سعر الدولار والذهب في سوريا اليوم السبت 3 تموز 2021

وكالة ثقة – فريق التحرير

حافظ سعر صرف الليرتين السورية والتركية، أمام الدولار الأمريكي، على قيمته بشكل إجمالي، في افتتاح تعاملات اليوم السبت.
الليرة السورية
سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد في دمشق 3250 ليرة سورية، وفي حلب 3245 ل.س، وفي إدلب 3195 ل.س.
الليرة التركية
وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 368 ل.س شراء، 357 مبيع، فيما حافظ سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي 8.69 ليرة تركية.
الذهب
بلغ غرام الذهب الواحد من عيار (18) في سوريا 116550 ليرة سورية، وعيار (21)، 137600 ليرة سورية، و(24) 160400 ليرة سورية.

برهان غليون يدعو لمشـ.ـروع سيـ.ـاسي جديد لخـ.ـلاص جميع السوريين.. هذه تفاصيله

وكالة ثقة – فريق التحرير

دعا المـ.ـعارض والكاتب السوري برهان غليون إلى مشروع سـ.ـياسي يجمع ويستوعب مختلف المكونات السورية، مؤكداً أنه السبيل الوحيد للخـ.ـلاص من الوضع الحالي.

وقال غليون في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: “لن نستطيع بناء مشروع وطني، ولا إنتاج قـ.ـوى سيـ.ـاسية حية، متضامنة وقادرة على التحرّك على الساحة الداخلية والخارجية بصدقية، ما لم نوحّد الأجنـ.ـدات المتباينة والمتـ.ـنازعة الراهنة التي تسيـ.ـطر على السـ.ـاحة السورية السيـ.ـاسية، في إطار أجنـ.ـدة جامعة توحد القوى، وتنسق بينها، وتحدّد الأولـ.ـويات، وتصوغ الخـ.ـطط المطلوبة لإنجازها، أي أيضا من دون أن نعمل معا”.

وأضاف: “لن ننجح في ذلك، ما لم نجعل من بناء سورية ديمقراطية واحدة غايتنا، ومن الكرامة والحرية والندّية والمساواة القيم التي تجمعنا. فهذا هو الفكر الذي يجعل مشـ.ـاريعنا ومصالحنا الخاصة تتسق وتتناغم مع بعضها، ويصبح تحقيقها جزءا من تحقيق المصلحة العامة، أي أيضا عاملا مشاركا في صنع جماعة وطـ.ـنية وأمة ناجزة”.

وفي المقابل – يرى غيون أنه “لن ننجح في تحقيق أي أجنـ.ـدة خاصة، إذا استمرّ كل فريق منا يراهن على إقصـ.ـاء الفريق الآخر أو تـ.ـجاهل مصالحه وحقوقه، ولن يكون هناك أي إمكانية لوضع أجـ.ـندة عامة، ولا أمل في إقامة أي سلـ.ـطةٍ ديمقراطية. إن إعطاء الأولوية للدفـ.ـاع عن حقوق خاصة على حساب الحقوق العامة لا يحقق أي هدف، ولا يحقّق مطلب الهوية، ولا يضمن أي تنمـ.ـية إنسانية، فما بالك بضمان الحـ.ـريات والحـ.ـقوق والمساواة للجميع؟ إنه يقود إلى تكريس الاستـ.ـبداد وتفـ.ـاقم الانقـ.ـسام وتعدّد نقاط النـ.ـزاع، ويحول المنطقة إلى جغرافية طاردة لسكانها وغير صالحة للحياة. فقط من خلال تحـ.ـرير الحياة السـ.ـياسية والمدنية، وإقامة سلـ.ـطة ديمقراطية، نحـ.ـرّر النساء والرجال، والأقلـ.ـيات والأكـ.ـثريات، والكـ.ـرد والعـ.ـرب والتـ.ـركمان والآشـ.ـوريين والسـ.ـريان وغيرهم”.

واعتبر أن “من شـ.ـروط التنمية الإنسانية تلبية مطالب الأفراد الأكثر حاجةً للكـ.ـرامة، وتطلعات الجـ.ـماعات الدينـ.ـية والقومـ.ـية للهـ.ـوية، من دون المغامرة بتفـ.ـجيـ.ـر مزيد من النزاعـ.ـات التي تقضي على أي إنجاز، وتضع حياة أفرادها أنفسهم، في خطـ.ـر دائم” مؤكداً أنه “لن يعوّض الأفراد والجمـ.ـاعات التي هضـ.ـمت حـ.ـقوقهم في العقود الطويلة الماضية، سوى بناء دولة الحرية لعموم السوريين”.

واستدرك قائلاً: “في المقابل، لن يؤدي تفكـ.ـيك سورية أو إضعافها لصالح أجـ.ـندات خاصة، طائـ.ـفية أو مذهـ.ـبية أو قومـ.ـية أو مناطـ.ـقية، إلا إلى مزيد من الفـ.ـوضى والاضـ.ـطراب وحـ.ـرمان جميع أبنائها، أقلـ.ـياتٍ وأكـ.ـثريات، مسـ.ـلمين ومسـ.ـيحيين، شـ.ـيعة وسـ.ـنة، علـ.ـويين ود.روز، مرشـ.ـديين وإسـ.ـماعيليين، من أي أملٍ في تحقيق تطلعاتهم المشروعة للعمل المنتج والمشاركة السـ.ـياسية والعدالة والسلام والسعادة والكرامة، هل يشكل تنوع سورية وجمهورها عقبة أمام وحدتها وتكامل مناطقها وإقامة سـ.ـلطةٍ ديمقراطيةٍ تساوي بين جميع أبنائها؟ بالعكس، إن وحدة سورية ودمقرطتها مهمة وضرورية، بالضبط بسبب تنوع ثقافاتها وتعدّد تيارات الضـ.ـغط والتأثيرات الخـ.ـارجية: الثقافية والسـ.ـياسية والاستـ.ـراتيجية الواقعة عليها، فمن دون هذه الوحدة سيكون أسهل على الطامعين فيها التسـ.ـلّط على أشلائها واستتباعها، ويزيد من شهـ.ـوتهم لابتـ.ـلاعها قطعة قطعة”.

لأول مرة.. فرنسا تـواجـ.ـه روسيا في سوريا

وكالة ثقة – فريق التحرير

هـ.ـددت فرنسا روسيا بقـ.ـطع التمـ.ـويل الغربي للمسـ.ـاعدات اﻹنـ.ـسانية التي تستفيد منها مناطق سيطـ.ـرة نظام اﻷسد بالتوازي مع المنـ.ـاطق المـ.ـحررة، في حال أصـ.ـرت على إغـ.ـلاق معـ.ـبر “باب الهوى” أمام المـ.ـساعدات.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولا دي ريفيير، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجـ.ـلس الأمن إن السوريين في الشمال الغربي، والشمال الشرقي، يحتاجون إلى مـ.ـساعدات إنسانية لا يمكن إيصالها عبر المعـ.ـابر الداخلية، حيث تقترح روسيا إدخالها عبر مناطق سيـ.ـطرة نظام اﻷسد ومـ.ـعابر داخلية.

وأكد دي ريفيير أن إغـ.ـلاق الآلـ.ـية عبر الحدود ستؤدي لمعـ.ـاناة شمال غربي سوريا من انخفاض بنسبة 50%  في الإغـ.ـاثة الإنسـ.ـانية حيث أن الخطـ.ـوط الداخلية التي يريد كل من النظام وروسيا تمرير المسـ.ـاعدات عبرها، لا تعمل فقد رفـ.ـض النظام السوري 50% من الطلبات عبر الخطوط هذا العام.

وأكد أن 92% من الإغاثـ.ـة الإنسـ.ـانية المخصصة لسوريا هي أموال غربية، يقدمها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان بشكل أساسي “ولا ينبغي لأحد أن يتوقع إعادة تخصيص هذه الأموال عبر الخطـ.ـوط المتقاطعة، هذا لن يحصل”.

يذكر أن أروقة مجلـ.ـس اﻷمـ.ـن تشهد حاليا مفـ.ـاوضات بشأن مشـ.ـروع قرار لتمديد إيصال المسـ.ـاعدات عبر معبـ.ـر “باب الهوى” شمال إدلب، وإعادة فتح معبـ.ـري “اليعربية” و”باب السلامة”.

شادي حلوة ينـ.ـتقد النظـ.ـام ويتحدّث عن “مسـ.ـخرة” في حلب

وكالة ثقة – فريق التحرير

هاجـ.ـم الإعلامي المؤيد لنظـ.ـام اﻷسد رئيس حكومة اﻷخير ووزير النفـ.ـط، ووصف الوضع في حلب بـ “المسـ.ـخرة” لما يعـ.ـانيه اﻷهالي.

وتعـ.ـاني حلب من أزمـ.ـة محـ.ـروقات جديدة حيث يوجد آلة تعـ.ـبئة بنزين واحدة عاملة في المدينة كلها في محطة الزبدية وفقاً لما أكده شادي الذي انتـ.ـقد عدم رد وزير النفط على طلب تشغيل مضخات بنزين إضافية في حلب.

وأكد حلوة أن مناشدته للحكومة ومسؤولي وزارة النفط لتشغيل عدد أكبر من المضخات، ام تلق آذانا صاغية.

