برشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزورقبرص تعلق طلبات اللجوء السورية بعد زيادة في عدد المهاجرينماذا حصل في ليلة “المسيرات الإيرانية” ضد إسرائيل

غارديان.. ممر بري يربط إيران بلبنان عبر العراق وسوريا

كشفت صحيفة غارديان البريطانية عن محاولات المليشيات الشيعية في العراق تعزيز قوس النفوذ الإيراني من طهران إلى بيروت، وقالت إنها تسعى لتأمين ممر بري يربط إيران بلبنان عبر العراق وسوريا.

وأوضحت أن هناك خططا إيرانية لتأمين ممر بري يربط إيران بلبنان عن طريق العراق وسوريا، وأن هذا الممر أصبح جاهزا، وأنه يجري تعزيزه من جانب وكلاء إيران الذين يحاولون طرد تنظيم الدولة من المنطقة.

وأشارت الصحيفة بحسب ترجمة الجزيرة إلى أن مليشيات الحشد الشعبي استولت على بلدة البعاج قرب الحدود السورية غرب الموصل من سيطرة تنظيم الدولة. وأضافت أن شوارع هذه البلدة المهجورة تعج بالسيارات المعطلة، ومحلاتها التجارية مغلقة، والرياح تتلاعب بالبوابات الحديدية لمنازلها.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول في الحشد قوله إن البعاج كانت آخر معاقل تنظيم الدولة في هذه المنطقة، مضيفا أنها كانت تمثل نقطة العبور لمقاتلي التنظيم من تركيا منذ 2013 و2014، وأنهم سبق أن سيطروا عليها وعلى تلعفر، وأن هذه المنطقة تعتبر إستراتيجية بالنسبة لقادة التنظيم.

وأضاف أنه لولا السيطرة بالكامل على هذه المنطقة بالذات لظهرت تنظيمات أخرى منها باسم جديد، وأشار إلى أن العمل العسكري على الحدود يحتاج إلى عام أو أكثر، وأما العمل العسكري داخل سوريا فيحتاج إلى قرار من الحكومتين السورية والعراقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن البعاج تعتبر نقطة أساسية لخطة إيرانية لتأمين الطرق البرية عبر العراق وسوريا إلى لبنان، مما يعزز نفوذ طهران في الأراضي التي استعادتها المليشيات الشيعية.

وأضافت أن القوات المدعومة من إيران تتحشد على جانبي الحدود بين سوريا والعراق، الأمر الذي أدى إلى وقوع ثلاثة اشتباكات على الأقل مع القوات الأميركية والفصائل المقاتلة قرب بلدة التنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى