظهورها في الفترة الأخيرة من حياة البشر على الأرض، أو ما يعرف إسلاميًا بـ “آخر الزمان”، ليكون هذا الشخص حاكمًا عادلًا وعظيمًا لدرجة أنه سينهي الظلم والفـ.ـساد على وجه الأرض، وينشر العـ.ـدل والإسلام الصحيح ويحـ.ـارب وينـ.ـتصر على أعداء الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى