دخول المساعـ.ـدات الإغـ.ـاثية إلى درعا البلد بعد حصـ.ـار خـ.ـانـ.ـق

دخول المساعـ.ـدات الإغـ.ـاثية إلى درعا البلد بعد حصـ.ـار خـ.ـانـ.ـق

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تعـ.ـاني أكثر من 11 ألف عائلة من أهالي منطقة درعا البلد التابعة لمحافظة مدينة درعا حصـ.ـارا خـ.ـانـ.ـقا، بدأ منذ أكثر من 3 أسابيع، من قبل قـ.ـوات النظام السوري، وحرمت هذه العائلات من الحصـ.ـول على المساعـ.ـدات الإغـ.ـاثية، وتضـ.ـاعـ.ـفت أسعار المواد الغـ.ـذائية بشكل كبير داخل المنطقة.

فقد أدخل الهلال الأحمر السوري أمس الجمعة 16 يوليو/تموز، قافـ.ـلة مساعـ.ـدات إغـ.ـاثية لمدينة درعا البلد، بعد منـ.ـعها من قبل حـ.ـواجز النظام التي فرضـ.ـت حصـ.ـارا على المنطقة منذ مطـ.ـلع شهر حزيران الماضي.

يذكر أن القافـ.ـلة دخلت الساعة العاشرة صباحا من يوم الجمعة، وأفاد عضـ.ـو في اللجـ.ـنة الإغـ.ـاثية في درعا البلد؛ أن هذه القافـ.ـلة تكمـ.ـلة لقافـ.ـلة سابقة؛ إذ توزع الطـ.ـرود الإغـ.ـاثية في درعا البلد على دفعـ.ـتين، والدفـ.ـعة الأولى دخلت الحـ.ـصار وتـ.ـوزعـ.ـت في أحياء سجـ.ـنة والمـ.ـنشـ.ـية وبعض أحـ.ـياء المخـ.ـيم.

وهذا ما أكّده تجمع أحـ.ـرار حوران، موضـ.ـحا أن “برنامج الغذاء العالمي أدخل عبر الهلال الأحمر السوري مساعـ.ـدات إغـ.ـاثية للأحياء المحـ.ـاصـ.ـرة”.

وأضاف التجمع؛ إن قـ.ـوات النظام سمـ.ـحت بدخول المساعدات إلى درعا البلد على خلفـ.ـية الضغـ.ـط والحـ.ـراك الشعبي الذي شهـ.ـدته مدن وقـ.ـرى المحافظة تنـ.ـديدا بسياسة النظام الانتقـ.ـامية التي حاصـ.ـرت من خلالها أكثر من 11 ألف عائلة.

يذكر أن التجمع وضّح أن مناطق درعا البلد تشـ.ـهد تدهـ.ـورا في الأوضاع الإنسانية نتيـ.ـجة الحصـ.ـار وأغـ.ـلاق الطـ.ـرقات والمعابر، كون مناطق درعا البلد تعتـ.ـمد بشكل رئيسي على مركز مدينة درعا من أجل شراء حاجيـ.ـاتها من المواد الأساسية والغـ.ـذائية والأد.وية الطـ.ـبية.

روسيا تناقش في مصر القضـ.ـية السورية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أمس الجمعة 16 يوليو/تموز، مع السفير المصري لدى روسيا، إيهاب نصر، آفاق التسوية في ليبيا وسوريا، وكذلك ملف سد النهـ.ـضة الإثيوبي.

ورد في نص البيان الذي نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية: “استقبل نائب وزير خارجية روسيا سيرغي فيرشـ.ـينين سفير جمهورية مصر العربية في موسكو إيهاب نصر”.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول التطورات القادمة للوضع في الشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا مع التركيز على احتمالات التسوية في ليبيا وسوريا، بحسب البيان.

وخلال المباحثات، تطرق الحديث إلى مجالات محددة من التفاعل بين البلدين على جدول أعمال مجلس الأمـ.ـن الدولي، لا سيما فيما يتعلق بمناقشة بناء سد النهـ.ـضة على نهر النيل الأزرق.

وسبق أن أخطـ.ـرت السلطات الإثيوبية مصر رسميا ببدء المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهـ.ـضة الإثيوبي.

ورفـ.ـضت السلطات المصرية بشكل قاطع مثل هذه الخطوات الأحادية الجانب، وتعتبرها انتهاكا لاتفاق إعلان المبادئ بين الدول الثلاث.

كما صـ.ـدر بيان مشترك في التاسع من يونيو/ حزيران الجاري عن اجتماع وزراء الخارجية والري في مصر والسودان حول سد النهضة، قال فيه مسؤولو البلدين إن المفاوضات وصلت “إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي”.

زر الذهاب إلى الأعلى