لماذا غابت روسيا عن جلـ.ـسة مجلـ.ـس اﻷمـ.ـن حول معبـ.ـر “باب الهـ.ـوى”؟

لماذا غابت روسيا عن جلـ.ـسة مجلـ.ـس اﻷمـ.ـن حول معبـ.ـر “باب الهـ.ـوى”؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء عن تغيب الدبلومـ.ـاسيين الروس عن جلـ.ـسة خاصة بالمـ.ـفاوضات في مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة، لبحث الموقف من إدخال المسـ.ـاعدات اﻹنسـ.ـانية عبر “معـ.ـبر باب الهـ.ـوى”.

وقد توعـ.ـد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا قبيل انطـ.ـلاق مباحـ.ـثات أستـ.ـانا اليوم اﻷربعاء باستخدام بلاده للفيـ.ـتو ضـ.ـد تمديد إدخال المسـ.ـاعدات، فيما أكدت المنـ.ـدوبة اﻷمريكية بالمجـ.ـلس أن بلادها لن تقبـ.ـل بذلك.

ونقـ.ـلت الوكالة عن دبلوماسـ.ـيين تأكيدهم أنهم يتواصلون بشكل منفصل مع الأعضاء الرئيسيين، باستثناء روسيا التي لم يشارك مبعوثوها في المشـ.ـاورات كما امتـ.ـنعوا عن التعليق.

وينتهي تفـ.ـويض مجلـ.ـس الأمـ.ـن الحالي للأمم المـ.ـتحدة لإيصال المـ.ـساعدات إلى شمال سوريا عبر تركيا، يوم السبت المقبل المصادف لـ 10 تموز الجاري، حيث يعتزم المـ.ـجلس دعوة اﻷعضـ.ـاء الدائمين للتصويت على تمديد اﻵلـ.ـية.

وتؤيد اﻷمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي والغرب استمرار إدخال المسـ.ـاعدات من تركيا، لكن روسيا والصين تصران على حصـ.ـر إدخال المسـ.ـاعدات عبر نظـ.ـام اﻷسد.

وقال نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية لسوريا، مارك كاتس: “كنا نقدم تقريبًا 1000 شاحنة شهريًا من المvساعدات إلى شمال غربي سوريا. إنه أمر حيوي للغاية الآن أن نستمر في العمـ.ـلية”.

ويستمر الخـ.ـلاف أيضاً بشأن معبـ.ـري “بـ.ـاب السـ.ـلامة” شمال البلاد، و”اليـ.ـعربية” شرقيها.

يشار إلى أن روسيا تقترح إدخال المسـ.ـاعدات إلى النظـ.ـام السوري ومن ثم توزيعها نحو الشمال عبر “معـ.ـابر إنسـ.ـانية” في سراقب وميزناز وأبو الزندين، باعتبار أن “إدخال المسـ.ـاعدات عبر الحـ.ـدود كان تدبيرًا مؤقتًا عندما كانت الحـ.ـكومة السورية لا تسـ.ـيطر على نقاط التفـ.ـتيش في حـ.ـدودها الداخلية”.

مسؤول إسرائيلي يكشـ.ـف آخر تحركات نظام الأسد في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر استخـ.ـباراتية إسـ.ـرائيلية عن إجـ.ـراءات جديدة يتخذها نظـ.ـام اﻷسد ضـ.ـد الميلـ.ـيشيات اﻹيـ.ـرانية في البلاد، مرتبطة بـ”إعادة اﻹعمـ.ـار”، والعقـ.ـوبات الغربية.

ونقل موقع “والا” العبري المقرب من الاستـ.ـخبارات الإسـ.ـرائيلية عن “مسؤول أمنـ.ـي كبير” قوله إن “نظـ.ـام الأسد يعيد تنظـ.ـيم انتـ.ـشار القـ.ـوات العسكـ.ـرية في سوريا، ويقيد حركة القـ.ـوات الإيـ.ـرانية في البلاد”.

وبحسب المسـ.ـؤول اﻹسـ.ـرائيلي فإن “الإيـ.ـرانيـ.ـين حاليا لم يعـ.ـد بإمكانهم الوصول إلى أي مكان يريدونه في سوريا” فنظـ.ـام اﻷسد “يقـ.ـيد جدا حركة الإيـ.ـرانيين في أنحاء البلاد لمـ.ـنع الاحتكـ.ـاك مع المواطنين، بما يحقق الهدوء والاستـ.ـقرار”.

وأضاف إن النـ.ـظام “يفهم أنه من أجل إعادة إعمـ.ـار سوريا وجلب مستثمرين أجانب يجب عليه تحقيق الاستقـ.ـرار في البلاد”.

واعتبر المـ.ـصـ.ـدر أن “الوجود الإيـ.ـراني في سوريا ضعـ.ـف أيضا لأسباب أخرى، لكن إيران مستمرة بتهـ.ـريب الوسائل القتـ.ـالية إلى سوريا، بشكل محـ.ـدود أكثر من الماضي، بسبب المخـ.ـاوف من الضـ.ـربـ.ـات الإسـ.ـرائيلية وأن تستـ.ـهـ.ـدف الضبـ.ـاط الإيـ.ـرانيين أو أذر.عهم”.

وأوضح المـ.ـصـ.ـدر أن اﻹيـ.ـرانيين “يفكرون مرتين قبل نقل الأشخاص أو الوسائل القـ.ـتالية” لكن “الجـ.ـيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي لا يستبعد احتمال وقـ.ـوع حـ.ـادث أمـ.ـني من الجانب السوري، أو من جهة إسـ.ـرائيل أو على الحدود بين البلدين، على سبيل المثال من خلال استخدام طـ.ـائـ.ـرات مسـ.ـيرة أو طـ.ـائـ.ـرات بدون طـ.ـيار”.

يذكر أن إسـ.ـرائيل اشـ.ـترطت على بشار اﻷسد تحجـ.ـيم الوجـ.ـود اﻹيـ.ـراني مهـ.ـددة باستـ.ـهـ.ـدافه شخصياً واعتبرته المسـ.ـؤول المباشر عن اﻷراضي السورية.

شاهد بالفيديو: تركيا تطـ.ـوّر منـ.ـظومـ.ـات صـ.ـواريـ.ـخ تفـ.ـوق الأمريكية

وكال ثقة – فريق التحرير

تعتزم شـ.ـركة Roketsan التركية تطـ.تويـ.ـر منـ.ـظومـ.ـات عمودية لإطلاق الصـ.ـواريخ، مخـ.ـصصة للفـ.ـرقاطات العسـ.ـكرية الجديدة التي ستنضم لجيـ.ـش بلادها.

ووفقاً لتقرير نشره موقـ.ـع Defense News وحصـ.ـلت عليه وكالة ثقة، فإن “الشـ.ـركة المذكورة من المفترض أن تطور منظومـ.ـات عمودية لإطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ مخصصة للفـ.ـرقاطات التركية من فئة “اسطنبـ.ـول”.

وأوضح التقرير أن المنـ.ـظـ.ـومة لا تزال في مرحـ.ـلة التطـ.ـوير، وخصوصا أن تركيا لن تستطيع الحصول على مثل هذه المنـ.ـظومـ.ـات من أمريكا بعد أن فـ.ـرضت الأخيرة عليها عقـ.ـوبات تتعـ.ـلق بتـ.ـوريـ.ـد الأسلـ.ـحة”.

وأكّد على تركيا كانت تخطط سابقا لتثبيت منظـ.ـومات Mk.41 التي تطورها Lockheed Martin الأمريكية على فرقـ.ـاطـ.ـاتها من فئة “اسطنبـ.ـول”، لكن العقـ.ـوبـ.ـات التي فرضت عليها من أمريكا دفـ.ـعتـ.ـها للتوجـ.ـه للشـ.ـركات المحلية لتطـ.ـوير منظـ.ـومـ.ـات بديـ.ـلة”.

ونقل التقرير على لسـ.ـان مـ.ـصـ.ـدر في الصناعة العسـ.ـكرية التركية، أن “المنـ.ـظومـ.ـات التي تسعى تركيا لتطـ.ـويرها ستكون شبيهة بمنـ.ـظومـ.ـات Mk.41 الأمريكية، لكنها ستختلف عنها ببعض النـ.ـواحـ.ـي، إذ سيكون طولها 8 أمتار، أي أنها أطول من الأمريكية بمقـ.ـدار 30 سم تقريبا، وستكون قـ.ـادرة على إطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ التركية الصنع بما فيها صـ.ـواريـ.ـخ HİSAR و Atmaca”.

يذكر أن تركيا بدأت بتطـ.ـوير أول فـ.ـرقـ.ـاطة عام 2017، وسيكون طول فرقـ.ـاطة 113 مترا، وعـ.ـرضها 14.4 م، ومقـ.ـدار إز.احـ.ـتها للمياه سيعـ.ـادل 3000 طن.

زر الذهاب إلى الأعلى