برشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزورقبرص تعلق طلبات اللجوء السورية بعد زيادة في عدد المهاجرينماذا حصل في ليلة “المسيرات الإيرانية” ضد إسرائيل

دراسة تحدد العمر الأقصى للإقلاع عن التدخين لتجنب الموت

وكالة ثقة

توصلت دراسة حديثة، نشرت في مجلة “JAMA Network Open” الطبية، إلى أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين قبل سن 35 عاما، يتمتعون بمعدلات وفيات مماثلة بعد فترة زمنية معينة لأولئك الذين لم يدخنوا على الإطلاق.

ووجد البحث أن أولئك الذين توقفوا عن التدخين في سن متأخر، أظهروا تحسنا لافتا، لكن معدلات الوفاة لديهم تجاوزت أولئك الذين أقلعوا عن التدخين قبل بلوغهم سن 35 عاما.

على سبيل المثال، أظهر الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عاما معدل وفيات أعلى بنسبة 21%، مقارنة بالذين لم يدخنوا أبدا. وأولئك الذين أقلعوا عن التدخين بين سن 45 و54 أظهروا معدل وفيات أعلى بنسبة 47% مقارنة بغير المدخنين.

يذكر أن هذه ثالث دراسة كبيرة تشير إلى أن سن 35 قد يكون هو العمر الأمثل للإقلاع عن التدخين، خاصة بالنسبة لأولئك الذين بدأوا التدخين في سن مبكرة.

وأعاد الباحثون التأكيد على أنه كلما تم الإقلاع عن التدخين مبكرا، كان ذلك أفضل، لكنهم أوضحوا أن دراسة الجديدة بإمكانها أن تضفي صورة أكثر دقة حول تأثيرات التدخين على معدلات الوفيات مقارنة مع التقدم في العمر.

يذكر أن هذا البحث شمل تحليل بيانات لأكثر من 550 ألف مشارك بلغت أعمارهم بين 25 و84 عاما، واستمر بين كانون الثاني – يناير 1997 وكانون الأول – ديسمبر 2018.  

زر الذهاب إلى الأعلى