شاهد: إسرائـ.ـيل تنـ.ـشر فيديو نادر لـ “صدام حسين” داخل مفـ.ـاعل نـ.ـووي

شاهد: إسرائـ.ـيل تنـ.ـشر فيديو نادر لـ “صدام حسين” داخل مفـ.ـاعل نـ.ـووي

وكالة-ثقة – فريق التحرير

ظـ.ـهرت حسابات تعـ.ـود لشخـ.ـصيات إسـ.ـرائيـ.ـلية عامة، الستار اليوم/ السبت 10 /يوليو عن فيديو نادر يعـ.ـود للرئـ.ـيس العراقي صدام حسين، وهو يزور مفـ.ـاعل تموز العراق النـ.ـووي، في ثمانـ.ـينات القـ.ـرن الماضي.

ونـ.ـشر الصحـ.ـفي الإسرائيلي، إيدي كوهين، عبر تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، مقـ.ـطعاً مصوراً قال فيه “إنه يوثق زيارة نائب رئيس الجمهورية العراقية، آنذاك، صدام حسين، لمفـ.ـاعل تموز النـ.ـووي العراقية عام 1975 “.

وقال كوهين في تغريدته: إنّ الرئيس العراقي الراحل زار المفـ.ـاعل “بمـ.ـعية خبـ.ـراء طـ.ـاقة نـ.ـووية فرنسيين بعثـ.ـهم إلى الرئيس البـ.ـكر الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار”، لافتاً إلى أنّه وبعد ستة أعوام من تاريخ الزيارة “دكت المفـ.ـاعل طائـ.ـراتٌ إسرائـ.ـيلية بعمـ.ـلية أوبرا بتاريخ الـ 7 من حزيران/ يونيو عام 81.

ونشـ.ـرت وزارة الدفـ.ـاع الإسرائـ.ـيلية، أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، بمنـ.ـاسبة مرور 40 عاماً على ما يعرف بعمـ.ـلية “أوبرا”، رسوماً يـ.ـدوية للمفـ.ـاعل الذي كانت تل أبيب تخـ.ـشى من أن الزعيم العراقي الراحل صدام حسين قد يستخـ.ـدمه لتطوير أسـ.ـلحة نـ.ـووية، بما في ذلك رسوم تظهر مشـ.ـهد المفـ.ـاعل من مقـ.ـاتلة.

وبيّنت الوزارة أنّ الرسوم هذه كانت جـ.ـزءاً من البيانات الاستخـ.ـباراتـ.ـية خلال التخـ.ـطيط لـ “عمـ.ـلية أوبرا”.

وقالت في بيان إن نشر هذه الوثائق النادرة يأتي في إطار مشروع لرقـ.ـمنة أرشيف الجـ.ـيش الإسرائـ.ـيلي لإتاحة آلاف الساعات من الفيديو للاطـ.ـلاع العام.

ونشـ.ـرت الوزارة ضـ.ـمن هذه الحـ.ـزمة تقـ.ـريراً صـ.ـدر عقب تنـ.ـفيذ الهـ.ـجوم، بما في ذلك أمـ.ـرٌ خطـ.ـي من قائـ.ـد الجـ.ـيش بتنـ.ـفيذ العمـ.ـلية وقرار الحكومة ببدء التخـ.ـطيط للهـ.ـجوم في عام 1980 ومشاوراتٍ بشأن موعـ.ـده.

وضـ.ـمّت الحـ.ـزمة مذكرة تنـ.ـص على إرجاء عمـ.ـلية أوبرا التي كانت مقـ.ـررةً في 31 مايو/أيار، لمـ.ـدة أسبوعٍ بسبب الاجتـ.ـماع الذي عـ.ـقد في الرابع من يونيو بين رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيـ.ـلي “مناحم بيجن” والرئيس المصري “أنور السادات” في شرم الشيخ.

وضمت هذه الوثائق أيضا اعترافات مسجـ.ـلة للطـ.ـيار العسـ.ـكري وأول رائـ.ـد فضـ.ـاء إسرائيلي “إيلان رامون” الذي شارك في “عمـ.ـلية أوبرا” وتوفـ.ـي في عام 2003 جرّاء كـ.ـارثة تحـ.ـطم مكوك “كولومبيا” الفضـ.ـائي الأمريكي.

يشار أنّ مفـ.ـاعل تموز، هو أول مفـ.ـاعل نووي عراقي أُنشـ.ـئ بالتعاون مع فرنسا باتفاقٍ بين الرئيسين “صدام حسين” و”جاك شيراك” عندما كان الأول نائباً لرئيس مجـ.ـلس قيـ.ـادة الثـ.ـورة وكان الثاني رئيساً للحكومة الفرنسية.

صحيفة تركية تطـ.ـلق تحـ.ـذيراً بشأن هجـ.ـوم روسي على إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

حـ.ـذّرت صحيفة “خبر تورك” من احتمالية شـ.ـن روسيا هجـ.ـوماً عسكـ.ـرياً جديداً على إدلب بالرغم من التـ.ـزام الاجتماع اﻷخير في أستانة على التهـ.ـدئة والالتزام بالاتفـ.ـاقات، مؤكدة عدم إيفاء الروس بأي من التـ.ـزاماتهم.

وقالت الصحيفة في تقرير إن المحـ.ـادثات اﻷمريكية – التركية بشأن منطقة شرق الفرات، قد تفضي إلى اتفـ.ـاق وتفاهمات جديدة تسمح بعملـ.ـية عسـ.ـكرية ﻷنقرة ضـ.ـد قسد في شمال شرقي سوريا.

وأضافت إن قيام تركيا بتوسـ.ـيع عمـ.ـلياتها العسـ.ـكرية ضـ.ـد قسد في شرق الفرات، هو أمر “لن يعجب روسيا، والتي بدورها قد تنقـ.ـلب على اتفـ.ـاق إدلب” وتشـ.ـن مجدداً هجـ.ـوماً عليها.

وانتقدت الصحيفة مسـ.ـار محـ.ـادثات “أستـ.ـانة” بين مؤكدة هيـ.ـمنة روسيا على كافة الجـ.ـولات الستة عشر الماضية منذ انطـ.ـلاق المحـ.ـادثات، متسائلة عن سبب استمرارها دون أي فائدة، في ظل عدم تحقيق أي تقـ.ـدم في العمـ.ـلية السيـ.ـاسية.

وأكدت أن كل تلك الاجتـ.ـماعات الـ16 الماضية لم تحقق سوى إنجازات ضئيلة، ولم يتم تطبيق أي من القرارات الماضية على الأرض، مشيرة إلى تعقيد العلاقات بين الدول الضـ.ـامنة من عدة جوانب؛ أمنـ.ـية واقتصادية وسيـ.ـاسية.

يذكر أن روسيا ونظام اﻷسد ما يزالان يشـ.ـنان ضـ.ـربات مكثفة على ريف إدلب الجنوبي رغم تأكيد الاجتماع اﻷخير على “الهـ.ـدوء” في إدلب.

زر الذهاب إلى الأعلى