بالفيديو: خروج النـ.ـار على شكل “عين” من قلب المحيط الأطلنطي

وكالة ثقة – فريق التحرير

خرجت ألسـ.ـنة لهـ.ـب كبيرة برتقالية اللون على سطح المحيط الأطلنطي البحر على بعد أمتار قليلة من منصة حفر نفطية تابعة للحكومة المكسيكية غربي شبه جزيرة يوكاتان، فجر أمس الجمعة، نتيجة تسرب غاز من خط أنابيب تحت الماء.

وظهرت النيـ.ـران بشكل دائري، ما دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتسمية الحـ.ـريق باسم “عين النـ.ـار”، وقد نجم عن تمزق في أحد خطوط الأنابيب المخصصة لنقل الغاز وفقا للحكومة المكسيسكية.

ودفعت السلطات بمختصين على قوارب لإخـ.ـماد النيـ.ـران، معلنة السيـ.ـطرة على الحـ.ـريق في وقت قصير، بعد إغـ.ـلاق صمامات خط الأنابيب الذي يبلغ قطره 12 بوصة.

وقالت مصادر لرويترز: “إن الحـ.ـريق بدأ في خط أنابيب للغـ.ـاز تحت البحر يتصل بمنصة حفر في حقل تطوير النفط البحري الرائد كو مالوب زاب بيميكس الواقع على الحافة الجنوبية لخليج المكسيك”.  

وقالت الحكومة إنها “أرسلت زوارق لمكافـ.ـحة الحـ.ـرائق لضخ المياه فوق النيـ.ـران بينما قالت مصادر أيضا إن العمال استخدموا النيتروجين في مكافحـ.ـة الحـ.ـريق الذي تم إخماده والسيـ.ـطرة على تسرب الغاز بعد حوالي خمس ساعات وعادت العمـ.ـليات إلى طبيعتها”.   

وأعلنت شركة النفط الحكومية عن فتح التحـ.ـقيق قريباً في سبب الحـ.ـادث، حيث أن “الآلات التوربينية لمنشآت الإنتاج النشطة في كو مالوب زعاب تأثرت بعاصفة كهربائية وأمطار غزيرة”.

وتنتج المكسيك من تلك المنصة أكثر من 700000 برميل وهو ما يشكل أكثر من 40 في المائة من حوالي 1.7 مليون برميل من الإنتاج اليومي. 

هل ستستخدم روسيا الفيـ.ـتو.. إليك آخر المستجدات بشأن معـ.ـبر باب الهوى؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

يقترب موعد عقد جـ.ـلسة جديدة بمجـ.ـلس اﻷمـ.ـن حول تمديد آليـ.ـة إدخال المساعدات اﻹنسـ.ـانية عبر معـ.ـبر باب الهوى شمال إدلب وسط تضارب في اﻷنباء والتوقعات بشأن الموضوع.

وقال “دبلوماسي روسي” لصحيفة “الشرق الأوسط” إن بلاده ستستخدم “الفيـ.ـتو” في مـ.ـجلس الأمـ.ـن الدولي، ضـ.ـد مشـ.ـروع قـ.ـرار نرويجي – إيرلندي، بهذا الشأن، مضيفاً أن الموضوع يجب أن يتم مع “احترام سـ.ـيادة البلاد، وبالتنسيق مع سوريا”.

من جهته نقل موقع “أورينت نت” عن “مصادر خاصة” أن المنظـ.ـمات الإغـ.ـاثية العاملة في الشمال السوري تلقّت تطمينات من قبل الدول الغربية، بموافقة روسيا على استمرار آلـ.ـية المـ.ـساعدات الإنسـ.ـانية عبر باب الهوى، مع عدم تحديد ما إذا كان التمديد لسنة أو لستة أشهر.

وبحسب المصدر فإن الخـ.ـلاف لايزال مستمراً بين الغرب وروسيا حول معـ.ـبر اليعربية على الحدود مع العراق والذي تريد موسكو أيضاً استمرار إغـ.ـلاقه.

وسيتقدم مشروع قرار نرويجي – إيرلندي بمقترح إدخال المسـ.ـاعدات عبر معبـ.ـري باب الهوى مع تركيا واليعربية مع العراق، حيث سيصوت مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي عليه في العاشر من الشهر الجاري.

وكانت فرنسا قد هـ.ـددت بوقف الدول الغربية تمـ.ـويلها ﻵلـ.ـية إدخال المسـ.ـاعدات في حال استخدمت روسيا الفـ.ـيتو.

روسيا تعرض خدماتها على قسد وتحذّرها من “الخـ.ـطر اﻷمـ.ـريكي” عليها

وكالة ثقة – فريق التحرير

أعربت روسيا عن استعدادها للتوسط من جديد في المفـ.ـاوضات المتوقفة بين قسد والنظام السوري، منذ مدة.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن موسكو مستعدة لتشجيع الاتصالات والمـ.ـشاورات ولكن بشرط أن يكون لدى الجانبين “مواقف متماسكة”.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن لافروف قوله أمس الجمعة إن الولايات المتحدة “تدفـ.ـع جزءًا كبيرًا من الكرد السوريين نحو الانفـ.ـصالية” معرباً عن أمله في أن “يفهم هؤلاء الكرد المهتمون بتطـ.ـبيع العلاقات مع دمشق الطبيعة الاستـ.ـفزازية لأمريكا ويرون الخطـ.ـر الكبير هنا”.

وسعت روسيا خلال العامين الماضيين إلى دفـ.ـع قسد للحوار مع النظام، حيث جرت بالفعل عدة جلـ.ـسات بين الجانبين لكنها وصلت لطريق مسدود.

ويفـ.ـرض نظام اﻷسد شـ.ـروطاً استسـ.ـلامية على الميليـ.ـشيا فيما تصرّ اﻷخيرة على إدارة مناطق سيطـ.ـرتها بشكل ذاتي مع تبعية رمزية لـ”الدولة السورية”.

كما يوجد خلافات بين الجانبين بشأن هوية الدولة، حيث تطالب قسد بإلغـ.ـاء كلمة العربية والاكتفاء بوصف “الجمهورية السورية”.

وكان قياديون من الميليشيا قد أكدوا في وقت سابق أن موسكو تتلاعب بهم وتهـ.ـددهم باستمرار بكل من تركيا ونظام اﻷسد، حيث تتداخل مناطق السـ.ـيطرة بشكل مـ.ـعقد شرق الفرات.

زر الذهاب إلى الأعلى