رسالة من أفغانستان إلى تركيا…ماذا تضمنت؟

رسالة من أفغانستان إلى تركيا…ماذا تضمنت؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

بعد عشرين عاما من حـ.ـرب الولايات المتـ.ـحدة الأمريكية على أفغـ.ـانستان عقـ.ـب هجـ.ـمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وافـ.ـقت الولايات المتـ.ـحدة الأمريكية على سـ.ـحب قـ.ـواتـ.ـها إثر اتفـ.ـاق أبرمـ.ـته العام الماضـ.ـي مع حركة طالـ.ـبان.

الموقف التركي

في أكتوبر/تشرين الأول 2001 وافق البرلـ.ـمان التركي على إرسال الحكـ.ـومة قـ.ـوات إلى أفغانستان، وما زالت إلى الآن، والآن نجد لدى أنقرة رغـ.ـبة بالبقاء في أفغانستان لإدارة مطار كابل وحمـ.ـايته، ولكن هذا البـ.ـقاء مشروط بعـ.ـوامل أساسية منها؛ رد واشنطن على ذلك، وموقف طالبان إضافة إلى الوضع الميداني هناك، ناهيك عن موقـ.ـف المعارضة التركية الداخلية.

وتتلـ.ـخص الرؤية التركية لفكرة بقـ.ـاء قـ.ـوات لها في أفغانستان باعتـ.ـباره وجودا دوليا تديره تركيا بما يشكل لها غطاء أطلسيا ، وبقائها هناك مع شركاء آخرين، إضافة إلى أنها بذلك تضمن سلامة قـ.ـواتـ.ـها في كابل.

رسالة إلى تركيا

من جهة أخرى؛ قال المتحدث باسم طالبان، “سهيل شاهين”: “باعتبارها عضـ.ـوا في الناتو، يجب على تركيا سحب قـ.ـواتـ.ـها من أفغانستان على أساس اتفاق وقعـ.ـناه مع الولايات المتحدة في 29 فبراير 2020”.

وأكد: “وبما أن تركيا دولة مسلمة كبرى، فإن أفغانستان لديها علاقـ.ـات تاريخية معها، ونأمل أن تكون لنا معها علاقة وثيقة وطيبة بعد تشكيل حكومة إسلامية جديدة في بلادنا في المستقبل”.

وأجابت حركة طالبان بذلك على عرض كانت قد تقدمت به تركيا مـ.ـؤخرا لتأمين مطار كابل بقـ.ـواتها المسـ.ـلحة، بعد انسـ.ـحاب قـ.ـوات الناتـ.ـو من أفغانستان.

يذكر أنّ أنقرة قدّمت هذا العرض لواشنطن في اجتماع لوزراء دفـ.ـاع النـ.ـاتو في مايو من هذا العام، حين ناقشت الولايات المتحدة وحلفـ.ـاؤها خطة لسحب القـ.ـوات من أفغانستان. ومن المقرر أن تستمر المناقشات حول الاقتراح التركي الأسبوع المـ.ـقبل خلال قمة الناتو.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أعلن في 14 أبريل 2021 عن خطط لبدء سحب القـ.ـوات الأمريكية من أفغانستان في مايو، واستكمال هذه العمـ.ـلية بحلول 12 سبتمبر 2021.

وأما الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة “دونالد ترامب” فقد وقـ.ـعت اتفاق سلام مع طالبان في فبراير 2020 بالدوحة، تعهّـ.ـدت بموجبه واشنطن بسحب قـ.ـواتها، وكذلك قـ.ـوات حلفائها، بحلول الأول من مايو 2021.

ونتج عن هذا التأخـ.ـير عمّا ورد في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بالدوحة في استياء حاد من جانب حركة طالبان، التي أعلـ.ـنت عمليا أنها في هذه الحالة تعتبر نفسها متحـ.ـررة من الالتزامات التي تم التعـ.ـهد بها بموجب اتفاق الدوحة.

يشار إلى أن الجنـ.ـود الأتراك المنتـ.ـشرين في أفغانستان في مهمة “الدعم الحازم” بقيادة النـ.ـاتو يبلغ عددهم 500 جنـ.ـدي.
يذكر أن وجود تركيا بأفغانستان معادلة صعـ.ـبة بين تشـ.ـجيع أمريكا ورفـ.ـض حركة طالبان التي باتت يسيطر على مساحات كبيرة في البلاد والتي من الممكن ان تمثل تحـ.ـديا للسياسات الخارجية لتركيا، فهل تستـ.ـجيب تركيا لطلب طالبان؟…

الملك اﻷردني: أنا على اتصـ.ـال مباشر ببشار الأسد.. وهذا ما سيحمله في جعبته إلى واشنطن

وكالة-ثقة – فريق التحرير

يتوجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إلى واشنطن في زيارة “تاريخية” مرتقبة بتاريخ 19 تموز/ يوليو الجاري، بحث العديد من الملفات السـ.ـياسية والاقتصادية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.

وسيرافق ملك الأردن في زيارته كل من عقيلته الملكة رانيا وولي العهد الأمير الحسين، حيث سيتم تسليط الضوء على “الشراكة الدائمة والاستـ.ـراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن” وفق بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني.

وقالت وكالة “عمون” اﻷردنية إن الزيارة ستتضمن مناقـ.ـشة الملف السوري وسبل التسوية السـ.ـياسية، و”إعادة سوريا للعالم العربي” في إشارة إلى التطـ.ـبيع مع نظام اﻷسد وإعادته إلى الجامعة العربية.

وأضافت الوكالة أن اللـ.ـقاء سيتضمن أيضاً مناقشة قانون قيـ.ـصر وآثاره السلـ.ـبية على “سوريا” والأردن، التي تسعى ﻹنعـ.ـاش اقتصـ.ـادها من خلال استعادة الحركة التجارية مع نظـ.ـام اﻷسد.

وبحسب “عمون” فإن العـ.ـاهل الأردني أكد على “ضرورة عودة سوريا إلى الإقليم والاندمـ.ـاج في مؤسسات العمل العربي المشترك” ملمحاً إلى أنه “سيتحدث عن هذا الموضوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وفق أجندة زيارته المرتقبة”.

وذكـ.ـرت الوكالة أن الملك الأردني قال في لقـ.ـاءات مع نخبة من المثقفين والإعلاميين والسياسيين، “إنه على اتصال مباشر ببشار الأسد”.

وكانت “عمون” قد كشـ.ـفت في تقرير سابق الشهر الماضي عن “رسالة من بشار اﻷسد” يعـ.ـتزم الملك اﻷردني إيصالها إلى بايدن في زيارته المرتقبة.

زر الذهاب إلى الأعلى