بالفيديو .. مشهد مريب ظهر في الصين ثم الأردن. وخبراء يكشفون السببمواقف دولية من العملية العسكرية التركية شمال سوريا وأنقرة ترد على الانتقاداتلن تصدق ماذا حدث .. لبؤة شجاعة تدافع عن شبلها أمام مجموعة كلاب بريةبطريقة أغرب من الخيال .. مهاجرون يصلون إلى إسبانياهي التاسعة “عبر الخطوط” .. دخول قافلة مساعدات أممية إلى الشمال السوريبالفيديو .. “رجل المترو” يخطف الأضواء من ميسي ورونالدو في مونديال قطر.. ما القصة؟مؤشرات جديدة على قرب العملية العسكرية التركية شمال سوريا و”قسد” توجه نداءات عاجلةماسك يصعد اللهجة ويهدد بالحرب .. مالذي يحدث بين آبل و تويتر ؟صدمة كبيرة لمستخدمي واتساب وماسنجر بعد قرارات جديدة من مارك زوكربيرجالرعب يجتاح الأمريكيين ومسؤولون يؤكدون على ضرورة الاستعداد لأسوأ سيناريو ولإجلاء سكاني محتملقرار مثير للفيفا بشأن هدف منتخب المغرب في مرمى بلجيكاقريباً الأرض مع ظاهرة فلكية خطيرة تهدد الحياةملاكم مكسيكي: سأمزق وجه ميسي قريباً لهذا السببالتحركات الإيرانية في سوريا خلال تشرين الثاني (تقرير)يقدر بمليارات الدولارات .. دولة عربية تعثر من خلال الصدفة على كنز من الذهب

لجنة الإنقاذ الدولية: النظام الصحي في سوريا شهد مستويات غير مسبوقة من العنف

لجنة الإنقاذ الدولية: النظام الصحي في سوريا شهد مستويات غير مسبوقة من العنف

وكالة ثقة

أكّدت لجنة الإنقاذ الدولية، في تقرير لها، نشرته الساعات القليلة الماضية، إن النظام الصحي في سوريا شهد مستويات غير مسبوقة من العنف ضد مرافقه وموظفيه ومرضاه.

وأوضح التقرير أن العنف في سوريا به تأثير مدمر على حياة ملايين السوريين.

وذكر التقرير أن السوريون في مناطق شمال شرقي وشمال غربي سوريا يواجهون صعوبات عند محاولتهم الوصول إلى نظام صحي تضرر جراء 11 عاماً من العنف والأزمة الاقتصادية والجائحة.

وأشار إلى أنه تم توثيق أكثر من 600 هجوم على 350 منشأة صحية، من بين أكثر من 1380 هجمة، تم الإبلاغ عنها منذ بداية النزاع، كما أن 25% من إجمالي عمليات قتل العاملين الصحيين بمناطق الحرب خلال السنوات الخمس الماضية، كانت في سوريا.

ووفقاً لتقرير اللجنة فإنه نحو 1800 مركز صحي عام متاح في سوريا، لم تكن 45% تعمل بشكل كامل اعتباراً من أيلول/ سبتمبر الماضي، مؤكدا على ضرورة زيادة وصول المساعدات الإنسانية، وتمويل وتوفير الرعاية الصحية بشكل كاف.

وقال التقرير إن ما لا يقل عن 50% من الأطباء غادروا مناطق شمال شرقي سوريا، في حين قال نصف المرضى في شمال غربي سوريا، قابلتهم اللجنة سابقاً، إنهم يخشون الحصول على الرعاية الطبية خوفاً من الغارات.

وتضم منطقة شمال غرب سوريا، أكثر من 490 مؤسسة صحية، بين مستشفيات ومراكز صحية يعتمد أغلبها على مساعدات دولية من الأمم المتحدة أو الدول الداعمة، خصوصاً الأدوية.

يشار إلى أن الدعم الدولي هو الأساس في تلبية احتياجات السكان الإنسانية في شمال غرب سوريا ومن ضمنها الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى