الرئيسية » اخبار » لافروف: ثلاثية أستانة لعبت دورا أساسيا في تشكيل اللجنة الدستورية

لافروف: ثلاثية أستانة لعبت دورا أساسيا في تشكيل اللجنة الدستورية

أشادت وزارة الخارجية الروسية بأهمية منصة أستانا للتسوية السورية، مذكرا بالدور البارز الذي لعبته الدول الضامنة “تركيا – إيران – روسيا” لها في تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي في أعقاب مباحثات في موسكو مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف “تم تشكيل منصة أستانا للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه محاولات زملائنا الأمميين لإطلاق حوار سوري سوري في جنيف.
وتابع: “بعد تأجيل المفاوضين الأمميين اللقاءات بين الحكومة والمعارضة دون بروز أي أفق لحل هذا الوضع، اتفقت روسيا وتركيا وإيران على الاستفادة من الفرص المتوفرة وتسخير اتصالاتها مع مختلف القوى السياسية في سوريا لتجاوز هذا المأزق”.

وأكّد على أن ثلاثية أستانا هي صاحبة مبادرة مؤتمر “الحوار الوطني السوري” في مدينة سوتشي الذي توج ببيانات أعربت فيها الحكومة والمعارضة عن التزامهما بتشكيل اللجنة الدستورية وإصلاح دستوري في سوريا.
وأضاف: “متابعتنا باستمرار وعن كثب لعمل اللجنة الدستورية بالتنسيق الوثيق مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة السيد غير بيدرسن، تعود بالنفع على القضية، وهذا ما أكدته اتصالاتنا مع الأمم المتحدة في الأسابيع الأخيرة”.

ودعت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، النظام السوري والمعارضة، إلى سرعة الاتفاق على توقيت الجولة المقبلة لاجتماع اللجنة الدستورية في مدينة جنيف، وجدول أعمالها.
يذكر أن المتحدث باسم اللجنة الدستورية، الدكتور يحيى العريضي كشف، أن الجولة القادمة من اجتماعات اللجنة ستكون في الأسبوع الأول من شهر تشرين أول المقبل، دون أي تأكيد بشكل رسمي لذلك.

شاهد أيضاً

تركيا تعلن تحييد عناصر من “قسد” في نبع السلام

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، عن تحييد 3 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *