لأول مرة.. سـ.ـلاح الجـ.ـو الايراني يهـ.ـدد روسيا في سوريا.. ومسـ.ـؤول عسـ.ـكري يكشف التفاصيل

اتخذت القـ.ـوات الروسية مؤخـ.ـراً إجراءات عديدة ضـ.ـد عنـ.ـاصـ.ـر المـ.ـيليـ.ـشيات اﻹيـ.ـرانية، بعد تهـ.ـديـ.ـدات من اﻷخيرة، في مؤشـ.ـر على تصـ.ـاعد الصـ.ـراع بين الحانبين.

وذكرت موقع “دار نيوز” نقلاً عن مـ.ـصـ.ـدر خاص أن القـ.ـوات الروسية نقلت كشـ.ـافات ضوئية ضخـ.ـمة إلى محيط مـ.ـطـ.ـار القامشلي، وقامت تغيير 17 ضـ.ـابطاً وعنـ.ـصراً من “المخـ.ـابرات الجـ.ـويـ.ـة” المسؤولين عن مراقـ.ـبة الر.ادا.رات والدفـ.ـاع الجـ.ـوي في المحافظة.

ووفقاً للمصدر فقد وصلت معلـ.ـومـ.ـات إلى الروس تفيد باحتمالية اسـ.ـتهداف المـ.ـطار بطـ.ـائرات مسيـ.ـرة انتـ.ـحـ.ـارية، بعد وصول تهـ.ـديدات من مستـ.ـشارين إيـ.ـرانيين باستهـ.ـداف مطـ.ـار القامشلي وتحديداً الحظـ.ـيرة رقم 5 والتي تضم غرفة عـ.ـمليات القـ.ـوات الروسـ.ـية وضـ.ـباطاً ومستـ.ـشارين روس.

وقد ظهرت مؤخـ.ـراً خلافات جدية بين المسـ.ـتشارين الروس ومستـ.ـشارين إيـ.ـرانيين بسبب محاولة الروس فرض السيـ.ـطرة الكاملة، ومحاولة عـ.ـد.م السماح للإيـ.ـرانيين بالتحرك دون إذن، حيث أخـ.ـطر الروس كافة الضـ.ـباط التابعين للنـ.ـظام ضمن المـ.ـطار بعدم الاكتـ.ـراث أو تنفـ.ـيذ الأوامـ.ـر التي تصدر من قبل الإيـ.ـرانيين، وتنـ.ـفيـ.ـذ التعليمات التي تصدر من الضبـ.ـاط الروس فقط.

لماذا غابت روسيا وإيران عن اجتماع دولي كبير وهـ.ـام بشأن سوريا؟

غـ.ـادر القـ.ـائم بأعمال المبعوث الأميركي للتـ.ـحالف الدولي ضـ.ـد “داعـ.ـش” والقـ.ـائم بأعمال منسق مكافـ.ـحة الإ.رهـ.ـاب، جون غـ.ـودفري، العراق متـ.ـوجهاً إلى العاصمة اﻹيطالية روما برفقة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بليـ.ـنكن الذي سيترأس اجتماعاً دولياً هاماً هناك حول سوريا.

وتم توجيه الدعوة لوزراء خارجية 15 دولة هي مجموعة السـ.ـبع الكبار، والمجموعة المصغرة حول سوريا، وتركيا وقطر والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، إضافة إلى مبعـ.ـوث الأمم المتحدة غير بيدرسون، فيما غـ.ـابت كل من روسيا وإيران عن المشهد.

وقد أجرى غودفري مباحثات في العراق وشمال شرق سوريا، ناقش خلالها “التحـ.ـديات الأمنية” فيما سيبحث بروما، جهود “وقـ.ـف إرهـ.ـاب تنـ.ـظــ.ـيم داعـ.ـش ووقف تمدده في قارة إفريقيا، وتعزيز جهود التحـ.ـالف الدولـ.ـي للقضـ.ـاء عليه”.

كما سيبحث الاجتماع “تكثيف الضـ.ـغوط على بقـ.ـايا التنـ.ـظيم في العراق وسوريا، ومواجـ.ـهة الشبكات التابعة له في مناطق أخرى بما فيها القارة الإفريقية”.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية فإن غياب روسيا وإيران هو تأكيد أمريكي وغربي على دورهما “السـ.ـلبي” في سوريا.

يذكر أن ملفات سورية هـ.ـامة أخرى ستتم مناقشتها على هـ.ـامـ.ـش القمة، خصوصاً المتعـ.ـلقة بالمـ.ـساعدات اﻹنسـ.ـانية والمـ.ـعابر.

