قسد تكرّر لعبتها وتتفق مع النظام.. هل ستفلح هذه المرة في منع الهجوم التركي؟

قـ.ـسد تكرّر لعبتها وتتفق مع النظـ.ـام.. هل ستفـ.ـلح هذه المرة في منـ.ـع الهـ.ـجوم التركي؟

تحدّثت مصادر محلية عن اتفاق يقـ.ـضي بإعادة نشر قـ ـوات النـ ـظام في مناطق سيـ ـطرة ميلـ ـيشيا “قـ.ـسد”، شمال شرقي سوريا، في محاولة لتجـ.ـنّب الهـ ـجوم التركي.

وكانت قـ.ـسد قد اتخذت خطـ.ـوات مشابهة في كل من عفرين وتل أبيض وشمال حلب، لكنها لم تفلح في ثني أنقـ.ـرة عن عمـ ـلياتها.

وقال رئيس مركز المـ.ـصالحة السوري- الروسي بدير الزور شرقي سوريا، عبد الله الشلاش، إن هناك اتفاقا بين “الإدارة الذاتية” والنظـ ـام السوري وروسيا، يقـ.ـضي بإعادة انتـ.ـشار قـ ـوات النظـ ـام وروسيا في مناطق الجزيرة الواقعة تحت سيـ ـطرة الميلـ ـيشيا.

وأضاف أنه “يتم الآن تذليل أغلب العقـ.ـبات التي تحول دون إتمام الاتفاق” مؤكدا قرب تسـ.ـيير د.وريات للشـ ـرطة العسـ ـكرية الروسيّة في تلك المناطق رفقة وجهاء عشـ.ـائر.

وأشار الشلاش إلى أن “شيوخ ووجهاء قرى وبلدات الريف الشمالي الغربي لدير الزور عبروا عن تأييـ.ـدهم لتلك الخطوة” وأن “ما حدث من اعتـ.ـراض للد.ورية الروسية منذ أيام، والتي كان مقرراً مرورها بقرى وبلدات الريف الشمالي الغربي لدير الزور جرى تجاوزه”.

وتأتي خطوة الانتشار – وفقا للمصدر نفسه – كمـ.ـرحلة أولى في إطار اتفاق شـ.ـامل جارٍ العمل عليه بالتنسيق مع الجـ.ـهات الأمـ ـنية والعسـ ـكرية والجانب الروسي في دير الزور، حيث أنه بمجـ.ـرد دخول قـ ـوات النظـ ـام وروسيا سيجري العمل على تسـ.ـوية أوضاع المطلوبين بالنسبة للعسـ ـكريين الفارين أو المتخـ.ـلفين عن الخـ.ـدمة الإلزامية في قـ ـوات النظـ ـام.

زر الذهاب إلى الأعلى