سوريا…في ليلة العيد استهـ.ـداف إسرائيلي لمـ.ـواقـ.ـع إيـ.ـرانية في حلب

سوريا…في ليلة العيد استهـ.ـداف إسرائيلي لمـ.ـواقـ.ـع إيـ.ـرانية في حلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

استهـ.ـدف الطيـ.ـران الحـ.ـربي الإسرائيلي في وقت متـ.ـأخر من ليلية الإثنين 20 يوليو /تموز – الثلاثاء بغـ.ـارات جـ.ـوية مواقع تابعة للميلـ.ـيشيات الإيرانية في ريف حلب.

إثر ذلك صـ.ـرحت وكالة “سانا” الموالية: “إن الدفـ.ـاعات الجـ.ـوية تصـ.ـدت لغـ.ـارات إسرائـ.ـيلية في أجـ.ـواء مدينة السفـ.ـيرة بريف حلب الجنوبي”.

وأكدت مـ.ـصـ.ـادر إعلامية محـ.ـلية أن الغـ.ـارات الإسرائيلية استهـ.ـدفت مطـ.ـار النـ.ـيرب بمدينة حلب ومطار كويرس شرقي المدينة ومركز البحـ.ـوث العلـ.ـمية بمدينة السفيرة.

يذكر أن إسرائـ.ـيل وسـ.ـعت بشـ.ـدة ضـ.ـربـ.ـاتـ.ـها الجـ.ـوية على مراكز إيرانية لإنتـ.ـاج الصـ.ـواريـ.ـخ والأسـ.ـلحة في سوريا، في محـ.ـاولة للتصـ.ـدي لتمـ.ـدد طهـ.ـران العسـ.ـكري المستتر.

يشار إلى أن لم تذكر أي جـ.ـهة رسمية عن عدد الإصـ.ـابات أو حجم الخسـ.ـائر إثر تلك الغـ.ـارات.

وقالت مـ.ـصـ.ـادر في أجـ.ـهزة مخـ.ـابرات إسرائـ.ـيلية وغـ.ـربية إن “إيران تعمل على الاستفـ.ـادة من تحالـ.ـفها القـ.ـديم مع سوريا بنقل عناصر من صناعة الصـ.ـواريـ.ـخ والأسـ.ـلحة المتقـ.ـدمة لديها إلى مجمـ.ـعات أقـ.ـيمت سلـ.ـفا تحـ.ـت الأرض، وذلك لتطـ.ـوير ترسـ.ـانة أسـ.ـلحة متطـ.ـورة يصـ.ـل مـ.ـداها إلى المراكز العمـ.ـرانية الإسرائيـ.ـلية”.

إسرائيل تنشر رسالة تهنئة وجهها السيسي إلى رئيسها الجديد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، نص رسالة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي بعث برسالة تهنئة إلى الرئيس الإسرائيلي الجديد، إسحاق هرتسوغ، بمناسبة توليه منصبه.

وبيّن الحساب الرسمي باللغة العربية في (تويتر): “الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يبعث برسالة تهنئة الى رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد، معربا عن أمله في أن يساهم انتخابه في تعزيز ثقافة السلام”.

وأوضـ.ـحت صفحة “إسرائيل بالعربية” إلى أنه جاء في الرسالة أيضا: “أغتنم هذه الفرصة الجيدة لأهنئ سعادتك وأنت تشرع في مسؤولياتك الجديدة”.

يشار إلى أن السيسي في الرسالة قال: “مصر تـ.ـؤمن بأهمية الجـ.ـهود المشتركة لتحقيق حل عادل ودائم للقـ.ـضية الفلسطينية”، وأضاف: “أتطلع إلى مساهمتكم في هذا الصـ.ـدد حتى تنعم منطقتنا بالسلام الذي نطمح إليه جميعا”، بحسب الصفحة الإسرائيلية.

يذكر أن وليد قزيحة، أستاذ العلوم السياسية فى الجامعة الأمريكية في القاهرة والخبير في العلاقات بين العالم العربي وإسرائيل، أنه كانت هناك لحـ.ـظات في الماضي تقـ.ـارب فيها البلدان. ومع ذلك، فإن هذه اللحـ.ـظات لم تدم طويلا بما يكفى للحـ.ـفاظ على علاقة مستقرة. ففي كثير من الأحيان، كانت أعمال العنف الإسرائيلية ضـ.ـد الشعب الفلسطيني تتدخل لتقويض مثل هذه الجـ.ـهود.
يعتقد قزيحة أن الطريق الوحيد لعلاقات أكثر دفئا بين إسرائيل ومصر هو «عندما يصبح الشعب المصري أكثر اقتناعا بأن السلام مع إسرائيل ليس جيدا له فحسب، بل إنه مفيد أيضا للشعب الفلسطيني. إذا حدث ذلك، فسيكون الشعب المصري مستعدا لاستقبال الشعب الإسرائيلي بأذرع مفتوحة، وقد يفتحون منازلهم لهم». وقال إنه بدون ذلك، فإن أي تقـ.ـدم يتم إحـ.ـرازه في التعاون فيما يتعلق بالأمور الأمـ.ـنية والمالية «لا يعنى بأي حال من الأحوال مـ.ـؤشرا على تحقـ.ـيق سـ.ـلام دافئ».

زر الذهاب إلى الأعلى