لا داعي للقـ.ـلق.. أربعة مشاريع صغيرة في المنزل تؤسس لحياة كريمة.. تعرف إليهم

لا داعي للقـ.ـلق.. أربعة مشاريع صغيرة في المنزل تؤسس لحياة كريمة.. تعرف إليهم

وكالة-ثقة – فريق التحرير

دأبـ.ـت أكثر النساء على العمل في بيوتـ.ـهن لإعالة أسرهن، في ظـ.ـل الفـ.ـقر المتنـ.ـامي، وغـ.ـياب فرص العمل وندرتها لمعـ.ـيل الأسرة إن كان على قيـ.ـد الحياة، ولـ.ـسد تكالـ.ـيف البيت في حال فقـ.ـدانه إن كان في سوريا أو تركيا.

فكرة المشاريع الصغيرة والدخول في سوق الأعمال لم تكن مغـ.ـلقة أمام أحد مهما عظـ.ـمت المسـ.ـؤولـ.ـيات المنزلية إن كانت دراسة أو غيرها، وإلـ.ـيم المشروع الأول لكسب المال خاص بالنساء.

“صالون تجميل نسائي”

إذ من الممكن اقتـ.ـطاع غرفة من البيت، بعد القيام بحـ.ـضور دورة لتعلم القص واللفّ للعرائس، وهي فكرة رائجة في عالمنا العربي، وهنا يمكن للسيدة أن تؤسس لعملها بأدوات بسيطة، ومع مرور الوقت تطـ.ـور نفسها، وتجلب المعـ.ـدات اللازمة كافة لتتحول من قصّـ.ـاصة شعر إلى القدرة على تجـ.ـهيز العروس كاملة بدءا باللف حتى تأمين بدلات السهرة للإعـ.ـارة.
 
مشروع صناعة الحلويات
 
أغلب السيدات، وبالأخص السوريات يمتلكن نفسا مميزا بالطبخ وصناعة الحلوى بشكل احترافي وموهبة مميزة، حيث من الممكن صنع حلويات منزلية، وبيعها على نطـ.ـاق ضيـ.ـق في بداية الأمر، ومع مرور الوقت تكتسب السيدة شهرة وخبرة أكثر، وتبدأ بالعمل على توصيل الحلويات إلى البيوت حسب الطلب، إلى أن تتمكن من ادخار مبلغ مالي جراء عملها لتؤسس لنفسها عملا على مستوى أكبر إن أدركت أهمية التسويق لترويج حلوياتها، وقدرة السيدة على منافسة المحلات الخاصة بطـ.ـرح الأسعار المقبولة، وخاصة بعد تخفـ.ـيض التكاليف التي وفرتها من خلال عملها بالمنزل، وهنا يكمن سـ.ـر نجاحها بالعمل إن كان تسويق المنتج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو إنشاء موقع خاص بها تستخدمه لترويج منتجاتها واستقبال الطلبات من خلاله.

افتتاح حضانة منزلية

أغلب السيدات ممن لا يمتلكن شهادة تتجهن لتعمل بمجال حضانة الأطفال الصغار، لأن أغلب السيدات منشغلات بوظائفهن؛ لذا لابد من إيجاد حضانة أطفال في مكان قريب من عمل السيدات المنشغلات بالعمل جنبا إلى جنب مع الرجل لتأمين متطلبات الحياة كافة، في ظـ.ـل الغلاء وارتفاع الأسعار باستمرار.

ويترتب على من تعمل بهذا المجال أن تكون متحلية بالصبر ومحبة للأطفال ولها القدرة على التعامل معهم. وأن تنوع الأنشطة التي تؤديها الأم المربية يوميا وتتقنها.

مشروع سلع غذائية وسلع تموينية

السيدات السوريات مميزات في صنع المؤونة من رب البندورة إلى تقبـ.ـيع البامية، أو نتف الملوخية وتيبيسها، أو صنع المخللات المتميزة، إضافة لتجفيف الخضار مثل تيبيس القرع والباذنجان والكوسا، والأهم من كل ذلك عملها في ظـ.ـل كـ.ـورونـ.ـا إذ عليها مراعاة ظروف الحـ.ـظر أثناء كـ.ـورونـ.ـا، وأخذ التـ.ـدابير من خلال ارتداء الكمامة والكفوف عند العمل بها أو عند توصيل الطلبات للمنازل.
هذا المشروع رائج لأن أغلب السيدات لا تجد وقتا كافيا لتموين احتياجاتها المنزلية بسبب ضغـ.ـط العمل الخارجي، مما يجعلهن مضـ.ـطـ.ـرات لشراء المواد المخزنة، ورغبة الأغلب بشراء المؤونة المنزلية أكثر من المصنعة لجودتها وطعمها المميز.

خطـ.ـير.. روسيا تهـ.ـدّد قـ.ـسد بالاجـ.ـتياح العسـ.ـكري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

هـ.ـدّد المبعـ.ـوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسـ.ـندر لافرنتـ.ـييف، ميليـ.ـشيا قسـ.ـد بالقـ.ـضاء عليـ.ـها عسـ.ـكرياً، حال انسـ.ـحاب الولايـ.ـات المتحدة من سوريا، داعـ.ـياً إياها للنـ.ـظر إلى مغـ.ـادرة القـ.ـوات اﻷمريكية لأفغانـ.ـستان، والتصـ.ـالح مع نظـ.ـام اﻷسد قبل تكـ.ـرار ذلك في سوريا.

وقال لافرنتـ.ـييف إن قـ.ـسد تعـ.ـوّل حاليا على الولايـ.ـات المتحدة التي تتـ.ـواجد قـ.ـواتـ.ـها في شرق الفرات، لكنها يمكن أن تتـ.ـخذ قرارا بالانسـ.ـحاب من سوريا بصورة مفاجـ.ـئة كما فعـ.ـلت في أفغانـ.ـستان.. و”هذا الأمـ.ـر يعد إشارة واضـ.ـحة للكـ.ـرد، الذين نبـ.ـقى على تواصل وثيـ.ـق معهم ونـ.ـشجـ.ـعهم على الحوار مع دمشق”.

وأضاف إن الانسـ.ـحاب اﻷمريكي من أفغانستان “ليس إشارة واضـ.ـحة على أن هذا الحوار ضـ.ـروري فحـ.ـسب، وإنما يجب إنهـ.ـاءه بالتوصل إلى حـ.ـل وسط والخـ.ـروج باتفـ.ـاقات محـ.ـددة مع الطرف السوري”.

واعتبر الدبلومـ.ـاسي الروسي أن على “القـ.ـوات التي تحـ.ـمي نفسها في سوريا ، ومنها قـ.ـسد” أن تتوصل لحـ.ـل وسـ.ـطي مع النظـ.ـام عبر تنـ.ـازلات من الطـ.ـرفين، معتـ.ـبراً أن اﻷمريكيين سيتـ.ـخذون يوما ما قرارا بالانسـ.ـحاب.

وأضاف: “كما تتذكرون ، اتُـ.ـخذ قرار الانسـ.ـحاب من قبل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والذي تمت مراجـ.ـعته وتأجـ.ـيله ببسـ.ـاطة إلى أجل غير مسمى .. أعـ.ـتـ.ـقد أن انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأميركية من سوريا يمكن أن يحـ.ـدث في أي وقت”.

وأضاف: “أخبَرنا الجـ.ـانب العراقي أن بغداد مصـ.ـممة على انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأميركية من البلاد، وإذا حدث هذا وسُحـ.ـبت القـ.ـوات الأميركية من العراق، فسيـ.ـصبح الحفـ.ـاظ عليها في سوريا ببسـ.ـاطة مستحـ.ـيلا بسبب الصعـ.ـوبات اللوجسـ.ـتية”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد دعا قـ.ـسد اﻷسبوع الماضي إلى التفـ.ـاوض والـ.ـحوار مع نظـ.ـام اﻷسد، بهـ.ـدف التوصل لاتفـ.ـاق بين الجانـ.ـبين.

زر الذهاب إلى الأعلى