شاهد بالفيديو: شاب رياضي يمازح أردوغان ويطلب منه مصـ.ـارعة الأيدي “الريـ.ـست” والرئيس التركي يرسل له وزير الصناعة فيتغـ.ـلب عليه

وكالة ثقة – فريق التحرير

طلب شاب تركي من رئيس بلاده رجب طيب أردوغان المبـ.ـارزة في مصـ.ـارعة اﻷيدي على سبيل المزاح، وردّ اﻷخير بشكل غير متوقع.

وفي محادثة عبر “الفيديو” قال الشاب لأردوغان إنه مستعد لمبارزته في مصـ.ـارعة الأيدي “الريـ.ـست” فأجابه: ليس لدي قـ.ـوة تكفي، سوف أرسل لك وزير الصناعة.

وقبل الوزير مصطفى ورانك من حزب العدالة والتنمية التحدي وتوجّه إلى الحـ.ـلبة المخصصة لكنه خـ.ـسر في المـ.ـبارزة أمام الشاب، وقال له ممازحاً: سوف أرسل لك “محمد أرصوي” وزير الثقافة والسياحة.

ويأتي ذلك مع اقتراب موعد انتـ.ـخابات جديدة وهامة في البلاد، حيث يكثف الرئيس التركي وأعضاء حكومته جهودهم لزيادة شعبيتهم وسط الجمهور التركي، عبر اللقاءات مع اﻷهالي وزيادة المشاريع الهامة والرائدة.

ويعمل أردوغان على دعـ.ـم المتميزين في بلاده من شبان رياضيين ومبدعين وغيرهم، كما تولي حكومته أهمية خاصة للشباب.

عبد الحكيم قطيفان يوجه رسالة إلى درعا المحـ.ـاصرة.. ماذا قال؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

توجه الممثل السوري المعـ.ـارض لنظـ.ـام اﻷسد عبد الحكيم قطيفان، برسالة إلى أهالي محافظة درعا عموماً و”درعا البلد” خصوصاً، علّق فيها على الحصـ.ـار المفـ.ـروض على المدينة.

وقال قطيفان في مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك”: “درعا البلد.. السلام على أهلك الكرام الطيبين، الأباة الشجعان والرجال، المحاصـ.ـرين بالحـ.ـقد وبالسـ.ـواد وبالحـ.ـواجز.. هذا الوقت سوف يمضي وسيكون ذكرى، وسأتذكر دائما بأنكم الأقـ.ـوى وبأنكم البدء، وستبقون البدء والخاتمة والأمل لكل السوريين ولثـ.ـورة الحـ.ـرية والكـ.ـرامة”. 

وأضاف: “درعا تبعد عن القـ.ـدس مسافة 3 ساعات و20 دقيقة بالعربة.. في ظرف آخر كان يمكن وبنفس اليوم أن نأكل المليحي في حوران ونشرب القهوة مع الكنافة في نابلس”.

وتوجه إلى أهالي درعا بالقول: “نستمد منكم الشـ.ـجاعة والأمل، ونستمد منكم الفخر والصـ.ـمود.. نحبكم ونفخر بكم، وأملنا قريب إن شاء الله.. درعا المهد والحب المسكوت عنه والصرخة اليتيمة.. باسمها وباسم أحـ.ـرار الأرض من فلسطين وكل الكون”. 

وكانت قـ.ـوات النظـ.ـام والروس قد فـ.ـرضت حصـ.ـاراً على درعا البلد منذ أيام لفـ.ـرض اتـ.ـفاق “مصالـ.ـحة” جديد، يتضمّن تسـ.ـليم اﻷسلـ.ـحة الخفيفة المتبقية بأيدي شبانها.

واستـ.ـقدم النظـ.ـام مؤخراً تعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية من القـ.ـوات والميليـ.ـشيات وسط تهـ.ـديدات من قبل أحد جنرالات الروس بالتـ.ـصعيد، فيما حلّـ.ـق الطيـ.ـران الحـ.ـربي بأجواء المحافظة في محاولة ﻹرهـ.ـاب السكان.

تحـ.ـرك أمريكي – بريطاني جديد بشأن معبـ.ـر “باب الهـ.ـوى”

وكالة ثقة – فريق التحرير

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، على أهمية استمرار آلـ.ـية المسـ.ـاعدات عبر معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي شمال إدلب، بالتزامن مع زيارة وزير في الحكومة بريطانية إلى الجانب التركي من المعـ.ـبر.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” إن الملايين مهـ.ـددون بالحـ.ـرمان من الغذاء والمياه النظيفة واللقـ.ـاحات والدواء، في حال إلغاء تمديد دخول المسـ.ـاعدات بالفيـ.ـتو الروسي والصيني.

وأضافت إن واشنطن “لا تزال ملتزمة بدعـ.ـم الشعب السوري للوصول إلى كرامته ولتعزيز حقوق الإنسان في كافة أنحاء البلاد”.

وأكدت أن على مجـ.ـلس الأمـ.ـن التحـ.ـرك لاتخاذ إجراءات عاجلة في الجلسة المرتقبة بالعاشر من الشهر الجاري من أجل تمديد إدخال المسـ.ـاعدات الإنسانية عبـ.ـر باب الهـ.ـوى.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من زيارة الوزيرة البريطانية لشؤون الجوار الأوروبي “وندي مورتن” للمنطقة الحـ.ـدودية على الجانب التركي، والاطلاع على اﻷوضاع.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أعرب أمس عن “تفهم” بلاده لحاجة المدنيين الماسة إلى استمرار دخول المسـ.ـاعدات عبر تركيا.

طالب سوري يتقوّف على مئات اﻷلوف من أقرانه في تركيا

وكالة ثقة – فريق التحرير

تفوق طالب سوري في تركيا على جميع أقرانه في البلاد، وحاز على المرتبة الأولى على مستوى البلاد في امتحان دخول الثانوية العامة.

وقد حقق الطالب السوري “دليار صافو” المركز الأول على مستوى تركيا في امتحان دخول الثانوية التركي LGS وفقاً لوسائل إعلام تركية.

ويعيش “صافو” في منطقة “كورت ألان” التابعة لولاية سيرت، حيث لجـ.ـأ مع أسرته إلى تركيا منذ 5 أعوام.

وقد استطاع الطالب السوري تحقيق العلامة الكاملة في امتحان LGS هو اختبار يقام بعد نهاية المرحلة الإعدادية، تمهيداً لانتقال الطلاب إلى المرحلة الثانوية.

ويقدّر عدد الطلاب الذين يدخلون هذا الامتحان في عموم البلاد بمئات اﻷلوف، ووصل عددهم عندما بدأ العمل بهذا النظام في العام الدراسي 2017-2018، إلى المليون.

ويتم تنظيم امتحان LGS من قبل المؤسسة المعنية بإجراء الامتحانات ÖSYM، ويقام الامتحان في أوقات معينة تحددها وزارة التربية التركية في كل عام.

تعرّف إلى الاتـ.ـفاق الروسي – التركي الجديد بخصوص إدلب

وكالة ثقة – فريق التحرير

بعد هـ.ـدوء نسبي في القـ.ـصف على جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بالتزامن مع اجتـ.ـماع وزيري الخارجية الروسي والتركي في أنطاليا التركية، أعلن الجانبان عن اتـ.ـفاقات جديدة، وسط تفاؤل باستعادة الهدوء والاستقرار.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع جاويش أوغلو عقد بعد اجتماعهما في مدينة أنطاليا، إنه “تم الاتفاق على تأسيس منـ.ـطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب” دون ذكر تفصيلات.

من جهته ذكر أوغلو أنه “يتم العمل على اتفـ.ـاقيات جديدة في سوريا وعلى استمرار اتفـ.ـاقية أسـ.ـتانا” وذلك ضمن إطار التوافق على “استمرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا”.

وفي تغير لافت بالموقف الروسي، بشأن معبـ.ـر باب الهوى، أكد لافروف أن موسكو “تدرك حاجة المدنيين لاستمرار دخول المـ.ـساعدات عبر تركيا”، لكن “مشروع القرار الذي يدعو لفتح ممـ.ـر ثان يتجاهل الحقائق” في إشارة إلى الرغبة التركية اﻷمريكية بإعادة فتح معـ.ـبر باب السلامة.

وفي تعليقه على الموضوع اعتبر الباحث السوري عبد الوهاب عاصي أن مقصد لافروف من عبارة “خالية من الوجود العسـ.ـكري” هي المنطقة العـ.ـازلة التي تم الاتفاق على تأسيسها بين روسيا وتركيا هي الممـ.ـر الأمـ.ـني على امتداد طريق m4 والمنصوص عليها، بشكل أو بآخر، في مذكرة موسكو (2020) حول إدلب.

ورجح أن روسيا أعطت مبدئياً قبولاً لتمديد التفويض الممنوح لآلية المسـ.ـاعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، دون التوافق بعد على عدد المعـ.ـابر، وذلك على اﻷغلب في مقابل ضمانات لاستكمال جهود تأمـ.ـين طريق M4 في إدلب واستئناف حركة التجارة والنقل عليه.

وقد بدا الجانبان راضيين عن نتائج الاجتـ.ـماع حيث قال أوغلو إن أنقرة ستواصل العمل مع روسيا لاستمرار الهدوء في الميـ.ـدان من أجل العمـ.ـلية السيـ.ـاسية بسوريا، كما تحدث عن تطور بخصوص “الاعتراف المشترك بشهادات التـ.ـلقيح ضـ.ـد كـ.ـورونا” وإمكانية انتاج لقـ.ـاح سبـ.ـوتنيك في تركيا.

من جهته أشاد لافروف بأنشطة مركز القيـ.ـادة الروسي التركي المشترك في أذربيجان، كما أكد أن المواطنين الروس يرون أنطاليا التركية وجهة سياحية جذابة، واعداً بمواصلة العمل من أجل استمرار تدفـ.ـق السياح الروس إليها مستقبلا.

زر الذهاب إلى الأعلى