الميليشيات الروسية تفتح مكتباً لتجنيد الشبان بريف حلب

كشفت مـ.ـصادر مطـ.ـلعة عن قيام الميليـ.ـشيات الروسية بافتـ.ـتاح مكتب لتجـ.ـنيد الشبان في مدينة حلب الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة النـ.ـظام السوري.

وبحسب المـ.ـصادر التي حصل عليها موقع “عين الفـ.ـرات”، فإن القـ.ـوات الروسية افتـ.ـتحت مكتباً لتجـ.ـنيد شبان في حي شارع التـ.ـل وسط مدينة حلب.

وأوضحت المصادر أن القـ.ـوات الروسية تخـ.ـضع المنــ..ـتسبين الجدد لدورة عسـ.ـكرية لمدة شهرين في أحد معـ.ـسكرات المخـ.ـابرات الجـ.ـوية باللاذقية، بالتنسيق مع النـ.ـظام السوري.

وأشارت إلى أن العـ.ـمل في صفـ.ـوف الميلـ.ـيشيات الروسية يأتي براتب شهري قـ.ـدره 150 دولارا أمريكي، ما يعادل 475 ألف ليرة سورية.

وتعتبر عمليات التجـ.ـنيد في سوريا “قـ.ـوّة ناعـ.ـمة” بدأ حلـ.ـفاء الأسد بالتـ.ـوجه إليها، منذ قرابة عامين، وذلك بعد انحـ.ـسار العمـ.ـليات العـ.ـسكرية على الأرض وضعف زخـ.ـمها.

وتسعى كلا من روسيا وإيران إلى تثبيت النفـ.ـوذ بطرق “رابحة” قد تؤسس للبـ.ـقاء مستقبلا، في حال طـ.ـرأت أي مستجدات سيـ.ـاسية أو عسـ.ـكرية، فمن حلب ودرعا إلى حمـ.ـص ومن ثم دمشق وريفها خرجت عدة تقارير مؤخرا عن عمـ.ـليات تجنـ.ـيد في صفـ.ـوف الميليـ.ـشيات الروسية والإيرانية.

ويتسارع كلا الطرفين “إيران وروسيا” لتجـ.ـنيد الكـ.ـم الأكبر من الشبان ضمن الميليـ.ـشيات التي تدعمها في المنطقة، في تحـ.ـركات سبق وأن شهدتها مناطق سورية في السنوات الماضية، لكن بزخـ.ـم مغـ.ـاير.

وكانت وثقت منظمة سوريون من أجل الحقيقة والـعـ.ـدالة، تجنيد ما يزيد على ثلاثة آلاف سوري بينهم أطفـ.ـال، على يد شركة أمـ.ـنية روسية للقـ.ـتال في ليبيا إلى جانب قـ.ـوات اللـ.ـواء المتقاعد خليفة حفتر، بمـ.ـواجـ.ـهة حكـ.ـومة الوفـ.ـاق الوطني التي يترأسها فايز السراج.

ميليشـ.ـيات إيران تشـ.ـتري أراضي واسـ.ـعة في غربي حلب …ما القصة؟

قالت مصادر خاصة في غرب حلب بأن المليـ.ـشيات الإيرانية تعمل على شراء أراضي بمساحات واسعة مسـ.ـتغلة الوضـ.ـع الاقتصادي لدى الناس وحاجاتهم في ظل الأزمـ.ـة الاقتصادية الخـ.ـانقـ.ـة في مناطق سيـ.ـطرة النظام والمليشـ.ـيات الممولة من إيران .

وذكرت المصادر لوكالة ثقة، بإنه تتم عمليات الشراء عن طريق سماسرة يكونون في الواجهة لصالح قيـ.ادات للميليـ.ـشيات الايرانية .

وأضاف المصدر ،الذي رفض ذكر اسمه لأسباب أمـ.ـنية لأنه يعيش في تلك المناطق، بأنه شهريا يتم عشرات عمليات البيع بهذه الطريقة بهدف حيـ.ـازة هذه المليشـ.ـيات على ممتـ.ـلكات المهجرين والمعارضـ.ـين للنظام .

وفي سياق تلك الانتـ.ـهاكات، كانت قد أنذرت دوريـ.ـات تابعة لما يسمى “الأمـ.ـن العسـ.ـــكري” للنظام قاطني نحو 50 منزلاً في مدينة البوكمال في 15 أذار من العام الجاري ، بضرورة إخـ.ـلائها خلال مدة زمنية أقصاها أسبوع واحد فقط، وفق ما أفاد المرصـ.ــد السوري لحـ.ـقوق الإنسان.

وتعود ملـ.ـكية المنازل لأشخاص معارضــ.ــين للنظام السوري ممن شاركوا في الحـ.ــراك ضــ.ـده في بدايات الثـ.ـورة السورية في آذار 2011، وهُجـ.ـروا من مدينة البوكمال بعد سيـ.ـطرة تنظيم “داعش” عليها ومن ثم الإيرانيين.

