تفاقم أزمة تهريب وتعاطي المخدرات في الشمال السوري.. من المسؤول؟منظمة ((الرواد)) تهدد وكالة ثقةمدير أحد أقسام منظمة الرواد ( الددم ) يصف الشاعر محمد قاسم بالتافه !“منظمة الروّاد” تطرد رمزاً من رموز الثورة السورية بسبب المرض: إليكم قصة الشاعر “محمد محمود قاسم”التعافي الاقتصادي المبكر بين غموض الرهانات السياسية وحمولات التمكين الاقتصاديمخيم الهول: نساء عائدات للحياةمصير الرئيس الإيراني مجهول بعد تعرض مروحيته لحادث.. ما التفاصيل؟هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائري

روسيا تقصف دير الزور بـ7 صواريخ “كاليبر” من غواصتين بالبحر المتوسط

قصفت غواصات روسية متواجدة قبالة الشواطئ السورية في البحر الأبيض المتوسط، اليوم الخميس، مناطق في محافظة دير الزور شرقي سوريا، بصواريخ مجنحة من نوع “كاليبر”، وذلك بحجة استهداف مواقع تنظيم “الدولة” (داعش).

وأعلنت وزارة الحرب الروسية، في بيان لها، أن عن تدمير عدد من المواقع لتنظيم “داعش” في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي بـ7 صواريخ “كاليبر” مجنحة أطلقتها غواصتان روسيتان حربيتان، وفق قولها.

وأوضحت الوزارة أن الغواصتين “فيليكي نوفغورود” و”كولبينو” الموجودتين في الجزء الشرقي من المتوسط، استهدفتا بدقة مواقع مهمة لتنظيم “داعش”، بما في ذلك مراكز قيادة ومخازن أسلحة وذخيرة، حيث اجتازت الصواريخ في طريقها إلى الأهداف مسافات تراوحت بين 500 و670 كم.

وتعتبر هذه الضربة السادسة من هذا القبيل، منذ إطلاق العملية العسكرية الروسية في سوريا في أيلول عام 2015.

وكانت الفرقاطة “الأميرال إيسن” من مجموعة السفن الحربية الروسية المتواجدة في البحر المتوسط، قد نفذت ضربة مشابهة بصواريخ “كاليبر” المجنحة على ريف دير الزور في الـ 5 من الشهر الجاري، بحجة استهداف تنظيم داعش، وذلك قبيل تمكن قوات الأسد وميليشيات إيران من فك حصار “داعش” المفروض على المدينة، وأوضحت وزارة الحرب الروسية وقتها، أن الضربات الصاروخية ساهمت في تسريع وتيرة تقدم “الجيش السوري” في عمق أراضي ريف دير الزور.

هذا وتعتبر صواريخ “كاليبر” الموجهة، من الجيل الثاني من الصواريخ الروسية الاستراتيجية المجنحة، وتضاهي صواريخ توماهوك الأميركية، يبلغ طول الصاروخ 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند إطلاقه إلى نحو 1770 كيلوغرام.

ويتراوح مداها ما بين ألفين وثلاثة آلاف كيلومتر كحد أقصى، ويحمل رأسها الحربي ما بين ستمئة وألف كيلوغرام من مادة “تي أن تي” شديدة الانفجار، وتصل دقة إصابتها إلى ثلاثة أمتار، حيث يبلغ طول جناح كاليبر حوالي 3.3 أمتار، ويصل طول الصاروخ إلى 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند الإطلاق إلى نحو 1770 كيلوغراما. يطير الصاروخ كاليبر بسرعة تبلغ 240 كيلومترا كحد أقصى.

ويتميز كاليبر بقدرته على الطيران المنخفض كصاروخ مجنح، وقدرته كذلك على الطيران على ارتفاع عال كصاروخ باليستي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى