تركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سورياأردوغان يدعو لعقد اجتماعات ثلاثية بين تركيا وروسيا ونظام الأسدفي أقل من 24 ساعة.. قصف جويّ يضرب ثلاثة مواقع لإيران في ديرالزور (فيديو)بهدف إيجاد حلول لقضايا المنطقة.. مقهى الدومري الثقافي يُنهي جلساته الحوارية في إعزاز شمال حلب (صور)أمريكا: سنواصل محاسبة الأسد ونظامه على فظائعهم ضد الشعب السوريخارجية نظام الأسد تصف تقرير منظمة الأسلحة الكيميائية بشأن دوما بـ”المضلل”أسّس قناة أهل القرآن.. وفاة الشيخ السوري “أنس كرزون” في السعودية

لمواجهة روسيا …الاتحاد الاوروبي يقر تشكيل قوة عسكرية مشتركة

لمواجهة روسيا …الاتحاد الاوروبي يقر تشكيل قوة عسكرية مشتركة

وكالة ثقة

أفادت وكالة “فرانس برس” بأن الاتحاد الأوروبي سيقر الاثنين خطة تقضي بتشكيل قوة عسكرية قوامها 5 آلاف مقاتل، وزيادة إنفاقه العسكري، حتى يتمكن من تنفيذ التدخلات بمفرده بحلول عام 2025.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، قبل اجتماع مع وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي: “سنقر بوصلة استراتيجية وهي لا تشكل ردا على الحرب في أوكرانيا، ولكنها جزء من الرد، لأنها يتعين أن تجعلنا أقوى عسكريا”.

وحذرت الوثيقة التي أعدت لهذا الاجتماع من أن “الاتحاد الأوروبي مجتمعا غير مجهز للتعامل مع التهديدات والتحديات الراهنة”.

وسيستخدم الاتحاد الأوروبي مجموعات القتال التي تم إنشاؤها في عام 2007 لتشكيل قوة الرد هذه المكونة من خمسة آلاف عسكري.

وأشارت إدارة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي إلى أن “مجموعات القتال جاهزة للعمل، لكن لم يتم استخدامها أبدا، بسبب الافتقار إلى الإرادة السياسية والوسائل المالية”.

وستتكون القوة العسكرية القادمة من “مكونات برية وجوية وبحرية، وتكون مجهزة بقدرات نقل لتكون قادرة على تنفيذ تدخلات لإنقاذ وإجلاء المواطنين الأوروبيين العالقين في نزاع”. وقد افتقد الأوروبيون لمثل هذه القدرة للحلول مكان الأمريكيين أثناء إخلاء كابل في أغسطس 2021، وفق ما أفادت الوكالة الفرنسية.

وأكدت الوثيقة التي صاغها بوريل أن “الإجراءات التفصيلية طموحة، لكنها قابلة للتحقيق مع التزام سياسي متواصل”.

زر الذهاب إلى الأعلى