خطـ.ـير.. روسيا تهـ.ـدّد قـ.ـسد بالاجـ.ـتياح العسـ.ـكري

خطـ.ـير.. روسيا تهـ.ـدّد قـ.ـسد بالاجـ.ـتياح العسـ.ـكري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

هـ.ـدّد المبعـ.ـوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسـ.ـندر لافرنتـ.ـييف، ميليـ.ـشيا قسـ.ـد بالقـ.ـضاء عليـ.ـها عسـ.ـكرياً، حال انسـ.ـحاب الولايـ.ـات المتحدة من سوريا، داعـ.ـياً إياها للنـ.ـظر إلى مغـ.ـادرة القـ.ـوات اﻷمريكية لأفغانـ.ـستان، والتصـ.ـالح مع نظـ.ـام اﻷسد قبل تكـ.ـرار ذلك في سوريا.

وقال لافرنتـ.ـييف إن قـ.ـسد تعـ.ـوّل حاليا على الولايـ.ـات المتحدة التي تتـ.ـواجد قـ.ـواتـ.ـها في شرق الفرات، لكنها يمكن أن تتـ.ـخذ قرارا بالانسـ.ـحاب من سوريا بصورة مفاجـ.ـئة كما فعـ.ـلت في أفغانـ.ـستان.. و”هذا الأمـ.ـر يعد إشارة واضـ.ـحة للكـ.ـرد، الذين نبـ.ـقى على تواصل وثيـ.ـق معهم ونـ.ـشجـ.ـعهم على الحوار مع دمشق”.

وأضاف إن الانسـ.ـحاب اﻷمريكي من أفغانستان “ليس إشارة واضـ.ـحة على أن هذا الحوار ضـ.ـروري فحـ.ـسب، وإنما يجب إنهـ.ـاءه بالتوصل إلى حـ.ـل وسط والخـ.ـروج باتفـ.ـاقات محـ.ـددة مع الطرف السوري”.

واعتبر الدبلومـ.ـاسي الروسي أن على “القـ.ـوات التي تحـ.ـمي نفسها في سوريا ، ومنها قـ.ـسد” أن تتوصل لحـ.ـل وسـ.ـطي مع النظـ.ـام عبر تنـ.ـازلات من الطـ.ـرفين، معتـ.ـبراً أن اﻷمريكيين سيتـ.ـخذون يوما ما قرارا بالانسـ.ـحاب.

وأضاف: “كما تتذكرون ، اتُـ.ـخذ قرار الانسـ.ـحاب من قبل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والذي تمت مراجـ.ـعته وتأجـ.ـيله ببسـ.ـاطة إلى أجل غير مسمى .. أعـ.ـتـ.ـقد أن انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأميركية من سوريا يمكن أن يحـ.ـدث في أي وقت”.

وأضاف: “أخبَرنا الجـ.ـانب العراقي أن بغداد مصـ.ـممة على انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأميركية من البلاد، وإذا حدث هذا وسُحـ.ـبت القـ.ـوات الأميركية من العراق، فسيـ.ـصبح الحفـ.ـاظ عليها في سوريا ببسـ.ـاطة مستحـ.ـيلا بسبب الصعـ.ـوبات اللوجسـ.ـتية”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد دعا قـ.ـسد اﻷسبوع الماضي إلى التفـ.ـاوض والـ.ـحوار مع نظـ.ـام اﻷسد، بهـ.ـدف التوصل لاتفـ.ـاق بين الجانـ.ـبين.

مسيّـ.ـرة تركية تكـ.ـسر رقماً قياسياً في عالم الطيـ.ـران.. إليك التفاصيل

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تمكنّت مسيـ.ـرة “أقنـ.ـجي” التركية المصنعة محلياً من تحقيق رقم قياسي كبير هو اﻷول من نوعه على مستوى البلاد، في تطور مستمر للصناعة الحـ.ـربية التركية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن المسـ.ـيّرة الهجـ.ـومية التركية استطاعت التحلـ.ـيق على ارتفاع 38 ألفا و39 قدما في اختـ.ـبار أداء الطـ.ـيران والارتفاع.

وأوضح تقرير لتلفزيون “تي آر تي” الرسمي أن هذه النتائج تمثل رقما قياسيا كبيرا لأول مرة بتاريخ الطـ.ـيران في تركيا.

ووفقاً للمـ.ـصدر فقد بقـ.ـيت الطـ.ـائرة في السماء لمدة 25 ساعة و46 دقيقة، وقطـ.ـعت مسافة 7 آلاف و507 كيلومتراً بشكل متواصل.

وتحقق المسـ.ـيرات وخاصة أقـ.ـنجي وبيـ.ـرقدار بطرازاتها المختلفة تطوراً متسارعاً في عالم الصناعات الحـ.ـربية، حيث أثبتت قدرتها على منافـ.ـسة الطـ.ـائرات الهجـ.ـومية بلا طيار على مستوى العالم، بما في ذلك الأمـ.ـريكية واﻹسـ.ـرائيلية.

ودخلت أنقرة مؤخراً سوق السـ.ـلاح في مجال الطيـ.ـران، من خلال المسـ.ـيرات، وتصنيع صـ.ـواريخ جو – جو قادرة على إسـ.ـقاط المـ.ـقاتلات الحـ.ـربية حتى من طراز إف-16 اﻷمريكية، مع إمكانية تحمـ.ـيلها لـ”بيـ.ـرقدار”.

وأدت هذه الطـ.ـائرات مـ.ـهام ناجحة بشكل ملفت في عدة أماكن حول العالم، أبرزها إدلب والشمال السوري إضافة إلى ليبيا وأذربيجان.

يذكر أن العديد من الدول أبدت اهتمامها بشراء المسيرات التركية منها أوكرانيا وجورجيا وأذربيجان، خاصة مع نجاحها في تدمـ.ـير منظـ.ـومات روسية مضـ.ـادة للطـ.ـيران.

زر الذهاب إلى الأعلى