كما جاء إنذار قاطني المنازل بطلب من ما يسمى “مكتب الأصدقاء” التابع بشكل مباشر للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، والذي قام بدوره بإبلاغ قــ.ـوات “الأمــ.ـن العسـ.ـكري” بتسليم البلاغات لقاطني المنازل التي ستصـ.ـادر خلال الأسبوع القادم، حيث يقطن تلك المنازل أقرباء لأصحابها الأصليين.

البيرقدار والجـ.ـيش التركي يتحركان نحو إدلب.. هل ستستأنف معـ.ـركة در.ع الربيع؟

أرسل الجـ.ـيش التركي، اليوم الأحد 27 حزيران/يونيو، تعزيـ.ـزات عسـ.ـكرية ضخـ.ـمة باتجاه الأراضي السورية، وبحماية طائـ.ـراتها المسـ.ـيرة المـ.ـذخرة.

وأفاد مراسل وكالة ثقة في إدلب، أن الجيـ.ـش التركي أرسل تعزيـ.ـزات ضمت ما يقارب 30 مجنـ.ـزرة ثقـ.ـيلة وعـ.ـربات ومواد لوجسـ.ـتية وذخـ.ـائر، واتجهت تحو القـ.ـواعد العـ.ـسكرية المنتشرة في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وأضاف مراسلنا أن التعـ.ـزيزات رافقها تحلـ.ـيق للطائـ.ـرات التركية المسـ.ـيرة والم.ـذخرة في سماء منطقة إدلب.

وكانت قصـ.ـفت قـ.ـوات الجـ.ـيش التركي وفصـ.ـائل المـ.ـعـ.ـارضة في إدلب مـ.ـواقع قـ.ـوات النـ.ـظام والميلـ.ـيشيات الداعمة له في ريفي إدلب وحلب بشكل مكثف يوم الخميس الماضي.

وقال موقـ.ـع “تي آر تي” الرسمي التركي نقلاً عن “مـ.ـصدر أمـ.ـني”، إن “القصـ.ـف التركي أدى لتدمـ.ـير مربـ.ـض مدفـ.ـعية تابع للنظام السوري على محور الز.ربه في ريف حلب الجنوبي”.

ووفقاً للمـ.ـصدر نفسه فقد شـ.ـنّ الجـ.ـيش التركي “قصـ.ـفاً عنـ.ـيفاً بالمـ.ـدافع المـ.ـيدانية الثـ.ـقيلة، على نقاط لقـ.ـوات النـ.ـظام السوري في منطقة ميـ.ـزناز” شمال شرقي إدلب، و”قـ.ـصف من قـ.ـواعـ.ـده المتمركزة في جبل الزاوية وبشكل عنـ.ـيف بالمـ.ـدافع الميدانية الثقيلة، نقـ.ـاطا لقـ.ـوات النـ.ـظام السوري في مدينة معرة حـ.ـرمـ.ـة ومناطق أخرى جنوبي إدلب” دون معلومات عن حجم الخسائر.

ويوم الأربعاء أرسل الجيـ.ـش التركي تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ضخمة جديدة إلى محافظة إدلب شمالي سوريا، في مواجهة التـ.ـصعيد الروسـ.ـي الواسع على المنطقة.

وقد دخل رتـ.ـل كبير للجـ.ـيش التركي، من معـ.ـبر كفرلوسين الحدودي، يضم جنـ.ـوداً وذخـ.ـائر ومعـ.ـدات لوجسـ.ـتية وعـ.ـربات، باﻹضافة إلى 30 آلـ.ـية مجـ.ـنزرة، لتضاف إلى عشرات النـ.ـقاط والقـ.ـواعد المنتشرة في أرياف حلب وحماة وإدلب.

ووصلت تلك القـ.ـوات إلى جبل الزاوية الذي يضم أكبر عدد من القـ.ـوات التركية في ريف إدلب الجنوبي، ويتعرض ﻷكبر حصة من القـ.ـصف اليومي.

ويأتي ذلك بعد استـ.ـهداف قـ.ـوات النـ.ـظام والميليـ.ـشيات الداعمة له لنقـ.ـطة تركـ.ـية في محيط بلدة كنصفرة بجبل الزاوية، وسـ.ـقوط جنـ.ـديين مصـ.ـابين، وأيضا استـ.ـهداف نقـ.ـطة أخرى قرب مدينة “اﻷتارب” بريف حلب الغربي.

وزادت القـ.ـوات التركية وفـ.ـصائل المـ.ـعارضة من وتيرة الرد على انتـ.ـهاكات وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، حيث يتم بشكل مستمر ضـ.ـرب مواقـ.ـع الميلـ.ـيشيات في محيط إدلب.

زر الذهاب إلى الأعلى