قرار هام بشـ.ـأن 13 ألف معلـ.ـماً سورياً في تركيا

قرار هام بشـ.ـأن 13 ألف معلـ.ـماً سورياً في تركيا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قـ.ـرار رسمـ.ـي تركي؛ يعـ.ـود الأمـ.ـل إلى ثلاثة عـ.ـشر ألف معلما في تركيا بعد قـ.ـرار فـ.ـصلـ.ـهم وتوقـ.ـف دعمـ.ـهم، قـ.ـرارا صريـ.ـحا مفـ.ــاده؛ انتقـ.ـال المعلـ.ـمين السوريين إلى مشـ.ـروع جـ.ـديـ.ـد تحـ.ـت إشـ.ـراف الهـ.ـلال الأحمر التركي، وهو ما أكـ.ـدتـ.ـه العـ.ـديـ.ـد من المـ.ـصـ.ـادر، وسيـ.ـتم تأمـ.ـين الدعـ.ـم الذي سينـ.ـتقل غالـ.ـبا إلى الاتـ.ـحاد الأوربي في حال تعـ.ـذّر الاتفـ.ـاق مع اليونيسف، ليشـ.ـهد بـ.ـذلك ملـ.ـف المعلـ.ـمين نـ.ـورا من جـ.ـديد.

جـ.ـاء ذلك نقـ.ـلا عن صفـ.ـحة دعـ.ـم التربـ.ـية والتعلـ.ـيم التـ.ـابعـ.ـة لفـ.ـريق من المعلـ.ـمين والطـ.تلبة، مـ.ـمن سخـ.ـروا أنـ.ـفسـ.ـهم لخـ.ـدمة الكـ.ـادر التعلـ.ـيمي في تركيا.

علما؛ أنّ المـ.ـعلـ.ـمين السوريين الموجـ.ـوديـ.ـن في تركيا تلـ.ـقوا يوم الخميس 1 تموز/ يوليو 2021 رسالة نصـ.ـية عبـ.ـر تطبـ.ـيق واتس آب من مـ.ـدرائـ.ـهم في المـ.ـدارس الـ.ـتركية؛ تطـ.ـلب منـ.ـهم عـ.ـدم الـ.ـدوام حتـ.ـى إشـ.ـعار آخـ.تر، وأنـ.ـهم سيـ.ـقـ.ـبضون آخـ.ـر منحـ.ـتين مـ.ـادتيـ.ـن إضافة إلى مسـ.ـاعـ.ـدة كورونا والتي تقـ.ـدر ب/2000 ل.ت.

كان ذلك مدعـ.ـاة لأن يلقـ.ـي العـ.ـديـ.ـد من الناشطـ.ـين والمعـ.ـلمين حمـ.ـلة عـ.ـبر وسائل التواصل الاجتـ.ـماعي لطـ.ـرح قضيـ.ـتـ.ـهم أمـ.ـام المـ.ـلأ، لبيـ.ـان أنّ هذا الفصـ.ـل سيـ.ـترك آلافا من العائلات السورية دون دخـ.ـل يسـ.ـد رمـ.ـق جوعـ.ـهم في ظـ.ـل الغـ.ـلاء والاغتـ.ـراب وحظـ.ـر كورونا، إضافة إلى صعـ.ـوبة الحـ.ـصول على فـ.ـرصـ.ـة عمـ.ـل أخـ.ـرى، وما يبـ.ـعث على الأمـ.ـل أن هـ.ـذه الحـ.ـمـ.ـلة لقـ.ـيت الكـ.ـثير من دعـ.ـم الإعلاميـ.ـين وخاصة بعد طـ.ـرح المعـ.ـلمين عريـ.ـضة إلكترونية عبر مـ.ـوقع آفاز لجـ.ـمع توقيـ.ـعات ضـ.ـد قـ.ـرار الفـ.ـصل.

لسـ.ـان أغـ.ـلب المعلـ.ـمين السوريين يقـ.ـول؛ إنهـ.ـم وقـ.ـعـ.وا ضحـ.ـية فـ.ـصل تعسـ.ـفي كامـ.ـل، رغـ.ـم التـ.ـطمـ.ـينات الـ.ـواردة من مديـ.ـري مـ.ــدارسـ.ـهم أن ما يجـ.ـري ربـ.ـما يـ.ـكون إعـ.ـادة هيـ.ـكلة أو بـ.ـدء مشـ.ـروع جـ.ـديـ.ـد تتضـ.ـح مـ.ـعالمه مع بدايـ.ـة العـ.ـام الدراسـ.ـي القـ.ـادم.