وفي بث مباشر أظهر حلوة طابورا طويلا من السيارات يمتد من محطة وقود الزبدية حتى حي السكرية بحلب، حيث عبّر الواقفون فيه عن إحساسهم بالإهـ.ـانة.

وعلى السوري في حلب أن ينتظر لأكثر من ٢٤ ساعة، حتى يستطيع تعبئة سيارته بالبنزين، اﻷمر الذي خلق صعـ.ـوبات معيشية إضافية.

وادعـ.ـى مدير شركة المحروقات أنه أصدر توجيهات بفتح 4 مضخّات اضافية للبنزين في المحطة نفسها بعد الخطوة التي قام بها شادي في محاولة لتخفيف الاحـ.ـتقان الشـ.ـعبي.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة النظام مقبلة على أزمـ.ـات جديدة في مجال الغاز والكهرباء والمـ.ـحروقات والخبز.

أطول سلسلة بشرية في إدلب.. وهذه مطالبها (صور)

وكالة ثقة – فريق التحرير

أنشأت منـ.ـظمات إنسـ.ـانية في محافظة إدلب صباح اليوم الجمعة سلسلة بشرية على الطريق الممتد من إدلب حتى معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي للمطالبة بتمديد تفويض آلية اﻷمم المتحدة لإدخال المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية عبر الحدود.

وقام أكثر من 2500 متطوع ومتطوعة من مختلف قطاعات العمل الإنساني بتنـ.ـظيم سلسلة ممتدة من مفرق قرية “الحلزون” إلى المـ.ـعبر قرب بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

وحذّر القائمون على الفـ.ـعالية المجتمع الدولي من تبعات إغـ.ـلاق المعـ.ـبر على ملايين المدنيين، مؤكدين أنه بمثابة شريان الحياة للمنطقة، حيث تؤكد تقـ.ـارير اﻷمم المتحدة على خطـ.ـورة الموقف.

وستعقد في مجـ.ـلس اﻷمـ.ـن قريباً جلسة خاصة لبحث المـ.ـلف وسط تهـ.ـديدات روسية صينية باستخدام الفـ.ـيتو، ضد قـ.ـرار التمديد حيث ينتهي التفـ.ـويض الحالي في العاشر من الشهر الجاري.

يذكر أن لافروف قال في تصريحات أمس اﻷول إن يلاده “تتفهم” حاجة المدنيين لدخول المسـ.ـاعدات عبر تركيا.

ما حقيقة فـ.ـصل 13 ألف مدرس سوري من المدارس التركية؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يفيد بفـ.ـصل وزارة التربية التركية 13 ألف مدرساً سورياً من وظائفهم في مدارسها، لعدم توفر اﻷموال اللازمة لتغـ.ـطية رواتبهم من قبل منظـ.ـمة “اليونيسيف”.

وأكد مدرسون أن التربية التركية لم تصدر أي قرار بهذا الشأن إلا أنهم تلقوا رسائل نصية تفيد بالاستـ.ـغناء عن حملة شهادات المعاهد المتوسطة والثانوية العامة، ومن تجاوز سنه الـ65 عاما.

وشمل الفـ.ـصل أيضاً كل من لا يحمل درجة (A2) في اللغة التركية وما فوقها، فيما سيتم أيضاً فـ.ـصل حملة الشهادة الجامعية من غير المتقنين للغة التركية.

وأوضح بعض المدرسين أن اليونيسيف هي من تكفل بدفع رواتبهم لكنها توقفت عن ذلك منذ مدة لتقوم الحكومة التركية بـ.ـدفع الرواتب لحملة الجنسية من المدرسين، وهم حاصلون على شهادات جامعية، مع نقلهم للمدارس التركية وإغلاق المدارس السورية المؤقتة، منذ مدة.

وبالنسبة لحملة شهادات المعاهد فقد تعيد منـ.ـظمة اليونيسف تمويلهم، أو قد يتولى ذلك الهلال الأحمر التركي، أو قد يبقون في عهدة الحكومة التركية، وفقاً لموقع “بلدي نيوز”.

يذكر أن الحكومة التركية منحت عبر السنوات الماضية الجنـ.ـسية لعدد كبير من اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين يقدر بعشرات اﻵلاف وشمل فئات معينة، منها حملة الشهادات الجامعية.

وفـ.ـاة رامسفيلد في عقد التاسع.. إليك مافعله ببلدان العرب والمسـ.ـلمين

وكالة ثقة – فريق التحرير

تـ.ـوفي وزير الدفاع اﻷمريكي السابق دونالد رامسفيلد، أحد أبرز المشاركين في غـ.ـزو العـ.ـراق وأفغانـ.ـستان، وجـ.ـرائم حـ.ـرب أخرى، بعد بلوغه 88 عاماً، في مدينة نيو مكسيكو. 

