أردوغان يتوعـ.ـد ! ويطـ.ـلق تصريحات مفاجـ.ئة بخصوص سوريـ.ـا قبيل لقائه “بايدن”

وكالة ثقة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بإن بلاده ستواصل بذل قصارى جهدها لضمان مستقبل مشرق لجارتنا سوريا على قاعدة وحدة أراضيها ووحدتها السياسية”.

وأضاف أردوغان في كلمة له ، خلال مشاركته عبر اتصال مرئي من إسطنبول، في مراسم افتتاح سد “عفرين الأعلى” بولاية كيليس، جنوبي تركيا، أن “أجزاء كبيرة من المناطق السورية القريبة من حدودنا جعلناها آمنة”.

وكانت حكومة النظام دانت في وقت سابق الخطوات التركية التي تهدف للتتريك ومنها “قيام تركيا بإحداث أمانة عامة للسجل المدني شمال سوريا ” حسب زعمها.

وبالأمس قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب في التعاون مع بلاده بخصوص ملفات عديدة ومنها الملف السوري.

وذكر تشاووش أوغلو في تصريحاته “نرى رغبة لدى الولايات المتحدة للتعاون معنا في ملفات عديدة من البحر المتوسط إلى البحر الأسود وحتى القوقاز وبالتأكيد سوريا”.

وتابع أن “الولايات المتحدة ترغب بالعمل مع تركيا بشكل أفضل في هذه الفترة بخصوص سوريا”، مضيفًا “فلقد كانت الإدارة السابقة “ترامب” منفصلة عن المسألة السورية تماما لفترة، وكانت مهتمة بشمال شرق سوريا فقط وحليفتها “قسد”.

وكان أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبحث القضايا المتعلقة بسوريا خلال القمة المزمعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أسبوع وقبله يلتقي أردوغان ببروكسل.

زر الذهاب إلى الأعلى