ضـ ـغط روسي على تركيا ﻹرغـ ـام أردوغان على التواصل مع اﻷسد

ضـ ـغط روسي على تركيا ﻹرغـ ـام أردوغان على التواصل مع اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكد المحلل السيـ ـاسي التركي طه عودة أوغلو، صحة تقارير إعلامية تحدّثت عن ضغـ ـط روسي على أنقرة، ﻹجبـ ـار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التواصل مع بشار اﻷسد ونظـ ـامه.

وقال عودة أوغلو في حوار مع “راديو سبوتنيك” الروسي، أمس الثلاثاء، إن القمة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، نهاية الشهر الحالي، ستكون “ساخنة للغاية” و”المباحـ ـثات ستكون شاقة”، لكن “كلما كان هناك توتـ ـرات، كان هناك دائماً جلوس على الطاولة ووصول إلى تفـ ـاهمات”.

وأوضح أن القمة سوف تتناول عدداً من الملفات الشائكة، منها ملف الطرق الدولـ ـية في الشمال السوري والتموضعات والترتيبات الجديدة في شمال غربي البلاد.

وتوقّع عودة أوغلو أن يكون الملف السوري أكثر حضوراً خلال الأشهر المقبلة، حيث أن زيارة الأسد إلى موسكو مؤخراً، بدت وكأنها رسالة بأنه يمكن أن يكون هناك ضـ ـغط روسي على تركيا، فيما يتعلق بضرورة فتح قنـ ـوات مع النظـ ـام، وهو ما تحدث عنه وزير الخارجية التركي جاويش مولود أوغلو، بأن هناك اتصالات مع النظـ ـام؛ أمـ ـنية واستخـ ـباراتية فقط.

يشار إلى أن إدلب تتعرض لضـ ـغط وتصـ ـعيد كبير من قبل روسيا، فيما تحـ ـذّر تركيا من عواقب أي هجـ ـوم جديد وموجـ ـات لجـ ـوء جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى