لأول مـ.ـرة.. روسـ.ـيا تعلن عن وصول طـ.ـائرات MIG-31 إلى سـ.ـوريا.. ما الغايـ.ـة؟

وكالة ثقة

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية، اليوم الجمعة 24 حزيران/يونيو، عن إرسال مقـ.ـاتلات حـ.ـربية إلى قاعـ.ـدة حميميم الجويـ.ـة الروسية في الساحل السـ.ـوري.

وقالت وزارة الدفـ.ـاع، إن مقاتليتيـ.ـن من نوع “MiG-31K”، القادرة على حمل صـ.ـواريخ “كينجـ.ـال” فرط الصوتية وصلتا إلى قاعـ.ـدة حميميـ.ـم بسوريـ.ــا لأول مرة.

وأشارت إلى أن تدريبـ.ـات مشتـ.ـركة تجـ.ـريها قـ.ـوات أسطـ.ـول البحر الأبيض المتوسط وسـ.ـلاح الطيـ.ـران تبدأ اليوم الجمعة.

وأوضحت أنه “كجزء من التـ.ـدريبـ.ـات في قاعـ.ـدة حم.ـيميـ.ـم، انطلقت طائرتـ.ـان من طـ.ـراز MiG-31K، التي لديها القدرة على استخدام أحدث صـ.ـواريـ.ـخ فـ.ـرط صوتية، ومن بينها كيـ.ـنجـ.ـال”.

كذلك ذكر قائد إحدى مقـ.ـاتلات “MiG-31K”، أنه وبأمر من القـ.ـيادة العسـ.ـكرية، ستؤدي حامـ.ـلات الصـ.ـواريخ فرط الصوتية “مهـ.ـام تدريبية” في سوريا.

وسبق أن أكّد، الرئيس الروسـ.ـي فلاديمير بـ.ـوتين أن جيـ.ـش بلاده جرَّب أحدث الأسـ.ـلحـ.ـة التي يمتلكها، وأثبت مواصفاتها “الفريدة” في عمـ.ـليـ.ـات نفـ.ـذها في سـ.ـوريا.

وتمتلك روسـ.ـيا حاليا عدة قواعـ.ـد عسـ.ـكرية في سـ.ـوريا غالبيتها في منطقة الساحـ.ـل، أبرزها قاعـ.ـدة حميـ.ـميـ.ـم بمحافظة اللاذقـ.ـية (غرب).

ولعـ.ـبَ الـ.ـروس من خلال تدخلهم العسـ.ـكـ.ـري في سوـ.ـريا دورا كبيرا في تغيـ.ـير المعادلة على الأرض لصـ.ـالح نظـ.ـام الرئيس بشـ.ـار الأسـ.ـد، وتسبـ.ـبوا في عشـ.ـرات آلاف من القتـ.ـلـ.ـى والجـ.ـرحـ.ـى، إضافة إلى عمـ.ـليـ.ـات تهجـ.ـير لسـ.ـورييـ.ـن من قراهم ومدنهم كما حدث في حـ.ـلب، وفق المعـ.ـارضة السـ.ـوريـ.ـة.

بعد التـ.ـوترات الأخـ.ـيرة ..بوتين وأردوغان يبحثان التنـ.ـسيق العسـ.ـكري في إدلب

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس 24 حزيران، العمل المـ.ـشترك بين قـ.ـوات البلدين العسـ.ـكرية لمنـ.ـع التصـ.ـعيد في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.

وذكر الكرملين، في بيان، أن بوتين وأردوغان تطـ.ـرقا، خلال مكالمة بينهما اليوم الخميس، إلى القضايا الخاصة بتـ.ـسوية الأزمـ.ـة في سوريا.
وشدد الرئيسان، حسب البيان، على “الأهمية الكبيرة للعمل المشـ.ـترك للعسـ.ـكريين الروس والأتراك الهادف إلى منـ.ـع تصـ.ـعيد التـ.ـوتر في إدلب شمال غرب البلاد

وكان أرسل الجيـ.ـش التركي تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ضخمة جديدة إلى محافظة إدلب شمالي سوريا، في مواجهة التـ.ـصعيد الروسـ.ـي الواسع على المنطقة.

وقد دخل مساء أمس اﻷربعاء رتـ.ـل كبير للجـ.ـيش التركي، من معـ.ـبر كفرلوسين الحدودي، يضم جنـ.ـوداً وذخـ.ـائر ومعـ.ـدات لوجسـ.ـتية وعـ.ـربات، باﻹضافة إلى 30 آلـ.ـية مجـ.ـنزرة، لتضاف إلى عشرات النـ.ـقاط والقـ.ـواعد المنتشرة في أرياف حلب وحماة وإدلب.

ووصلت تلك القـ.ـوات إلى جبل الزاوية الذي يضم أكبر عدد من القـ.ـوات التركية في ريف إدلب الجنوبي، ويتعرض ﻷكبر حصة من القـ.ـصف اليومي.

ويأتي ذلك بعد استـ.ـهداف قـ.ـوات النـ.ـظام والميليـ.ـشيات الداعمة له لنقـ.ـطة تركـ.ـية في محيط بلدة كنصفرة بجبل الزاوية، وسـ.ـقوط جنـ.ـديين مصـ.ـابين، وأيضا استـ.ـهداف نقـ.ـطة أخرى قرب مدينة “اﻷتارب” بريف حلب الغربي.

وزادت القـ.ـوات التركية وفـ.ـصائل المـ.ـعارضة من وتيرة الرد على انتـ.ـهاكات وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، حيث يتم بشكل مستمر ضـ.ـرب مواقـ.ـع الميلـ.ـيشيات في محيط إدلب.

ما جديد فتـ.ـح إجـ.ـازات العيد للسوريين بتركيا؟

نفت إدارة “معبر باب السلامة” الحدودي مع تركيا في ريف حلب، الإشـ.ـاعات حول فتح الباب أمام اللاجئين السوريين الراغبين بقضاء “إجازة العيد”.

وجاء النفي بعد أن انتشر تسجيل مصور للعميد “قاسم القاسم” مدير المعبر، ليتضح أن الفيديو جرى تصويره خلال الإجازات السابقة.

وقالت إدارة المعبر في بيان: “حتى تاريخ هذا البيان لا جديد يذكر بخصوص إجازات العيد، وهناك بعض المواقع تتداول فيديو للعميد قاسم القاسم مدير معبر السلامة يتحدث عن فتح الإجازات، هذا الفيديو تم تصويره خلال الإجازات السابقة”.

وأضافت الإدارة في بيانها: “أي شيء يخص إجازات العيد سنقوم بإخباركم به فور صدوره عبر صفحتنا الرسمية على الفيسبوك، وأي مصدر آخر هو منفي وعار عن الصحة”.

يذكر بأن آلاف السوريين في تركيا يرغبون في قضـ.ـاء عطلة العيد وزيارة أقاربهم في سوريا بعد انقطـ.ـاع لأكثر من عام بسبب كو.ر.ونا.

زر الذهاب إلى الأعلى