دبلومـ.ـاسي سوري سابق: مسعى إيراني جديد في سوريا بالتنسيق مع الغرب

دبلومـ.ـاسي سوري سابق: مسعى إيراني جديد في سوريا بالتنسيق مع الغرب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشف الدبلومـ.ـاسي السابق في النظام السوري بسام بربندي، عن دور إيراني بارز تسعى إليه طهران في سوريا، من خلال تعـ.ـزيز السـ.ـيطرة على أهم مفاصل الدولة بالتنسيق مع الدول المعنية بالملف السوري.

وفي مقال نشره بربندي وهو كاتب وباحث سيـ.ـاسي أكد أن لديه معلومات حول بدء إيران مؤخـ.ـراً بالتواصل مع الدول الغربية والقريبة منها لفتح سفارات لها في دمشق والسـ.ـماح للنظـ.ـام السوري بإرسال دبلومـ.ـاسيين لهذه الدول من المـ.ـوالين لإيران.

وأضاف إننا “سنرى السـ.ـيطرة الإيـ.ـرانية في تشكيل الحـ.ـكومة السورية الجديدة بعد الانتـ.ـخابات الرئاسية التي جرت هناك، خصوصاً وزارات الدفـ.ـاع والخارجية ورئـ.ـاسة الأركان ووزارة الاقتصاد”.

وكشف بربندي أن المرحلة المقبلة ستشـ.ـهد تكريس فشـ.ـل النظـ.ـام السوري بالبقاء في السـ.ـلطة والمحافظة على سوريا موحدة، واقتراب إيران أكثر من تحقيق حلمها الإمبـ.ـراطوري القديم.

وأشار إلى دور نظـ.ـام حافظ اﻷسد وابنه الداعـ.ـم ﻹيران في مشاريعها من خلال حـ.ـربها ضـ.ـد العراق، وإنهاء الوجـ.ـود العسـ.ـكري الفلسطيني في لبنان واستبـ.ـدال حـ.ـزب الله به، ثم تعاون النظـ.ـامين ضـ.ـد الوجود الأميركي في العراق والعمل على تقوية النفـ.ـوذ الشـ.ـيعي السيـ.ـاسي والعسـ.ـكري في العراق ليصبح هو المسـ.ـيطر، ودعم حـ.ـركتي “حمـ.ـاس” و”الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي” في غزة لتكون لهما أوراق ضغـ.ـط متنوعة لتحقيق هـ.ـدفهـ.ـما طويل الأمـ.ـد.

وأكد أن النـ.ـظام السوري بات حصان طروادة الإيراني في الجسـ.ـم العربي، لأنه كان يعرف من تجـ.ـربته أن التعاون مع إيران هو موضوع جدّي لاستمرار الحكـ.ـم الطـ.ـائفي في سوريا، وهو عكس الاندمـ.ـاج مع الجسم العربي الذي مثّل له حالة من عـ.ـدم الثـ.ـقة والاستـ.ـقرار.

وأضاف الدبلوماسي السابق: “مع انتخاب الرئيس الإيراني الجديد ومع قرب التوصل لاتفـ.ـاق نـ.ـووي مع الغرب، ستدخل المنطقة العربية، وسوريا خصوصاً، مرحلة جديدة تسيـ.ـطر فيها إيران بشكل واسع على العراق وسوريا ولبنان واليمن مع تأثـ.ـير كبير على الوضع في غزة، ومع توقع تدفق الأموال المجمـ.ـدة على النظـ.ـام الإيراني، ستنتقل طهران من مرحلة الانتشـ.ـار إلى مرحلة التمكين والتثبـ.ـيت والسيـ.ـطرة المطـ.ـلقة على مصـ.ـير هذه الدول والشعوب فيها بغضّ النظر عن نوع الحـ.ـكم واسم الحـ.ـاكم”.

يذكر أن إيران باتت المسـ.ـيطر الفعلي على كافة مناطق نـ.ـظام اﻷسد في سوريا وهي في تنافـ.ـس مستمر مع روسيا.

“هوب هوب بجنـ.ـاحين”.. فيديو يوثق حالات الإغـ.ـماء داخل طائـ.ـرة “أجنـ.ـحة الشام” (فيديو)

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وقـ.ـعت حالات إغمـ.ـاء بين المسافرين على متن طائـ.ـرة مدنـ.ـية تابعة لنظـ.ـام اﻷسد بسبب انقـ.ـطاع التكـ.ـييف، اﻷمر الذي أثـ.ـار السـ.ـخـ.ـرية بين الموالين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداولت الصفـ.ـحات، اليوم الخميس، مقطـ.ـعاً مصوراً لمجموعة من الركاب العراقيين على متن طـ.ـائرة تتبع إلى شركة “أجنـ.ـحة الشام” يعـ.ـانون من اختـ.ـناق وإغـ.ـماء، بسبب الحـ.ـر الشـ.ـديد.

ووقـ.ـعت مشـ.ـادات كلامية بين الركاب وطـ.ـاقم الطـ.ـائرة والمضيفين الذين حاولوا استـ.ـدراك الموقف وتهـ.ـدئة الركاب دون جدوى.

وتحولت سوريا في مناطق سيـ.ـطرة نظام اﻷسد إلى معـ.ـقل للميلـ.ـيشيات العراقية المـ.ـوالية ﻹيـ.ـران وذويـ.ـهم، كما تحـ.ـولت بعض مناطـ.ـقها إلى مزارات للشيـ.ـعة العراقيين.

وتدر “السياحة الديـ.ـنية” في سوريا باﻷماكن ذات الرمـ.ـزية لدى الشـ.ـيعة أرباحاً كبيرة على إيران وميليـ.ـشياتها، حيث تعمل على تسهـ.ـيل نقـ.ـلهم عبر مطـ.ـار دمشق نظـ.ـرا لصعـ.ـوبة وخطـ.ـورة الطرق البرية، حيث تشـ.ـهد البادية اشـ.ـتبـ.ـاكات مستمرة.

وسـ.ـخر أحد الموالين في التعليقات على الفيديو قائلا: “باص هوب هوب مركبينلو جنـ.ـاحات” فيما قال آخر مخاطبا الركاب: “حمدو ربن ما خلص الكيروسين تبع الطيـ.ـارة ونزلوهن بنص الطريق انـ.ـزال مظـ.ـلي”.

وباتت كافة مرافق الدولـ.ـة السورية في حالة مـ.ـزرية في ظـ.ـل حـ.ـكم آل اﻷسـ.ـد حيث ازداد اﻷمـ.ـر سـ.ـوءا بعد حـ.ـربهم على السوريين في 2011 وما تبعـ.ـها من تدهـ.ـور على كافة المسـ.ـتويات.

زر الذهاب إلى الأعلى