خاص: وصول وفد إيراني إلى محطة الزارة الحرارية جنوبي حماةميليشيا فاطميون الأفغانية تُنشئ 3 نقاط عسكرية شرقي حلب (خاص)ميليشيات الحرس الثوري الإيراني تُجري تدريبات عسكرية في مطار حماة العسكري (خاص)هاني شاهين: والله العظيم عايشين على الزعتر والزيت والفواكه ما بعرفها من سنةسياسات إيرانية تنتهك الديمغرافيا في حلبتركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سوريا

دراسة تحدد العمر الأقصى للإقلاع عن التدخين لتجنب الموت

وكالة ثقة

توصلت دراسة حديثة، نشرت في مجلة “JAMA Network Open” الطبية، إلى أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين قبل سن 35 عاما، يتمتعون بمعدلات وفيات مماثلة بعد فترة زمنية معينة لأولئك الذين لم يدخنوا على الإطلاق.

ووجد البحث أن أولئك الذين توقفوا عن التدخين في سن متأخر، أظهروا تحسنا لافتا، لكن معدلات الوفاة لديهم تجاوزت أولئك الذين أقلعوا عن التدخين قبل بلوغهم سن 35 عاما.

على سبيل المثال، أظهر الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عاما معدل وفيات أعلى بنسبة 21%، مقارنة بالذين لم يدخنوا أبدا. وأولئك الذين أقلعوا عن التدخين بين سن 45 و54 أظهروا معدل وفيات أعلى بنسبة 47% مقارنة بغير المدخنين.

يذكر أن هذه ثالث دراسة كبيرة تشير إلى أن سن 35 قد يكون هو العمر الأمثل للإقلاع عن التدخين، خاصة بالنسبة لأولئك الذين بدأوا التدخين في سن مبكرة.

وأعاد الباحثون التأكيد على أنه كلما تم الإقلاع عن التدخين مبكرا، كان ذلك أفضل، لكنهم أوضحوا أن دراسة الجديدة بإمكانها أن تضفي صورة أكثر دقة حول تأثيرات التدخين على معدلات الوفيات مقارنة مع التقدم في العمر.

يذكر أن هذا البحث شمل تحليل بيانات لأكثر من 550 ألف مشارك بلغت أعمارهم بين 25 و84 عاما، واستمر بين كانون الثاني – يناير 1997 وكانون الأول – ديسمبر 2018.  

زر الذهاب إلى الأعلى