صحيفة صربية تكشف اﻷسباب الحقيقية للتـ.ـطبيع مع اﻷسد

صحيفة صربية تكشف اﻷسباب الحقيقية للتـ.ـطبيع مع اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت صحيفة Danas الصربية في تقرير عن أسباب الخطوة التي اتخذتها الحكومة في إعادة سفيرها إلى دمشق، رغم معـ.ـارضة الاتحاد اﻷوروبي.

وقالت الصحيفة إن الدافـ.ـع الرئيس يتمثّل برغبة الحكومة الصربية في “مغازلة” روسيا بالإضافة إلى دوافـ.ـع أخرى أقل أهمية.

وأوضح التقرير أن قرار صربيا إرسال سفير إلى النظـ.ـام السوري مرة أخرى، على الرغم من نأيها بنفسها عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، كان الدافـ.ـع الأساسي له يتمثل برغبة الحكومة الصربية في التقرب من الروس رغم أن النظـ.ـام لم يعترف باستقلال كوسوفو وانفصـ.ـالها عن يوغسلافيا السابقة.

وأشارت Danas إلى أن البلاد تعـ.ـرضت إلى انتقـ.ـادات في قمة الاتحاد الأوروبي اﻷخيرة، حيث تم تحـ.ـذير الحكومة من أن مثل هذا الانحـ.ـراف عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، سيكون له عواقـ.ـب على البلاد.

وقد لـ.ـوّحت الدول اﻷوروبية بتعرض التقارب مع صربيا في اتفاقـ.ـيات الشراكة، للخـ.ـطر، نتيجة خطوتها تلك.

وقال المتحدث باسم الاتحاد للسياسة الخارجية والأمـ.ـن، بيتر ستانو، إن قرار صربيا برفع العلاقات الدبلومـ.ـاسية مع نظـ.ـام اﻷسد إلى مستوى السفير مخالـ.ـف لسياسة الاتحاد موضحا أن “موقف الاتحاد الأوروبي من تطبيـ.ـع العلاقات مع النظـ.ـام في سوريا واضح ولا يتغير، والانتخـ.ـابات الأخيرة التي نظمها النظـ.ـام لا يمكن أن تؤدي إلى أي إجراءات تطبيـ.ـع دولي”.

وأضاف ستانو أن إرسال السفير بصفة رئيس البعثة الدبلوماسية يعني تسليم أوراق الاعتماد لرئيس الدولة، إلا أن بشار الأسد مدرج على قائـ.ـمة العقـ.ـوبات الأوروبية و”ليس لديه ديمقراطية، ولا يمتلك الشـ.ـرعية كرئيس”.

يذكر أن صربيا حظيت سابقا بدعـ.ـم روسي في مجـ.ـازرها ضـ.ـد المسلمين في البوسنة والهرسك خلال تسعيـ.ـنيات القرن الماضي.

يارا صبري تعلق على ظهور بشار الأسد وأسرته في حي الميدان إثر أدائه اليمين الدستورية .

وكالة-ثقة – فريق التحرير

في أول تعليق صادر عن الفنانة يارا صبري على صورة بشار الأسد وأسرته، وهم يتناولون الشاورما متسائلة “طمنوا الشعب: الطعمة اتغيرت”

وقالت في تصريح لها يوم الأحد 18 يوليو/تموز عبر تغريدتها على تويتر “إذا لم تستح فافعل ما شئت”
“مو مشكلة، بس بعد ما أكلتوا طمنوا هالشعب: يا ترى لساتا طيبة الشاورما متل زمان أم الطعمة اتغيرت” .
جاء هذا التعليق ليارا صبري بعد يوم السبت 17 يوليو/تموز، حيث أدى رأس النظام السوري بشار الأسد اليمين الدستورية لولاية رئيسية رابعة في قصر الشعب بالعاصمة دمشق، بحضور مجموعة من الضـ.ـباط والفنانين والمسؤولين إثر نجاحه بمهزلة الانتخابات السورية.
يذكر أن يارا صبري طالبت في أكثر من مناسبة بالمعتقلين والكشف عن مصيرهم؛ “بدنا ياهم.. بدنا الكل”، هذه العبارة عنوان صفحة الفنانة السورية يارا صبري على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، خصصتها لمتابعة أخبار المعتقلين السوريين في سجـ.ـون النظام السوري، ونشر أي معلومات تتعلق بالمختفين قسـ.ـريا في المعتقلات ومراكز التوقيف بسوريا.

من هي يارا صبري

وُلدت يارا صبري في 3 آذار/ مارس 1967 في دمشق، سوريا. تنحدر من أسرةٍ فنية حيث أنّ والدها الفنان سليم صبري ووالدتها الفنانة ثناء دبسي وخالتها الفنانة ثراء دبسي.

يارا متزوجة من الممثل ماهر صليبي ولديهما ولدان كرم ورام. درست يارا في معهد العلوم السياحية في دمشق، بعد ذلك بدأت بتعلم عزف البيانو في المعهد العربي للموسيقى، كما أعلنت رفضها لسياسة النظام السوري من بداية الحـ.ـراك الثوري.

زر الذهاب إلى الأعلى