ويعد رامسفيلد المقرب من جورج بوش الإبن من أبرز المسؤولين عن احـ.ـتلال أفغـ.ـانستان عام 2001 بعد أحداث 11 سبـ.ـتمبر، وما تبع ذلك من انتـ.ـهاكات وجـ.ـرائم بحـ.ـق المـ.ـدنيين.

كما كان من أهم الأشخاص الذين دعوا لغـ.ـزو العراق
وإسـ.ـقاط نظـ.ـام صـ.ـدام حسـ.ـين عام 2003، حيث شارك في الحمـ.ـلة اﻹعلامية المـ.ـضادة لصـ.ـدام واتهـ.ـمه بإنتاج أسـ.ـلحة الدمـ.ـار الشـ.ـامل التي لم يتم العثور عليها بعد احتـ.ـلال العراق.

كما دعم رامسفيلد التعـ.ـذيب في سـ.ـجن أبو غـ.ـريب، وفقاً لوسائل إعلام أمريكية، ودفعـ.ـته كثرة الانتقادات بعد فضـ.ـحه لتقديم استـ.ـقالته من منصـ.ـبه إلى بوش الذي رفـ.ـضها، لكنه أُقيل فيما بعد عام 2006 بسبب الموضوع ذاته.

ويعتبر رامسفيلد أيضاً من المسؤولين عن خـ.ـلق الفـ.ـوضى والفـ.ـراغ اﻷمـ.ـني بالعراق، وحالة الدمـ.ـار والفـ.ـشل التي لحقت بمؤسسـ.ـات الدولـ.ـة هناك.

وقالت عائلته في بيان: “قد يتذكره التاريخ لإنجازاته غير العادية على مدى 6 عقود من الخدمة العامة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين عرفوه جيدًا والذين تغيرت حياتهم إلى الأبد نتيجة لذلك، سوف نتذكر حبه الذي لا يتزعزع لزوجته جويس وعائلته وأصدقائه، والنزاهة التي جلبها إلى حياة مكرسة للوطن”.

وتـ.ـوفي رامسفيلد قبل 9 أيام من عيد ميلاده الـ89، وهو من مواليد عام 1932، في شيكاغو، وكان قد التحق بالقـ.ـوات البـ.ـحرية الأمـ.ـريكية في 1954، وخدم في الطـ.ـيران التـ.ـابع للبـ.ـحرية حتى 1957، وشغل منـ.ـصب وزير الدفـ.ـاع مرتين.

توضيح رسمي من روسيا لتصريح لافروف بشأن إدلب

وكالة ثقة – فريق التحرير

أوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان ماتحدّث عنه وزيرها سيرغي لافروف أمس بشأن إنشاء منطـ.ـقة منـ.ـزوعة السـ.ـلاح في إدلب، بالشمال السوري.

وقال البيان التوضيحي حول المؤتمر الذي عقده لافروف مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أمس الأربعاء في أنطاليا: إن ما جرى هو التأكيد على الاستمرار بتنـ.ـفيذ اتـ.ـفاق 5 آذار المبرم في موسكو بين الجانبين الروسي والتركي عام 2020.

وتضمّنت البنود المعلنة من الاتفاق في ذلك الحين وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، وإنشـ.ـاء مـ.ـمر آمـ.ـن بطول ستة كيلومترات إلى الشمال والجنوب من طريق M4، تتولى القـ.ـوات الروسـ.ـية الجزء الجنوبي والتركية الجزء الشمالي.

وتضمّن اﻹعلان أيضاً تسيـ.ـير دوريـ.ـات تركية – روسية مشـ.ـتركة على امتداد الطريق من ريف اللاذقية الشمالي حتى ريف إدلب الشرقي.

وقال لافروف أمس إنه “تم الاتـ.ـفاق على تأسـ.ـيس منـ.ـطقة خالـ.ـية من الوجـ.ـود العسـ.ـكري في إدلب” دون ذكر إيضاحات.

من جهته قال جاويش أوغلو: “يتم العمل على اتفـ.ـاقيات جديدة في سوريا وعلى استمرار اتفـ.ـاقية أسـ.ـتانا” مشيراً إلى التوافق على استمرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا، حيث “ستواصل تركيا العـ.ـمل مع روسيا لاستمرار الهدوء في الميـ.ـدان من أجل العمـ.ـلية السيـ.ـاسية بسوريا”.

وتشهد إدلب حالياً حالة من الهـ.ـدوء النسبي في القصـ.ـف بينما تتحضّر الدول المشاركة في مسـ.ـار أسـ.ـتانا لعقـ.ـد جـ.ـولة جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى