قـ.ـسد تحـ.ـاول حـ.ـل أزمـ.ـتها في منبج وإجـ.ـراءات جـ.ـديدة لاسـ.ـترضـ.ـاء اﻷهالي

قـ.ـسد تحـ.ـاول حـ.ـل أزمـ.ـتها في منبج وإجـ.ـراءات جـ.ـديدة لاسـ.ـترضتتتـ.ـاء اﻷهالي

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قـ.ـررت ما تسـ.ـمى “الإدارة المـ.ـدنـ.ـية والعـ.ـسـ.ـكرية” لميلـ.ـيشـ.ـيا قـ.ـسد اتخـ.ـاذ خطـ.ـوات تتضـ.ـمن تعـ.ـويـ.ـض اﻷهالي في مدينة منبـ.ـج بريف حلب الشرقي، بمـ.ـبالغ مالية ومحـ.ـاسبة “المسـ.ـيئين” إضافة ﻹجـ.ـراءات أخرى.

وأصـ.ـدرت اﻹدارة بيـ.ـاناً تضـ.ـمّن تشـ.ـكـ.ـيل لجـ.ـنتين، الأولى من قـ.ـبل عشـ.ـائر منبج وذوي الشـ.ـهـ.ـداء الذيـ.ـن سقـ.ـطـ.ـوا في المـ.ـواجـ.ـهات التي اندلـ.ـعت مطـ.ـلع الشهر الماضـ.ـي، وأخـ.ـرى “حيـ.ـاديـ.ـة” لحـ.ـل القـ.ـضايا العـ.ـالقـ.ـة، حـ.ـيث ستـ.ـشـ.ـرف اللجنـ.ـتان على تـ.ـوزيـ.ـع مبـ.ـلغ 30 مليون ليرة سورية مقـ.ـدمـ.ـة من قـ.ـسد ديـ.ـةً عن كل شهـ.ـيد.

وتضـ.ـمـ.ـن القـ.ـرار أيـ.ـضاً تقـ.ـديـ.ـم مبـ.ـلغ 225 مليون ليرة سورية “هـ.ـديـ.ـة من الإدارة المـ.ـدنيـ.ـة والعسـ.ـكريـ.ـة” الـ.ـتابـ.ـعة للميلـ.ـيشـ.ـيا إلى لجـ.ـنة العشـ.ـائر وأولـ.ـياء الد.م لتقوم بتوزيعها على الضـ.ـحايا.

ونـ.ـصّ البـ.ـيان الـ.ـذي تضـ.ـمن جـ.ـدولا زمـ.ـنيا مـ.ـحددا على تشـ.ـكـ.ـيل لجـ.ـنة طـ.ـبية لمـ.ـتابـ.ـعة أوضـ.ـاع الجـ.ـرحـ.ـى والمـ.ـصابـ.ـين كلاً على حـ.ـدة، وتقـ.ـدير التعـ.ـويض اللازم عن كل جـ.ـريح، مع تعـ.ـهّد بـ”محـ.ـاسبة المسـ.ـيئين والفاسـ.ـديـ.ن”.

وأكـ.ـد البيـ.ـان على ما أسمـ.ـاه “عـ.ـدم التـ.ـهـ.ـاون أو قبـ.ـول الوصـ.ـاية من أحد من خـ.ـارج سوريا، لأن أهل منـ.ـبج أحـ.ـرص على أمـ.ـنها واستـ.ـقرارها”.

وكانـ.ـت الميلـ.ـيشـ.ـيا قد فـ.ـرضـ.ــت في الثـ.ـالث من الشـ.ـهر الماضـ.ـي حـ.ـظـ.ـرا للتجـ.ـول في منبج بعد مواجـ.ـهـ.ـات دامـ.ـية أسـ.ـفـ.ـرت عن سـ.ـقـ.ـوط 8 شـ.ـهـ.ـداء و50 جريـ.ـحاً، وتعـ.ـهـ.ـدت بتنـ.ـفـ.ـيذ مطـ.ـالب اﻷهالي التي تضـ.ـمـ.ـنت محـ.ـاسبـ.ـة المسـ.ـؤولـ.ـين عن استـ.ـهـ.ـداف المتـ.ـظاهرين، وإيقـ.ـاف التـ.ـجنيـ.ـد اﻹلـ.ـزامـ.ـي، ووقـ.ـف الانتـ.ـهاكـ.ـات بحـ.ـق المدنيـ.ـين، وتخفـ.ـيض أسعار اﻷسمـ.ـنت والمحـ.ـروقـ.ـات، وغير ذلك.

السعودية تتـ.ـخذ قـ.ـراراً جديداً ضـ.ـد نظـ.ـام اﻷسـ.ـد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

منـ.ـعت المملكة العربية السعودية دخول الشاحنات السورية المحـ.ـملة بالخضار والفواكه القـ.ـادمـ.ـة من منـ.ـاطـ.ـق سيـ.ـطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسـ.ـد عبـ.ـر اﻷردن.

ويأتي ذلك بعد أشهر من منـ.ـع الرياض لاستـ.ـيراد الخضار والفواكه القـ.ـادمـ.ـة من لبنان عقـ.ـب اكتـ.ـشـ.ـاف شحـ.ـنـة كبـ.ـيرة من الحبـ.ـوب المخـ.ـدرة مخـ.ـبأة داخل حبات الرمان، حاولت ميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله إدخالها إلى اﻷراضي السعودية، في نيسان الماضي.

وقـ.ـد حوّل حـ.ـزب الله سوريا إلى منطـ.ـقة لتجـ.ـارة وترويـ.ـج وتهـ.ـريب المخـ.ـدرات نـ.ـحو دول الخليج العربي عبر اﻷردن، حيـ.ـث يتـ.ـم بشـ.ـكل مستـ.ـمر ضـ.ـبط كمـ.ـيات كبـ.ـيرة.

وقـ.ـد عبـ.ـرت شحـ.ـنات من الفواكه والخضار الأراضي الأردنية عـ.ـبر معـ.ـبر “نصيب” الحـ.ـدودي، إلى معـ.ـبر “الحديثة” عـ.ـند الحـ.ـدود الأردنية – السعودية لكن السـ.ـلـ.ـطات هـ.ـناك منـ.ـعتها من الدخول.

وبـ.ـرّر رئيس لجـ.ـنة التـ.ـصدير في غـ.ـرفة تجـ.ـارة دمشق، فايـ.ـز قسـ.ـومة ذلك بعـ.ـدم وجـ.ـود البطـ.ـاقة التـ.ـعريـ.ـفية التي تتضمن النـ.ـوع وتاريخ القـ.ـطاف والأوزان على صنـ.ـاديق الفواكه، وقال إن اتـ.ـحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التـ.ـجارة السعودية لحـ.ـل القضـ.ـية.

ويتسـ.ـبب ذلك بخسـ.ـائر كبـ.ـيرة لمنتـ.ـجي الخضار والفواكه ومورديـ.ـها وسائـ.ـقي الشاحنات، نتـ.ـيجة المخـ.ـاوف التي يثـ.ـيـ.ـرها حزب الله لدى الدول الغربـ.ـية.

وماتزال أزمـ.ـة الشاحنات السورية قرب معـ.ـبر “نصـ.ـيب” بلا حـ.ـل مع تشـ.ـديد عمّان ﻹجـ.ـراءاتـ.ـها وشـ.ـروطـ.ـها إضـ.ـافة لفـ.ـرضها رسـ.ـوم عبـ.ـور عالـ.ـية.

وقـ.ـد تم مـ.ـؤخـ.ـراً تخـ.ـفـ.ـيض متوسط عدد برادات الخضار والفواكه التي تـ.ـدخل من المـ.ـعبر يومـ.ـياً من 750 إلى 30.

دراسة تكـ.ـشف الحل الوحـ.ـيد في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

هل أصبحت سوريا مجـ.ـزأة ومقسـ.ـمة ومفكـ.ـكة؟.. فقـ.ـد نشـ.ـر “مركز القـ.ـرن الواحد والعشـ.ـرين للأمـ.ـن والاستخـ.ـبارات” التـ.ـابع لمعـ.ـهد بروكينجز، دراسة عنـ.ـوانها؛ “تفـ.ـكـ.ـيك سوريا..نحو استراتيـ.ـجية إقليـ.ـمـ.ـية لبلد كونفيدرالي”.

ومـ.ـعد هذه الدراسة هو؛ مدير بـ.ـرنامـ.ـج السيـ.ـاسـ.ـة الخـ.ـارجـ.ــية في معـ.ـهد بروكينجز “مايكل أوهانلون” والذي تتـ.ـبع بهـ.ـذه الدراسة تطـ.ـوّر السيـ.ـاسـ.ـة الخـ.ـارجـ.ـية الأمريـ.ـكية تجـ.ـاه الأزمـ.ـة السورية مـ.ـنذ بدايـ.ـة الربيـ.ـع العربي إلى الوقـ.ـت الراهـ.ـن، وكـ.ـيف أنها عمـ.ـلت على تفـ.ـكـ.ـيك سوريا إلى منـ.ـاطـ.ـق حـ.ـكم ذاتـ.ـي تكون اللبـ.ـنة الأولى في بنـ.ـاء البلد الكونفيدرالي.

مبيـ.ـنا؛ أنّ عمـ.ـلية السلام الآن في سوريا في حالة محـ.ـزنة، وحتى التدخل العسـ.ـكري الأمريكي هو أمـ.ـر غيـ.ـر وارد الآن، ذاكرا أن تقسـ.ـيم سوريا على أسس طائـ.ـفية لن يعـ.ـالـ.ـج إشكـ.ـالـ.ـية التـ.ـعامـ.ـل مع المـ.ـدن المختـ.ـلـ.ـطة الأعـ.ـراق في البلاد، كما لن يتـ.ـيح وسيـ.ـلة فعـ.ـالة لمـ.ـواجـ.ـهة “داعـ.ـش”.

مضـ.ـيفا؛ أنّ الحل الوحيد هو: استـ.ـراتيـ.ـجية تفـ.ـكـ.ـيك سوريا إلى بلد كونفيدرالي مكـ.ـوّن من منـ.ـاطـ.ـق حكـ.ـم ذاتـ.ـي بـ.ـدلا من أن تكـ.ـون تحـ.ـت حكـ.ـومـ.ـة مركـ.ـزية قـ.ـويـ.ـة، مقـ.ـترحا؛ أن تكـ.ـون منطـ.ـقة متجـ.ـاورة مع الأردن وأخـ.ـرى مع تركيا، على أن يتم إنشـ.ـاؤهـ.ـما بالتعـ.ـاون مع أنقرة وعمان، لتكـ.ـون ممـ.ـرا آمـ.ـنا للأفـ.ـراد، وأن واحـ.ـدة من هـ.ـذه المنـ.ـاطـ.ـق ستـ.ـكون للعـ.ـلوييـ.ـن غيـ.ـر المقـ.ـربيـ.ـن من آل الأسد.

ومـ.ـؤكـ.ـدا على ضـ.ـرورة دعـ.ـم هـ.ـذه المنـ.ـاطـ.ـق بقـ.ـوة حفظ سلام دولـ.ـية، وضـ.ـرورة أن تكـ.ـون واشـ.ـنـ.ـطن جـ.ـزءا من هـ.ـذه القـ.ـوة.
وبالنـ.ـسبـ.ـة لبشار الأسد؛ فـ.ـإن الباحـ.ـث يـ.ـرى أن الاستـ.ـراتيـ.ـجية يجـ.ـب أن تكـ.ـون ضــ.ـد الأسد في جـ.ـزء منـ.ـها دون الإطـ.ـاحة به عسـ.ـكـ.ـريا كهـ.ـدف أسـ.ـاسـ.ـي، بل تقـ.ـلـ.ـيص الأراضـ.ـي التي يستـ.ـحـ.ـوذ بها تـ.ـدريـ.ـجيا بنـ.ـاء على خـ.ـطة مسبـ.ـقة وبالتـ.ـوافـ.ـق.

فهل ستـ.ـنـ.ـجح تنبـ.ـؤات الباحـ.ـث “مايكل أوهانلون” في قـ.ـراءته للسـ.ـياسـ.ـة الأمـ.ـريكـ.ـية في سوريا على أرض الواقـ.ـع، وألا نعـ.ـيش هذه القراءة حالـ.ـيا الفـ.ـترة القـ.ـادمـ.ـ،ة ستـ.ـكـ.ـون كفيـ.ـلة بكـ.ـشـ.ـف ما يحـ.ـاك من اسـ.ـياسـ.ـات واستـ.ـراتيـ.ـجيات لمنـ.ـطقـ.ـتنا.

تطـ.ـوّر سيـ.ـاسـ.ـي خـ.ـطـ.ـير.. تشـ.ـكـ.ـيل سوري جـ.ـديد مـ.ـوالي لروسيا بدعـ.ـم من دول عربية سيـ.ـأخـ.ـذ دور “المعـ.ـارضـ.ـة”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت مصـ.ـادر إعلامـ.ـية عن التـ.ـحضـ.ـير لتشـ.ـكيل جسم سـ.ـياسـ.ـي جـ.ـديد مُوازي للائـ.ـتلاف الوطني لقـ.ـوى الثـ.ـورة والمـ.ـعـ.ـارضة السورية، بدعـ.ـم مصري – سعودي، يضـ.ـم القـ.ـوى التـ.ـي تصـ.ـنّف نفـ.ـسها “معـ.ـارضـ.ـة” وهي مقـ.ـربـ.ـة من مـ.ـوسـ.ـكو.

وقالت “مصـ.ـادر معـ.ـارضـ.ـة مـ.ـقربـ.ـة من نـ.ـواة التشـ.ـكـ.ـيل السياسـ.ـي الجـ.ـديد” لمـ.ـوقـ.ـع “روزنة” إن “دعـ.ـماً عربياً (مصري، سعودي بدرجـ.ـة رئيـ.ـسـ.ـية) تلقـ.ـته جهـ.ـود الحـ.ـوار الأولى بين قـ.ـوى سيـ.ـاسـ.ـية سورية في الداخـ.ـل والخـ.ـارج، أسس خطـ.ـوات فعلـ.ـية على طريـ.ـق تشـ.ـكـ.ـيل الجسم الجـ.ـديد”.

ويضـ.ـم التشـ.ـكيل الجـ.ـديد كـ.ـلاً من “هيـ.ـئة التنسـ.ـيق الوطـ.ـنية”، و “منـ.ـصة مـ.ـوسـ.ـكو”، و “مـ.ـجلـ.ـس سوريا الديمـ.ـقراطـ.ـية” (مسد)، مع اقتـ.ـراح حصـ.ـل في الاجتـ.ـمـ.ـاع الأول بإضـ.ـافة تيـ.ـارات أخـ.ـرى متـ.ـحالـ.ـفة مع الكتل السـ.ـياسية المُؤسِسَة، من بينها “تـ.ـيار الغد” و “منـ.ـصة القاهرة”.

وبحـ.ـسب المـ.ـصدر فلن يستـ.ـغـ.ـرق اعلان هذا التشـ.ـكيل وقـ.ـتاً طويـ.ـلاً وقـ.ـد عقـ.ـد الاجـ.ـتمـ.ـاع الأول له يوم الخميس الفائـ.ـت، كما ستحـ.ـصل اجتمـ.ـاعـ.ـات أسبـ.ـوعية متـ.ـوالـ.ـية.

ويمـ.ـثل “هيـ.ـئة التنسـ.ـيق” في اللجـ.ـنة كل من، عبد القـ.ـهـ.ـار سعود، علي الصايـ.ـغ، عمر المسالمة، وعن “منـ.ـصة موسكو” كل من علاء عرفـ.ـات، مهند دليقان، عروب المصري، وأما عن “مسد” فيشارك فيها كل من مجدولـ.ـين حسن، جمال ملا محمود، وسيهانوك ديبو.
 
وبحـ.ـسب المـ.ـصـ.ـادر فإن التحـ.ـركات الأولـ.ـية التي يمـ.ـكن أن تنـ.ـتج عن الجسم الجـ.ـديد هي الدعـ.ـوة لعقـ.ـد مؤتـ.ـمر جـ.ـديد في الرياض، أو إعـ.ـادة هـ.ـيكـ.ـلة هيـ.ـئة التفـ.ـاوض، ﻹدخـ.ـال تشـ.ـكـ.ـيلات جـ.ـديدة، استبـ.ـاقاً لحـ.ـصـ.ـول توافـ.ـقات أميركية-روسية في سوريا.

ويتقـ.ـاطع ذلك مع ما كشـ.ـفـ.ـته تقـ.ـاريـ.ـر عن نيـ.ـة شـ.ـخصـ.ـيات سورية تشـ.ـكيل جسـ.ـم سـ.ـياسـ.ـي جـ.ـديد ينـ.ـوب عن الائتـ.ـلاف الوطـ.ـني وهو عبـ.ـارة عن تجـ.ـمع من 150 شـ.ـخص من المعـ.ـارضـ.ـة الخـ.ـارجية، حـ.ـيث أن هذا التشـ.ـكيل الجـ.ـديد هو من هنـ.ـدسـ.ـة المـ.ـفكـ.ـر الفلسـ.ـطـ.ـينـ.ـي عـ.ـزمي بشارة.

وقال الناشـ.ـط السوري محمود طلـ.ـحة عن تلك الانباء “إن أي تشـ.ـكيل سياسـ.ـي جـ.ـديد حتى ينـ.ـجح يجب أن يراعـ.ـي أولا التنـ.ـوع العـ.ـرقي والديـ.ـني والثقـ.ـافي في سوريا، وأن يعتـ.ـمد على شـ.ـخـ.ـصيات تمـ.ـثل الشعب السوري بشـ.ـكل حقـ.ـيقي وفـ.ـاعل وإلا سيـ.ـكون مصـ.ـيره مصـ.ـير التشـ.ـكيلات السابـ.ـقة ونـ.ـصـ.ـيبه الفـ.ـشل والمـ.ـوت في المـ.ـهد”.

وحـ.ـذر من أنه قد “يجـ.ـر السـ.ـاحة السيـ.ـاسية لمـ.ـزيد من التمـ.ـزق والشـ.ـرذمـ.ـة ويكون السوريين (المعـ.ـارضة) في مواجـ.ـهة بعضـ.ـهم البـ.ـعض، فالسوريون لـ.ـن يكـ.ـرروا أخـ.ـطـ.ـاء الماضـ.ـي فنـ.ـحن اليوم نتحـ.ـدث عن مليـ.ـون شـ.ـهيد في سبـ.ـيل الخـ.ـلاص من نظـ.ـام شـ.ـمـ.ـولـ.ـي قائـ.ـم على المـ.ـافيـ.ـوية والإجـ.ـرام والإقـ.ـصاء”.

وذكر “طلحة” أن هناك فـ.ـئة غـ.ـير سورية تحـ.ـاول السـ.ـيطـ.ـرة على كل شيء من إعـ.ـلام ومـ.ـراكز أبحـ.ـاث وتليـ.ـفزيون وسيـ.ـاسـ.ـيين وكتّـ.ـاب في سـ.ـبيل تسـ.ـويق خطـ.ـطها غـ.ـير الوطـ.ـنية تفـ.ـاديا لأي معـ.ـارضـ.ـة تعتـ.ـرض هذه المشـ.ـاريـ.ـع غيـ.ـر أبـ.ـهة بأحـ.ـقـ.ـية السوريين اليـ.ـوم في أن تخـ.ـتار من يمثـ.ـلها بالشكل الصحـ.ـيح.

الصين تطـ.ـلق صـ.ـاروخـ.ـاً جديداً

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أطلـ.ـقت الصين فـ.ـجر اليوم الإثنين 5 تموز/ يولـ.ـيو قـ.ـمرا صـ.ـناعـ.ـيا يحـ.ـمل إسم “فنغيون- 4 اي” على متـ.ـن الصـ.ـاروـ.ـخ الحـ.ـامـ.ـل “لونغ مارش”، من مركز جـ.ـيو تشـ.ـيوان لإطـ.ـلاق الأقـ.ـمـ.ـار الصـ.ـناعـ.ـية بشمال غربي الصين.

وتمّ اعتـ.ـبار هذا الصـ.ـاروـ.ـخ الأول من نوعه عالميا؛ فهو محـ.ـمّـ.ـلٌ بقـ.ـمر صـ.ـناعـ.ـي جديـ.ـد للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية؛ مهـ.ـمـ.ـته مراقـ.ـبة سطـ.ـح الأرض بشـ.ـكل عام، كما إنه سيـ.ـقـ.ـدّم الـ.ـخدمـ.ـات الـ.ـمدنـ.ـ‘ية للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية، وسيـ.ـعـ.ـمل على تـ.ـطـ.ـوير استـ.ـجابـ.ـات أفـ.ـضل لتـ.ـغـ.ـير المـ.ـناخ، إضـ.ـافة إلى منع الكـ.ـوارث أو التخـ.ـفـ.ـيف منها، وسـ.ـيراقـ.ـب البـ.ـيئات الفضـ.ـائـ.ـية لخدمـ.ـات الطـ.ـقس.

علماً؛ أنّ القمر المـ.ـذكـ.ـور تم تـ.ـطويـ.ـره من قبل أكـ.ـاديمـ.ـية شنغـ.ـهاي للعـ.ـلوم الفضـ.ـائـ.ـية، وهو أول قمر صنـ.ـاعي للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية في العـ.ـالم، حـ.ـسب ما تم نشـ.ـره عبر وسائـ.ـل الإعـ.ـلام الصيـ.ـنية.

وبيّـ.ـنت وسائـ.ـل الإعـ.ـلام أيضا؛ أن هذا القمر من المـ.ـفروض أن يعـ.ـمل في مدار الأرض 8 سنوات، ومن أولويـ.ـاته؛ رصـ.ـد حرارة الغـ.ـلاف الجـ.ـوي للأرض، والتـ.ـنبؤ بحـ.ـالة الطقس على هذا الكـ.ـوكب، إضافة إلى رصـ.ـد تأثـ.ـيرات الغـ.ـلاف الأيوني للأرض، ومراقـ.ـبة الغـ.ـطاء الثلـ.ـجـ.ـي عليه.
كما سبق ذلك قيام رواد الفـ.ـضاء أمس الأحد 4/ يوليو بإجـ.ـراء أول عمـ.ـلية “سير في الفـ.ـضاء ترادفـ.ـية” مدة سبع ساعات خارج محـ.ـطة تيانـ.ـجونج الفضـ.ـائـ.ـية بعد تدريـ.ـب استـ.ـمر أكثر من 6000 ساعة قبل المـ.ـغادرة.

فهل سيـ.ـشـ.ـهد الكـ.ـوكـ.ـب الأرضي اهتـ.ـمـ.ـاما أكثر بالبـ.ـيئة والمناخ؟ وهل سيـ.ـتحـ.ـمل العالم مسـ.ـؤوليـ.ـاته تجـ.ـاه الأرض بما فيـ.ـها من مخـ.ـاطر مناخـ.ـية وتغيـ.ـيرات تـ.ـدعـ.ـو لقـ.ـ،لق المجتـ.ـمع الدولي واهتـ.ـمامه أكثر من ذلك.

أستانة 16.. هل تنجح المسـ.ـاعي الدبلوماسـ.ـية لإنهاء مأساة إدلب؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكد نائـ.ـب منـ.ـسق الأمم المتـ.ـحدة الإقليـ.ـمي للشؤون الإنسانية للأزمـ.ـة السورية “مارك كاتس” سابقا؛ من خلال حديثـ.ـه إلى موقـ.ـع “برنس إنسايدر” وجود ما لا يقل عن 3’4 مليون متضـ.ـرر في المنـ.؟ـطقة، 90 بالمئة منهم باتـ.ـوا بحاجـ.ـة ماسـ.ـة للمساعـ.ـدات الإنسانية للاستـ.ـمرار في الحـ.ـياة.

وفي ضوء ذلك فـ.ـقد بيّن “أيمن العاسمي” المتـ.ـحدث باسم وفـ.ـد المـ.ـعارضة السورية إلى “أستانا “16أن موضـ.ـوع استـ.ـمرار المـ.ـعابر في تأميـ.ـن المساعـ.ـدات الإنسانيـ.ـة هي على رأس أجنـ.ـدة الاجتـ.ـماعات بالعاصـ.ـمة الكازاخية ‘نور سلطان”.

وأضـ.ـاف في تصريحـ.ـاته لوكـ.ـالة الأناضـ.ـول قـ.ـوله: “الأجـ.ـندة مستـ.ـجدة دائـ.ـما ومـ.ـدى الاتفـ.ـاق عليها يكون حسب الجـ.ـدية من قبل الروس تحـ.ـديدا، ولكن واضح أن القـ.ـضية تتعلق بالمـ.ـعابر وخاصة أنّ الموضـ.ـوع الإنساني مهم لكل السوريين”.

وتابع:” نحن نحـ.ـرص ان تستـ.ـمر المساعدات لكل المـ.ـناطق، وبقاء المـ.ـعابر مفـ.ـتوحة تضمن دخول المساعدات عبرها”.
مؤكداً؛ أن المعارضة مسـ.ـتعدة للتـ.ـعاون في القـ.ـضايا المرتبـ.ـطة بالقـ.ـضية السورية التي لا تحل إلا بتوافق الأطـ.ـراف الفاعـ.ـلة والمعارضة، وإجبار النظام وهو ما سنتنـ.ـاوله مع الروس ومواجهتـ.ـهم بخروقـ.ـات النظام باتجاه مناطـ.ـق المعارضة.

علما؛ أن ممثلي الدول الضامـ.ـنة “تركيا وروسيا وإيران” والمبـ.ـعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” مع وفـ.ـدي النظام والمعارضة، سيـ.ـكونون من المشاركـ.ـين في الاجـ.ـتماع الرفيـ.ـع المستوى، إضافة إلى وفـ.ـود لدول مشاركة بصـ.ـفة مراقـ.ـب وهي: العراق ولبنان والأردن وبعـ.ـضا من ممثلي المنظـ.ـمات الإنسانية.
ومن المتـ.ـوقع ان يناقـ.ـش مجلس الأمـ.ـن الدولي في الأيام القادمة تمـ.ـديد دخول وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الداخل السوري عبر معبر “باب الهوى” الحدودي؛ التي ينتـ.ـهي العمل من خلاله في العاشر من تموز الجاري، وسط تخـ.ـوف من رفـ.ـض وفيتو روسي، فهل تفلح المساعي الدبلوماسية أم أنّ كارثـ.ـة إنسانية تنتظر المناطق المحررة؟ الأيام القريبة كفـ.ـيلة بالإجابة.

مسؤول تركي: هذا ما عناه لافروف في تصريحاته اﻷخيرة حول إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نفى مسؤول تركي التـ.ــوصل إلى اتفـ.ـاق جديد مع روسيا بشـ.ـأن إدلب في الشمال السوري، في ظل التصعـ.ـيد الروسيي المسـ.ـتمر على المـ.ـنطقة والتـ.ـهديـ.ـد باستـ.ـخدام الفيـ.ـتو ضـ.ـد معبـ.ـر باب لهوى اﻹنسـ.ـاني.

ونقل موقـ.ـع “ميديل إيست آي” عن “مسؤول تركي كبير رفـ.ـض الكـ.ـشف عن اسمه” قوله إن تصـ.ـريحات وزيـ.ـر الخارجـ.ـية الروسي سيرغي لافروف التي أطـ.ـلقـ.ـها منـ.ـذ
أيام ترجمت بشكل خاطـ.ـئ.

وقال لافروف يوم اﻷربعاء الماضـ.ـي في تصـ.ـريح من أنـ.ـطاليا التركية عـ.ـقب لقاء جمـ.ـع وفديـ.ـن تركي وروسي لبحث ملف إدلب، إنه تم الاتـ.ـفاق على إنشـ.ـاء منطـ.ـقة
خالـ.ـية من الوجـ.ـود العسـ.ـكري في إدلب، دون ذكر أي تفاصـ.ـيل.

وقال المسـ.ـؤول التركي إن لافروف كان يشـ.ـير في حديثـ.ـه إلى اتفـ.ـاق الهـ.ـدنة المـ.ـوقع بين روسيا وتركيا في 5 من آذار/ مارس عام 2020، فيما يخـ.ص طريق حلب
اللاذقية M4 وليس M5، كما ترجمت بعض المواقع.

وقالت الخارجـ.ـية الروسية يوم الجمعة الماضـ.ـية إن ماعـ.ـناه لافروف في تصريحـ.ـاته يتعـ.ـلق باتفـ.ـاق آذار المذكور نفسـ.ـه، دون أي توضيـ.ـحات.

وينص الاتفـ.ـاق على إنشـ.ـاء منطـ.ـقة منـ.ـزوعة السـ.ـلاح شمال m4 لمسافة 6 كيلو متر تحت الرعـ.ـاية التركية، وأخرى جنـ.وبية بنفس المسافة تحت الرعاية الروسية.

وتشـ.ـهد إدلب حالة من التصـ.ـعيد وسـ.ـط غمـ.ـوض في المشـ.هد الميـ.ـداني والسـ.ـياسي والعسـ.ـكري، قبيـ.ـل عقـ.ـد الجولة 16 من محادثـ.ـات أستـ.ـانا التي ستبـ.ـدأ غداً.

واتساب يضيف ميزة رائعة للفيديو

وكالة-ثقة – فريق التحرير

يعد تطبيق واتساب من أكثر تطبيقات المراسلة الفـ.ـورية شيـ.ـوعا على مستوى العالم، إلا أن الشركة الأم لواتساب لا تـ.ـزال تعمل على إضـ.ـافة بعض المـ.ـزايا للتطـ.ـبيق.

واتساب تضـ.ـيف ميـ.ـزة لجودة تحميل الفيديو

يفتـ.ـقد واتساب للعـ.ـديد من المـ.ـميزات الموجودة في التطبيقات المنافـ.ـسة مثل تليغرام.

لكن التطبيق يعمل على تعويض ذلك بتطـ.ـوير المميزات تدريجـ.ـيا، والتي كان أحدثـ.ـها خاصية التحـ.ـكم في جودة الفيديو الذي يحاول المستخدم إرساله.

ووفقا لموقع “جيزمو تشاينا” والذي نقـ.ـله موقع الرجل، فإن الشركة أضافت خاصية التحكم في جودة التحميل إلى التطبيق التـ.ـجريبي، التي تسمح للمستخدمين بمشاركة مقاطع الفيديو بجودة مختـ.ـلفة كما يريدون.

ويمكن لعملاء واتساب الآن إرسال أنواع مختـ.ـلفة من ملفات الوسائط على التطبيق، بما في ذلك مقاطع الفيديو.

إلا أن نظام التطبيق يقوم بضبط الجودة تلقائيا فيما يخص مقاطع الفيديو التي تتم مشـ.ـاركتها.

والطريقة الوحيدة لمشاركة فيديو بجودته الأصـ.ـلية على الواتساب هي إرسال الملف كمـ.ـستند.

واتساب ينافس تليغرام

بينما يسمح تطبيق تليغرام المنـ.ـافس للمستـ.ـخدمين بمشاركة مقاطع الفيديو بمستـ.ـويات جودة مختـ.ـلفة يحددها المستخدم.

والآن، وبعد طول انتظار، كشف المـ.ـسرب الشهير WABetaInfo أن واتساب أضافت برمجيـ.ـات الخاصية المنتظرة في خوارزمـ.ـية النسخة التجريـ.ـبية من التطبيق.

وستعرف هذه الميزة باسم “جودة تحميل الفيديو”، وتم رصـ.ـدها في النسخة التجريبـ.ـية من واتساب رقم v2.21.14.6 لنظام الأندرويد.
وستسمح الخاصية الجديدة للمستخدمين بالاختيار من بين ثلاثة خيارات.

الخيار الأول وهو تحـ.ـديد جودة الفيديو تلقائيا، وهو الإعداد الموصى به، لأنه يرسل الفيديو بأفـ.ـضل جودة، في حين يمكن استخدام الخيارات الأخرى لتوفير استهلاك البيانات.

يذكر أن هذه الميزة لا تزال قيد التـ.ـطوير حاليا، إلا أن العديد من المستخدمين يأملون وصولـ.ـها عاجلا وليس آجلا.

تصعـ.ـيد جديد.. تحـ.ـذير من ليبيا إلى أردوغان.. ماذا تضمن؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

هاجـ.ـم عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب الموالي لميلـ.ـيشيات اللـ.ـواء المتقاعد خليفة حفتر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشـ.ـدة منتـ.ـقداً تصريحاته الأخيرة بشأن بقاء قـ.ـوات بلاده في ليبيا.

وقال امغيب في منشور على صفحته بموقع “فيسبوك” مخاطبا أردوغان: “عـ.ـربد كما تريد أيها السلـ.ـطان العثـ.ـماني الحالم الواهم، ولك أن تقول أكثر من ذلك ما دامت ظهور العمـ.ـلاء والخـ.ـونة لبلدانهم مسرجة لك تمتـ.ـطيها متى شئت وكيفما تشاء، هـ.ـدد وتوعـ.ـد مادام بين أظهرنا من يسبح بحمدك ويفتخر بالانتساب إليك”.

وأضاف: “لكننا نحن أبناء وأحفاد المجـ.ـاهدين الذين قـ.ـاتلوا أجدادك العثمـ.ـانيين وأسيادك الطليان لنا رأي آخر، وسوف نخـ.ـرجك من أرضنا مذمـ.ـوما مدحـ.ـورا، والأيام بيننا، والخـ.ـزي والعـ.ـار لمن شرعن وجودك ويطالب ببقائك”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا موجودة في ليبيا وأذربيجان وسوريا وشرقي المتوسط وستبقى هناك، حيث يؤكد على التنسيق مع حكومة فائز السراج الليبية والتي تحظى بالشـ.ـرعية الدولـ.ـية.

وتتـ.ـدخل تركيا في ليبيا نظراً لوجود مصالح لها في البحر المتوسط، فهي لاتخفي إصرارها على الوجود العسـ.ـكري بليبيا لحفظ حقوقها البحـ.ـرية المتعلقة بالنفط والغاز.

وأضاف الرئيس التركي بالقول: “سنـ.ـنتزع حقوقنا المشروعة وسنقوم بأعمال التنقيب في كافة بحارنا لا سيما شرقي المتوسط ومحيط قبرص”.

وتحدّثت تقارير إعلامية عن اتفاق الجانبين الروسي والتركي مؤخراً على تخفيف تعداد القـ.ـوات المرسلة من قبل الجانبين، حيث بدأ مرتـ.ـزقة “فاغنـ.ـر” بالعودة إلى مناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسد.

وكانت تركيا قد تدخـ.ـلت بقـ.ـوة في ليبيا منتصف العام الفائت ومنـ.ـعت حفتر المدعـ.ـوم من قبل مصر واﻹمارات وغيرهما من السـ.ـيطرة على كامل اﻷراضي الليبية، وعـ.ـزل حكومة السراج عن الساحل.

رسالة من مُعـ.ـارضة تركية بشأن بشار اﻷسد واللاجـ.ـئين السوريين

وكالة ثقة – فريق التحرير

دعت معـ.ـارضة تركية ورئيسة سابقة للبرلمان التركي إلى إعادة التواصل والحوار مع بشار اﻷسد في سوريا.

وقالت ميرال أكشينار زعيمة حزب “إيي” (حزب الخير): إنه “يجب على الحكومة التركية البدء بحوار مباشر مع رأس النظام السوري بشار الأسد، كي نتمكن من إيجاد حل مناسب يضمن العودة الآمـ.ـنة للاجـ.ـئين السوريين إلى بلادهم”.

وأضافت في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة: “نحن في حزب “إيي” لا نطالب بترحـ.ـيل السوريين قـ.ـسرا وإعادتهم إلى بلادهم وتركهم يواجهون مصيـ.ـرا مجـ.ـهولا، بل ندعو للحوار مع دمشق لضمان سلامة هؤلاء اللاجـ.ـئين بعد عودتهم إلى بلادهم”.

وكان خليل أوزتورك رئيس اللجنة التأديبية المركزية لحـ.ـزب الحـ.ـركة القومية قد أعلن نهاية عام 2016 طـ.ـرد ميرال أكشينار أبرز مرشحي الزعامة، ورئيسة البرلمان التركي السابقة من الحـ.ـزب، وذلك بقرار صُوّت عليه بالإجماع من قبل أعضاء “الحـ.ـركة القومية” بتهم “إلحاق الضرر بوحدة وتضامن الحـ.ـزب، عدم الالتزام بالقرارات التي تتخذ من قبل إدارة الحزب، الإسـ.ـاءة المعنوية إلى زعيم وإداريي الحـ.ـزب، انتـ.ـهاك استخدام حقوق العضوية”.

وقامت أكشينار عقب ذلك بتأسيس حـ.ـزب الخير وهو حـ.ـزب “ليـ.ـبرالي وسطي قومي تركي” في سنة 2017 ويعتبر من أكثر الأحـ.ـزاب الداعـ.ـمة لدخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ما حقيقة قصـ.ـف القـ.ـوات اﻷمـ.ـريكية في سوريا؟

<strong>وكالة ثقة – فريق التحرير

أنكر المتحدث باسم عملـ.ـية “العـ.ـزم الصـ.ـلب” التابعة للتحـ.ـالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم داعش، واين ماروتو، تعـ.ـرض القـ.ـوات الأمـ.ـريكية في محافظة دير الزور شرقي البلاد، لقصـ.ـف بالصـ.ـواريخ من قبل الميـ.ـليشيات اﻹيـ.ـرانية، رغم تأكيد مصادر عدة للخبر.

وقال ماروتو، في تغريدة على تويتر، مساء أمس الأحد: “لا صحة للتقارير التي تفيد بأن القـ.ـوات الأمـ.ـريكية في سوريا تعـ.ـرضت لهـ.ـجوم صـ.ـاروخي اليوم”.

وذكرت مصادر ميـ.ـدانية عدة أن قـ.ـذيفتين صـ.ـاروخيتين سقـ.ـطتا على الجهة الغربية لقـ.ـاعدة تابـ.ـعة للقـ.ـوات الأمـ.ـريكية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي.

وأكدت أيضاً مصادر إعلامية تابعة لمـ.ـيليشيا قسد وقـ.ـوع القصـ.ـف الذي لم يخلف أي إصـ.ـابات بشرية، وفقاً لروايتها.

وأكدت المصادر المتقاطعة أن مصدر القـ.ـذائف الصـ.ـاروخية هو ميلـ.ـيشيات إيران قرب الحدود العراقية – السورية وهي المنطقة التي تم استهـ.ـدافها فيها من قبل الطـ.ـيران اﻷمـ.ـريكي منذ أيام.

وكانت ميليـ.ـشيات إيران قد قصـ.ـفت يوم الاثنين الماضي بالصـ.ـواريخ قاعـ.ـدة تابعة للتـ.ـحالف الدولي في حقل العمر النفطي، وهو ما ردّت عليه واشنطن بغـ.ـارات على مواقـ.ـع الميـ.ـليشيات موقعة قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صفـ.ـوف “الحـ.ـشد الشـ.ـعبي” و”حـ.ـزب الله” العراقي.

<strong>سعر الدولار والذهب في سوريا اليوم الإثنين 5 تموز 2021

<strong>وكالة ثقة – فريق التحرير

حافظ سعر صرف الليرتين السورية والتركية، أمام الدولار الأمريكي، على قيمته بشكل إجمالي، في افتتاح تعاملات اليوم الإثنين.

الليرة السورية

سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد في دمشق 3220 ليرة سورية، وفي حلب 3210 ل.س، وفي إدلب 3185 ل.س.

الليرة التركية

وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 366 ل.س شراء، 355 مبيع، فيما حافظ سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي 8.679 ليرة تركية.

الذهب

بلغ غرام الذهب الواحد من عيار (18) في سوريا 116.000 ليرة سورية، وعيار (21)، 137.000 ليرة سورية، و(24) 159.700 ليرة سورية.

<strong>بالفيديو.. ردّ جمهور الوحدة على دخول رئيس نادي الجيـ.ـش بالزي العسـ.ـكري إلى ملعب كرة السلة (+18)

وكالة ثقة – فريق التحرير

أثار دخول رئيس نادي الجيـ.ـش مع مرافقته بالزي العسـ.ـكري إلى ملعب لكرة السلة في العاصمة السورية دمشق غضـ.ـب الجماهير.

وقد قام الجمهور بإطـ.ـلاق الهتافات ضـ.ـد رئيس النادي مستخفين بلباسه العسـ.ـكري خلال مباراة لكرة السلة يوم أمس السبت، اﻷمر الذي أثار استياءه.

وقد توجّه رئيس النادي إلى الجماهير بالتـ.ـهديدات ما زاد الهتافات ضـ.ـده وأطلق الجمهور عبارات وشـ.ـتائم نابـ.ـية.

ويتعمّد العسـ.ـكريون في نظام اﻷسد النزول إلى المدن والشوارع واﻷماكن العامة بلباسهم العسـ.ـكري بهدف ممـ.ـارسة سطـ.ـوتهم على المدنيين، متمتعين بصلاحياتهم المطـ.ـلقة ضـ.ـد الناس.

يذكر أن اللباس العسـ.ـكري يعتبر من معالم مدينة دمشق لكثرة القطـ.ـعات العسـ.ـكرية والحـ.ـواجز ومقـ.ـرات اﻷمـ.ـن حتى من قبل انطـ.ـلاق الثـ.ـورة عام 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى