رئيس الوفد الروسي: نرفض شروط المعارضة السورية بأستانا

رئيس الوفد الروسي: نرفض شروط المعارضة السورية بأستانا

وكالة ثقة

قال رئيس الوفد الروسي في محادثات أستانا ألكسندر لافرينتيف، إن المعارضة السورية تضع شروطا غير مقبولة للجنة الدستورية.

وأكد لافرينتيف خلال الاجتماع الدولي السابع عشر لصيغة أستانا في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، أن روسيا وتركيا وإيران لا ترى بديلا عن اللجنة الدستورية السورية وستدعمها، وشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سوريا.

وأشار لافرينتيف أن الاجتماع سيبحث تقديم مساعدات إنسانية لسوريا وتحديد الطرق لتنشيط العمل مع المجتمع الدولي.

من جانبه، حمل رئيس وفد النظام إلى الاجتماع أيمن سوسان تركيا مسؤولية بطء التقدم في تسوية الأزمة السورية.

بدورها اعتبرت المعارضة السورية المشاركة في اجتماعات “أستانة 17″، أن الجولة الجديدة التي تنطلق الثلاثاء، “مفصلية” من أجل تحقيق تقدم ملموس بالمسار السياسي وخاصة اللجنة الدستورية.

وقال أيمن العاسمي، المتحدث باسم وفد المعارضة المشارك في الاجتماعات، لوكالة الأناضول، إن “مسار أستانة مثل بقية المسارات وللمعارضة وجودها فيه كما في كل المسارات”.

ولفت إلى أن “ما أنجزه المسار وهو اللجنة الدستورية لا نتائج لها حتى الآن، وكلها تسويف من النظام، النقطة الأساسية التي أنجزها هذا المسار (اللجنة الدستورية) لم تشكل فارقا في الحل”.

واعتبر أن “الأجندة واضحة، قضية التهدئة وهي الأساسية، والخروقات من قبل النظام والمليشيات الإيرانية الداعمة له وروسيا التي توفر أسلحة نوعية (..) وتقوم بتحديد الإحداثيات، والقصف من قبل المليشيات الإيرانية على الأرض”.

وتستضيف نور سلطان عاصمة كازاخستان اجتماعات الجولة 17 من مسار أستانة بمشاركة الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، ووفدي النظام والمعارضة، والدول المراقبة، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وفق ما أعلنت سابقا وزارة الخارجية الكازاخية.

زر الذهاب إلى الأعلى