المؤسـ.ـف في الأمـ.ـر أيـ.ـضا؛ أن أغلب المعلمين السوريين في تركيا يعيـ.ـشون قلـ.ـقا وتوتـ.ـرا مستديما؛ لأن منظمة اليونيسف لا تتـ.ـعامل معهم بشفــ..ـافية، ولا تحـ.ـدد مستقـ.ـبل عملـ.ـهم بوضـ.ـوح، بل تكـ.ـفي بإصـ.ـدار القرارات الآنـ.ـية بين الفـ.ـينة والأخـ.ـرى…ليبـ.ـقى مستقبل المعلم السوري في اغـ.ـترابـ.ـه رهـ.ـن قرارات قد تكون مجحـ.ـفة بحـ.ـقه في ظـ.ـل ظـ.ـروف اقتـ.ـصادية أقل ما يقال عنها؛ أنها صعبة..فهـ.ـل يدغـ.ـدغ الأمـ.ـل نفـ.ـوس جميع المعلمين السوريين في تركيا من جـ.ـديـ.د؟.

اتفـ.ـاق هام يلـ.ـوح في اﻷفق.. وأمريكا وروسيا ترفعان مستوى مشاركتهما بـ”أستانا”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت مـ.ـصـ.ـادر إعـ.ـلامـ.ـية عن تحـ.ـضـ.ـير روسيا للدخول في اجتـ.ـمـ.ـاعـ.ـات أسـ.ـتانا – 16 التي بـ.ـدأت اليوم بوفديـ.ـن اثنيـ.ـن بـ.ـدلاً من واحد، فيـ.ـما رفـ.ـعت الولايـ.ـات المتـ.ـحدة مستـ.ـوى تمثـ.ـيلـ.ـها الدبلـ.ـومـ.ـاسـ.ـي في المحـ.ـادثـ.ـات.

وكانت واشنـ.ـطن قد كثـ.ـفت من اتصـ.ـالاتـ.ـها ومفـ.ـاوضاتـ.ـها مـ.ـؤخـ.ـرا مع كل روسيا إلى جانـ.ـب تركيا بشـ.ـأن المـ.ـلف السوري عمـ.ـوماً ومعـ.ـبر باب الهـ.ـوى والمسـ.ـاعـ.ـدات وإدلب خصـ.ـوصـ.ـاً.

ونقـ.ـلت صحـ.ـيفة “الشرق الأوسط” عن “مـ.ـصـ.ـادر روسية” أن موسـ.ـكو ستـ.ـرسـ.ـل وفـ.ـديـ.ـن دبـ.ـلومـ.ـاسـ.ـي وعسـ.ـكـ.ـري، منـ.ـفـ.ـصـ.ـلين على خـ.ـلاف عادتـ.ـها في الاجتـ.ـماعـ.ـات السابـ.ـقة.

ويتـ.ـرأس الوفـ.ـد الدبـ.ـلـ.ـومـ.ـاسـ.ـي المبـ.ـعـ.ـوث الخـ.ـاص للرئيـ.ـس الروسي إلى سوريا ألكـ.ـسـ.ـندر لافرنتيـ.ـيف، وهو رئيـ.ـس الوفـ.ـود في الجـ.ـولات السابـ.ـقة ويتـ.ـبع هذا الوفـ.ـد لوزارة الخارجـ.ـية.

وتتـ.ـولى وزارة الدفـ.ـاع الروسية مهـ.ـمة تشـ.ـكـ.ـيل الوفـ.ـد العسـ.ـكري واﻹشـ.ـراف علـ.ـيه برئـ.ـاسة “ستانيـ.ـسـ.ـلاف حـ.ـاجـ.ـي محـ.ـمـ.ـد.وف”.

ووفـ.ـقاً للمـ.ـصـ.ـدر فـ.ـإن روسيا تلـ.ـقت “إشـ.ـارات” أمريكـ.ـية حـ.ـول رغـ.ـبة واشنـ.ـطن في رفـ.ـع مشاركتـ.ـها في هذه الجـ.ـولة إلى مسـ.ـتوى السـ.ـفـ.ـير في “نور سـ.ـلـ.ـطان” في ظـ.ـل “احتـ.ـدام السجـ.ـالات الروسية – الأميركية حـ.ـول مـ.ـلف المسـ.ـاعـ.ـدات الإنـ.ـسانـ.ـية والوضـ.ـع في شمال شرقي سوريا”.
 
كـ.ـما ذكـ.ـر المـ.ـصـ.ـدر أن موسـ.ـكو تعـ.مل على عقـ.ـد صيـ.ـغة جـ.ـديـ.ـدة لتفـ.ـعـ.ـيل دور مجـ.ـموعة أستانا في ملـ.ـف المسـ.ـاعدات الدولـ.ـية، بالتعـ.ـاون مع شريكـ.ـيها في مجـ.ـمـ.ـوعة أسـ.ـتانا “تركيا وإيران” وهو ما يمـ.ـكن أن يشـ.ـكل “حـ.ـلا مقبـ.ـولا في حـ.ـال تعـ.ـاون الغـ.ـرب مع موسـ.ـكو في وضـ.ـع آلـ.ـية تعـ.ـتمـ.ـد على نشـ.ـاط ضـ.ـامـ.ـني وقـ.ـف النـ.ـار”.
 
ووفـ.ـقاً للمـ.ـصـ.ـدر نفـ.ـسه فإن الدول الضـ.ـامـ.ـنة في “آسـ.ـتانا” والتي “تنـ.ـسـ.ـق كل تحـ.ـركاتـ.ـها مع النـ.ـظـ.ـام السوري، قـ.ـادرة على لعـ.ـب دور الوسيـ.ـط الأساسي في هذا الاتجـ.ـاه”.

وكان وفـ.ـد قـ.ـوى الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة السـ.ـورية في “أستـ.ـانا” قد أكـ.ـد على أولـ.ـوية بحـ.ـث ملـ.ـف المعـ.ـابر والمسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية في الجـ.ـولة التي ستعـ.ـقد يوم غد اﻷربعاء حتى الخـ.ـميس المقـ.ـبل.

بالفيديو: تصـ.ـعيد خـ.ـطـ.ـير.. وإحبـ.ـاط هجـ.ـوم جـ.ـوي إيـ.ـراني على السفـ.ـارة اﻷمـ.ـريكية ببغداد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أحبـ.ـطت القـ.ـوات اﻷمـ.ـريكية هـ.ـجـ.ـوماً جـ.ـويا على سفـ.ـارة الولايات المـ..ـتحدة في العـ.ـاصـ.ـمة العـ.ـراقية بغداد، وفـ.ـقاً لمـ.ـصـ.ـادر أمنـ.ـيـ.ـة، مـ.ـؤكدة صـ.ـحة فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يوثـ.ـق لحـ.ـظة الهـ.ـجـ.ـوم.

ونقـ.ـلت وكالة “رويتـ.ـرز” للأنبـ.ـاء عن مـ.ـصـ.ـدر أمـ.ـني عـ.ـراقـ.ـي اليوم الثلاثاء قـ.ـوله إن منـ.ـظومـ.ـة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الأمـ.ـريكية C RAM تصـ.ـدت لجسـ.ـم غريـ.ـب بالـ.ـقرب من السفـ.ـارة الأمريكية في المنطـ.ـقة الخضـ.ـراء.

وتحـ.ـظى المـ.ـنطـ.ـقة الخضـ.ـراء وسـ.ـط العـ.ـاصـ.ـمة العراقية بحـ.ـراسة فائـ.ـقة حيث تضـ.ـم أهم المـ.ـقار العسـ.ـكريـ.ـة واﻷمـ.ـنية والدبلـ.ـومـ.ـاسية لواشنـ.ـطن.

وذكر المـ.ـصـ.ـدر أن المنـ.ـظومة اعـ.ـترضت طـ.ـائـ.ـرة مسـ.ـيّرة ليلة الإثنين – الثلاثاء الماضية دون ورود معـ.ـلومات عن وقـ.ـوع إصـ.ـابــ.ـات أو خسـ.ـائر ماديةـ حيث أسقتـ.ـطـ.ـها قرب السـ.ـفارة.

وتعـ.ـمل إيران مـ.ـؤخراً على تنشـ.ـيط قـ.ـطاع الطـ.ـيـ.ـران المسـ.ـيّر المــ.ـصنّع محـ.ـليا ضـ.ـمن قـ.ـواتها وميليـ.ـشياتها بالمنـ.ـطقة، حيث زاد استـ.ـخدامـ.ـها مـ.ـؤخـ.ـراً ضـ.ــ.ـد فـ.ـصائل المعـ.ـارضة العسـ.ـكريـ.ـة بإدلب، كما هاجـ.ـمت مسيـ.ـرة إيـ.ـرانية نهـ.ـاية الشهر الماضي القـ.ـوات الروسية في مطـ.ـار القـ.ـامشلي، كما تعـ.ـمل إسـ.ـرائيل على مـ.ــنع إيران من استـ.ــخدامها ضـ.ـدها في الجنوب السوري.

ويأتي هذا الهـ.ـجـ.ـوم بعد 24 ساعة فقـ.ـط من استهـ.ـداف الميليـ.ـشيات اﻹيـ.ـرانية لقـ.ـاعـ.ـدة عين الأسد التي تسيـ.ـطر عليـ.ـها القـ.ـوات الأمـ.ـريكـ.ـية وقـ.ـوات دولـ.ـية أخـ.ـرى في الأنـ.ـبار غربي العراق، وهو ما نفـ.ـاه التـ.ـحالـ.ـف الدولـ.ـي لكن مـ.ـ،صـ.ـادر ميـ.ـدانـ.ـية أكـ.ـدته.

وتمـ.ـثل هذه الهـ.ـجمات تحـ.ـديا مباشراً للقـ.ـوات اﻷمريكية وﻹدارة بايدن، حيث هـ.ـددت اﻷخـ.ـيرة بالـ.ـرد على أي هجـ.ـوم ستتـ.ـعرض له من اﻵن فصـ.ـاعداً حتى لو لم يسقـ.ـط قتـ.ـلى، وذلك عقـ.ـب شـ.ـن غـ.ـارات أمريكية على مواقـ.ـع الميلـ.ـيشيات أوقـ.ـع 8 قتـ.ـلى منذ أيام، فيما توعّـ.ـدت اﻷخـ.ـيرة بالتـ.ـصعـ.ـيد.

زر الذهاب إلى الأعلى