سوريا حاضـ.ـرة بقـ.ـوة في البيـ.ـان الختامي لقـ.ـمة روما ..هل بدأ الحـ.ـل السياسي ؟!

وكالة ثقة

أكد بيان الاجتماع الدولي بشأن سوريا الذي عقد في العاصمة الإيطالية روما، اليوم الاثنين 28 حزيران، على ضرورة التوصل إلى حـ.ـل سياسي دائـ.ـم في سوريا استنادا إلى القرار 2254 .

وجدد البيان الدعوة لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا ودخول المساعدات الإنسانية دون عوائـ.ـق.

وقال البيان ، أن القرار 2254 هو السبيل الوحيد لحل الصـ.ـراع في سوريا وضمان أمـ.ـن الشعب وتطـ.ـلعاته.

وكان غـ.ـادر القـ.ـائم بأعمال المبعوث الأميركي للتـ.ـحالف الدولي ضـ.ـد “داعـ.ـش” والقـ.ـائم بأعمال منسق مكافـ.ـحة الإ.رهـ.ـاب، جون غـ.ـودفري، إلى العاصمة اﻹيطالية روما برفقة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بليـ.ـنكن الذي ترأس اجتماعاً دولياً هاماً هناك حول سوريا.

وتم توجيه الدعوة لوزراء خارجية 15 دولة هي مجموعة السـ.ـبع الكبار، والمجموعة المصغرة حول سوريا، وتركيا وقطر والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، إضافة إلى مبعـ.ـوث الأمم المتحدة غير بيدرسون، فيما غـ.ـابت كل من روسيا وإيران عن المشهد.

وقد أجرى غودفري مباحثات في العراق وشمال شرق سوريا، ناقش خلالها “التحـ.ـديات الأمنية” فيما سيبحث بروما، جهود “وقـ.ـف إرهـ.ـاب تنـ.ـظــ.ـيم داعـ.ـش ووقف تمدده في قارة إفريقيا، وتعزيز جهود التحـ.ـالف الدولـ.ـي للقضـ.ـاء عليه”.

كما سيبحث الاجتماع “تكثيف الضـ.ـغوط على بقـ.ـايا التنـ.ـظيم في العراق وسوريا، ومواجـ.ـهة الشبكات التابعة له في مناطق أخرى بما فيها القارة الإفريقية”.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية فإن غياب روسيا وإيران هو تأكيد أمريكي وغربي على دورهما “السـ.ـلبي” في سوريا.

يذكر أن ملفات سورية هـ.ـامة أخرى ستتم مناقشتها على هـ.ـامـ.ـش القمة، خصوصاً المتعـ.ـلقة بالمـ.ـساعدات اﻹنسـ.ـانية والمـ.ـعابر.

بعيد الغـ.ـارات الأمريكية..مسؤول إيراني كبير يلتـ.ـقي الأسد في دمشق ..ماذا يجري؟

بحث رأس النظام بشار الأسد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، اليوم الاثنين، عدة ملفات أهمها اجتماعات أستانا ولجنة مناقشة الدستور والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقالت وكالة سانا الرسمية للنظام، إن لقاء الأسد بخاجي والوفد المرافق له في دمشق تناول “العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وخاصة على الصعيد الاقتصادي.

وأضافت الوكالة ، أنه جرى خلال اللقاء “بحث عدد من المواضيع ذات الشأن السياسي، لاسيما جدول أعمال اجتماعات مسار أستانا، وأهمية متابعة لجنة مناقشة الدستور عملها دون أي تدخلات خارجية”.

ونقلت الوكالة عن خاجي التأكيد على حرص بلاده على “لعب دور فعال في عملية إعادة إعمار سوريا، والمساهمة في دعم اقتصادها في مختلف القطاعات”

وكان قال سفير إيران في سوريا مهدي سبحاني، إن بلاده وروسيا ستحصلان على الحصة الأكبر في عملية إعادة إعمار سوريا.

وأضاف سبحاني، خلال مشاركته في معرض “بيلدكس” للبناء الذي افتتح في دمشق الخميس الماضي، ” خلال الشهرين الماضيين أقيمت ثلاث معارض شاركت في جميعها الشـ.ـركات الإيرانية بمشاركة واسعة من ضمنها هذا المعرض الذي تشارك فيه 27 شركة ايرانية متخصصة في قطاع الإنشاء بكل مجالاته”.

وأشار سفير طهران بدمشق، إلى أن “الشركات الإيرانية تهدف من خلال هذه المشاركة إلى بناء جسور تواصل بينها وبين نظرائها في سوريا بغية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتطويره، وكذلك أداء دور فعال في مرحلة ما بعد الحـ.ـرب في إعادة الإعـ.ـمار في سوريا”.

وتأتي تصريحات سبحاني بعدما قال محمود محمود زادة، نائب وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني، إنه سيتم قريبا حل مشاكل تحويل الأموال لأنشطة الشركات الإيرانية في البناء بسوريا.

ويرى مراقبون أن تصريحات زادة تؤكد مدى استفادة إيران من رفع العقـ.ـوبات الأمريكية عنها، وهو الأمر الذي ستستثمره في تعزيز تدخـ.ـلاتها في كل من سوريا ولبنان والعراق واليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى