عقـ.ـب الغـ.ـارات الأمريكية.. قائـ.ـد فيـ.ـلق القدس “قاآني” يتـ.ـوجه إلى شرق سوريا.. ماذا يفعل؟

عقـ.ـب الغـ.ـارات الأمريكية.. قائـ.ـد فيـ.ـلق القدس “قاآني” يتوجه إلى شرق سوريا.. ماذا يفعل؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

زار قائـ.ـد فيـ.ـلق “القدس الإيراني” إسماعيل قاآني مقـ.ـرات ميلـ.ـشيا فاطميون شرقي سوريا عقـ.ـب الغـ.ـارات الأمريكية عليه حسب ما كشـ.ـفت وسائل الإعلام الإيرانيـ.ـة.

وصرّحـ.ـت حسـ.ـابات مقـ.ـربة من “الحـ.ـرس الثـ.ـوري” على تطبـ.ـيق تليجرام، إن قاآني تفـ.ـقد مقـ.ـر ميليـ.ـشيا لواء “فاطميون” الأفغـ.ـاني في سوريا، كما تم إرفاق صورة لقائـ.ـد فيـ.ـلق القدس خلال تفـ.ـقده لتلك المواقع.

يذكر أن تعـ.ـداد اللواء يصل نحو 3000 مقـ.ـاتل، بينما تقول مـ.ـصـ.ـادر إيرانيـ.ـة: إن العدد يصل إلى 14 ألف مقـ.ـاتل، وهذا ما أكده سيد حسن حسيني نائب قائـ.ـد لواء فاطميون.

يشار إلى أن لواء فاطميون، هو ميليـ.ـشيا أفغانية شيعية، أسسها “علي رضا توسلي” المعروف باسم “أبو حامد” عام 2014 لمهـ.ـمة القـ.ـتال إلى جانب قـ.ـوات نظام الأسد التي يمولها ويدربـ.ـها الحرس الثوري الإيراني.
وذلك بعد أن تعـ.ـرضت ميليـ.ـشيات إيرانيـ.ـة شرق دير الزور يوم الثلاثاء 29 حزيران إلى قصـ.ـف جـ..ـوي أمريكي منتـ.ـصف ليلة الأحد الفـ.ـائت.

المعارضة السورية: راضون عن أستانة-16 وحقـ.ـقنا خطـ.ـوتين مهمـ.ـتين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعـ.ـرب وفـ.ـد المعارضة السورية في نهـ.ـاية الجولة الأخـ.ـيرة من مسار أستانة 16 /يوم الخميس 8/ يوليو، عن موافقته الكاملة لنتائج الاجتماع، والتي ناقـ.ـشت جميع الملفات الخاصة بالساحة السورية، وحقـ.ـقت بعض المكاسب.

أبرز الملفات

كشـ.ـف أيمن العاسمي، المتحدث الرسمي باسم وفـ.ـد المعارضة في تصريح لموقع “المدن”، أن الجـ.ـولة لم تكن مجـ.ـدولة بالأصل، لكنها أقـ.ـرت بشكل استثنـ.ـائي بعض التطـ.ـورات الميدانية الأخـ.ـيرة التي شهـ.ـدتها مناطق متعـ.ـددة في سوريا، بالإضافة إلى الخـ.ـلاف بوجـ.ـهات النظر حول التمـ.ـديد للمـ.ـعابر المخـ.ـصصة للمساعدات الإنسانية”.

وأردف قائلا: “إن أهم نتائج الجولة الحالية؛ هي موافقة الجانب الروسي الضمـ.ـنية على استمـ.ـرار تفـ.ـويض الأمم المتحدة بإدخال المساعدات الإنسانية من معـ.ـبر باب الهوى، مؤكدا الأنباء التي تحدثت عن تخـ.ـلي روسيا عن تهديـ.ـداتـ.ـها باستخـ.ـدام حـ.ـق النـ.ـقد في مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي بعد الوصول إلى صيـ.ـغة مرضـ.ـية لجميع الأطـ.ـراف”.

ويرى الكثيرون أن البيان الختـ.ـامي للقاء أستانا 16 في “نور سلطان” في العاصمة “كازاخستان” كان مكـ.ـررا، ولا يحمل أي جديد وفي ذلك قال “العاسمي”: “إن ما جرى في المـ.ـباحـ.ـثات أهم بكثير مما جاء في البيان الختامي”.

محور اللقاء هو المساعدات الإنسانية

طرحـ.ـت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” على بقـ.ـية أعضـ.ـاء مجـ.ـلس الأمـ.ـن؛ اقتراحا يقـ.ـضي بتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنـ.ـحاء سوريا، الأمر الذي فُـ.ـسّر على أن جزءا منها سيكون تحت إشراف النظام السوري، وذلك يوم الخميس 8 يوليو.

وكان فـ.ـسّر الباحث “عبد الوهاب العاصي” العامل في مركز “جسور للدراسات”؛ أن هذه الصـ.ـيغة “تعني تنازلا من واشنطن عن سقـ.ـف اختيارات الثـ.ـقة” الذي حدده الرئيس جو بايدن خلال القمة الثناىية مع فلاديمير بوتين منتـ.ـصف حزيران 2021

زر الذهاب إلى الأعلى