رئيس دولة غير معترف بها يلتقي بشـ.ـار اﻷسـ.ـد في دمشق

وكالة ثقة

أعلنت مصادر إعلامية عن زيارة مرتقبة للرئيس الأبخازي أصلان بزانيا إلى العاصمة السورية دمشق اليوم الأحد يلتقي خلالها ببشار اﻷسـ.ـد.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن “مصدر مطلع” تأكيده أن أصلان سيصل مساء على رأس وفد كبير في زيارة تستمر لعدة أيام، فيما تشهد علاقات النظـ.ـام السوري مع أبخازيا تطوراً في الآونة الأخيرة.

وتعتبر أبخازيا من دول الاتحاد السوفياتي قديماً حيث انفصلت عنه عام 1991 بعد انهياره وبقيت مع جورجيا ضمن دولة واحدة لتنفصل عنها بعد ذلك بأشهر، حيث بقيت حتى اليوم تبحث عن اعتراف دولي بانفصالها.

واعترف النظـ.ـام السوري، عام 2018، بدولة أبخازيا وأعلن إقامة علاقات دبلوماسية معهما، ثم افتتح سفارة لها في دمشق عام 2020 معلناً عن الإعفاء المتبادل من سمات الدخول لمواطني البلدين من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والمهمة والخاصة.

وترفض الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي الاعتراف بأبخازيا باعتبارها منشقة عن جورجيا في حين تعترف بها فقط 9 دول حول العالم من ضمنها روسيا وإيران.

وكان النظـ.ـام السوري قد روّج لمؤيديه عن فوائد اقتصادية جراء “الانفتاح” على أبخازيا لكن الاتفاقات الموقعة تضمنت قيوداً كثيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى