لأول مرة.. الأسد يُخبـر رئـيـس إيـ.ـران الجديد ثلاثة أمور.. ماهي؟

لأول مـ.ـرة.. الأسـ.ـد يُخـ.ـبـ.ـر رئـ.ـيـ.ـس إيـ.ـران الجـ.ـديد ثـ.ـلاثـ.ـة أمـ.ـور.. ماهـ.ـي؟

وكالة – ثقة – فريق التحرير

نقـ.ـلـ.ـت صـ.ـفـ.ـحة رئـ.ـاسـ.ـة نـ.ـظـ.ـام الأسـ.ـد ما تـ.ـمّ من اتـ.ـصـ.ـال هـ.ـاتـ.ـفـ.ـي بين رأـ.ـس النـ.ـظـ.ـام بشـ.ـار، ونظـ.ـيـ.ـره الإيرانـ.ـي إبـ.ـراهـ.ـيم رئيـ.ـسي، مسـ.ـاء اليوم الإثـ.ـنين 5/ يوليو؛ مهـ.ـنئا إيّـ.ـاه على فـ.ـوزه في الانتـ.ـخابـ.ـات الرئيـ.ـسـ.ـية.

وأكّـ.ـدت على أنـ.ـه” تم من خـ.ـلال الاتـ.ـصـ.ـال حـ.ـرص الجـ.ـانبـ.ـين وعـ.ـزمهـ.ـما على مـ.ـواصـ.ـلة العـ.ـمل من أجـ.ـل تعـ.ـزيـ.ـز جـ.ـمـ.ـيع أشـ.ـكال التـ.ـعـ.ـاون الثنـ.ـائـ.ـي في الـ.ـمـ.ـجالات كافـ.ـة، واستـ.ـمـ.ـرار التـ.ـشـ.ـاور والتـ.ـنسـ.ـيق بخـ.ـصـ.ـوص القـ.ـضـ.ـايا ذات الاهتـ.ـمـ.ـام المـ.ـشـ.ـترك”.

وكـ.ـان أعـ.ـلـ.ـن المتـ.ـحـ.ـدث بـ.ـاسـ.ــم لجـ.ـنة الانتـ.ـخابـ.ـات الرئـ.ـاسـ.ـية الإيـ.ـرانـ.ـية، يوم 19 يونيو، فـ.ـوز المـ.ـرشـ.ـح المـ.ـحافـ.ـظ إبـ.ـراهـ.ـيم رئيـ.ـسي بالانـ.ـتخابات عقـ.ـب فـ.ـوزه بعد حـ.ـصـ.ـولـ.ـه على 17 ملبـ.ـونا و800 ألـ.ـف صـ.ـوت، بيـ.ـنما حصـ.ـل المـ.ـرشـ.ـح المنـ.ـافـ.ـس محـ.ـسن رضائـ.ـي على 3 مـ.ـلاييـ.ـن و300 ألف صـ.ـوت عـ.ـقـ.ـب فـ.ـرز الأصـ.ـوات.

ويـ.ـبقـ.ـى السـ.ـؤال الـ.ـذي يرتـ.ـسـ.ـم على أغـ.ـلب وجـ.ـوه السورييـ.ـن؛ حتـ.ـام ستـ..ـبقى الهيـ.ـمـ.ـنة الإيـ.ـرانيـ.ـة على سوريا، البـ.ـلد الذي أصبـ.ـح مرتـ.ـعـ.ـا لكل من هـ.ـبّ ودـ.ـب.

أستانة 16.. هل تنجح المسـ.ـاعي الدبلوماسـ.ـية لإنهاء مأساة إدلب؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكد نائـ.ـب منـ.ـسق الأمم المتـ.ـحدة الإقليـ.ـمي للشؤون الإنسـ.ـانية للأزمـ.ـة السورية “مارك كاتس” سابـ.ـقا؛ من خـ.ـلال حديثـ.ـه إلى موقـ.ـع “برنس إنسايدر” وجود ما لا يقل عن 3’4 مليون متضـ.ـرر في المنـ.؟ـطقة، 90 بالمئة منهم باتـ.ـوا بحاجـ.ـة ماسـ.ـة للمساعـ.ـدات الإنسانية للاستـ.ـمرار في الحـ.ـياة.

وفي ضوء ذلك فـ.ـقد بيّن “أيمن العاسمي” المتـ.ـحدث باسم وفـ.ـد المـ.ـعـ.ـارضـ.ـة السورية إلى “أستانا “16أن موضـ.ـوع استـ.ـمرار المـ.ـعابر في تأميـ.ـن المساعـ.ـدات الإنسانيـ.ـة هي على رأس أجـ.ـنـ.ـدة الاجتـ.ـماعات بالعاصـ.ـمة الكازاخية ‘نور سلـ.ـطان”.

وأضـ.ـاف في تصريحـ.ـاته لوكـ.ـالة الأناضـ.ـول قـ.ـوله: “الأجـ.ـندة مستـ.ـجدة دائـ.ـما ومـ.ـدى الاتفـ.ـاق عليها يكون حسب الجـ.ـدية من قبل الروس تحـ.ـديدا، ولكن واضح أن القـ.ـضية تتعلق بالمـ.ـعابر وخاصة أنّ الموضـ.ـوع الإنساني مهم لكل السوريين”.

وتابع:” نحن نحـ.ـرص ان تستـ.ـمر المساعدات لكل المـ.ـناطق، وبقاء المـ.ـعابر مفـ.ـتوحة تضمن دخول المساعدات عبرها”.
مؤكداً؛ أن المعارضة مسـ.ـتعدة للتـ.ـعاون في القـ.ـضايا المرتبـ.ـطة بالقـ.ـضية السورية التي لا تحل إلا بتوافق الأطـ.ـراف الفاعـ.ـلة والمعارضة، وإجبار النـ.ـظام وهو ما سنتنـ.ـاوله مع الروس ومواجهتـ.ـهم بخروقـ.ـات النظام باتجاه مناطـ.ـق المعـ.ـارضة.

علما؛ أن ممثلي الدول الضامـ.ـنة “تركيا وروسيا وإيران” والمبـ.ـعوث الأممـ.ـي الخـ.ـاص إلى سوريا “غير بيدرسون” مع وفـ.ـدي النظام والمعـ.ـارضة، سيـ.ـكونـ.ـون من المشاركـ.ـين في الاجـ.ـتماع الرفيـ.ـع المستوى، إضافة إلى وفـ.ـود لدول مشاركة بصـ.ـفة مراقـ.ـب وهي: العراق ولبنان والأردن وبعـ.ـضا من ممـ.ـثلي المنظـ.ـمات الإنسانية.

ومن المتـ.ـوقع ان يناقـ.ـش مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولـ.ـي في الأيام القـ.ـادمة تمـ.ـديـ.ـد دخول وتوصـ.ـيل المساعدات الإنسانية إلى الداخـ.ـل السوري عبر معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي؛ التي ينتـ.ـهي العـ.ـمل من خلالـ.ـه في العاشر من تمـ.ـوز الجـ.ـاري، وسـ.ـط تخـ.ـوف من رفـ.ـض وفـ.ـيتـ.ـو روسي، فهل تفـ.ـلح المساعي الدبلـ.ـوماسـ.ـية أم أنّ كـ.ـارثـ.ـة إنسانية تنتـ.ـظر المـ.ـناطـ.ـق المحـ.ـررة؟ الأيام القريـ.ـبة كفـ.ـيلة بالإجـ.ـابة.

زر الذهاب إلى الأعلى