روسيا تناقش في مصر القضـ.ـية السورية

روسيا تناقش في مصر القضـ.ـية السورية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أمس الجمعة 16 يوليو/تموز، مع السفير المصري لدى روسيا، إيهاب نصر، آفاق التسوية في ليبيا وسوريا، وكذلك ملف سد النهـ.ـضة الإثيوبي.

ورد في نص البيان الذي نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية: “استقبل نائب وزير خارجية روسيا سيرغي فيرشـ.ـينين سفير جمهورية مصر العربية في موسكو إيهاب نصر”.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول التطورات القادمة للوضع في الشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا مع التركيز على احتمالات التسوية في ليبيا وسوريا، بحسب البيان.

وخلال المباحثات، تطرق الحديث إلى مجالات محددة من التفاعل بين البلدين على جدول أعمال مجلس الأمـ.ـن الدولي، لا سيما فيما يتعلق بمناقشة بناء سد النهـ.ـضة على نهر النيل الأزرق.

وسبق أن أخطـ.ـرت السلطات الإثيوبية مصر رسميا ببدء المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهـ.ـضة الإثيوبي.

ورفـ.ـضت السلطات المصرية بشكل قاطع مثل هذه الخطوات الأحادية الجانب، وتعتبرها انتهاكا لاتفاق إعلان المبادئ بين الدول الثلاث.

كما صـ.ـدر بيان مشترك في التاسع من يونيو/ حزيران الجاري عن اجتماع وزراء الخارجية والري في مصر والسودان حول سد النهضة، قال فيه مسؤولو البلدين إن المفاوضات وصلت “إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي”.

مـ.ـصادر: نظـ.ـام اﻷسـ.ـد يحضر لمصـ.ـادرة أراضي المهـ.ـجرين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام موالية للنظـ.ـام السوري عن تحضيره البدء بحمـ.ـلة تهـ.ـدف إلى الاسـ.ـتيلاء على الأراضي الزراعية التي تعود لمعـ.ـارضيه ممن تم تهجيـ.ـرهم في مدينة البوكمال بريف دير الزور شرقي البلاد.

وقالت صفحة “بوكمالنا” التابعة لنظـ.ـام اﻷسد إن حكومة اﻷخير تنوي إجراء مسـ.ـح شامل لتفقد ومعرفة الأراضي غير النشطة والمهـ.ـملة في منطقة البوكمال بغرض الحـ.ـجز عليها.

وبرر المـ.ـصدر تلك الخطوة بغاية “إحياء الأراضي الزراعية واستثمارها لتحريك الاقتصاد وتحسيـ.ـنه”.

وقد صـ.ـادر النظـ.ـام والميليـ.ـشيات العديد من ممتلكات المـ.ـهجرين في أنحاء مختلفة من البلاد إلا أن هذه المرة اﻷولى التي يقوم فيها النظـ.ـام بحمـ.ـلة شاملة.

وتعتبر البوكمال والمنطقة الحدودية بين سوريا والعراق ذات أهمـ.ـية بالغة بالنسبة ﻹيران وميليـ.ـشيـ.ـاتها، وقد عملت على مدى السنوات الماضية على زيادة نفوذها فيها، والاستـ.ـحواذ على ممتلكات اﻷهالي بمختلف الطرق.

وتعمل الميلـ.ـيشيات التابعة للنظـ.ـام في أرياف إدلب وحماة وحلب على زراعة اﻷراضي وجني محاصيلها لحسابها الشخصي بعد تهجيـ.ـر أهلها منها.

كما وضع نظام اﻷسد قوانين صـ.ـارمة في المناطق التي سيـ.ـطر عليها بمحيط دمشق تشتـ.ـرط قيام كل شخص بالذهاب بنفسه ﻹثبات ملكيته لعقاراته ما يعني أن معـ.ـارضي النظـ.ـام سيحرمون من حقوقهم في تلك الممتلكات.

زر الذهاب إلى الأعلى