لهذه الأسباب قد تنـ.ـدلع الحـ.ـرب العالمية الثالثة

لهذه الأسباب قد تنـ.ـدلع الحـ.ـرب العالمية الثالثة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

حذّر الصحفي في صحيفة “صن”، إيموجين بروديك، من مخـ.ـاوف انـ.ـدلاع حـ.ـرب عالمية ثالثة في البحر الأسود.

ورجّح الصحفي انـ.ـدلاع الحـ.ـرب بسبب دخول ثلاث غواصات نـ.ـووية روسية البلطيق ومناورات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود.

ويقول المنشور: “يجب الحـ.ـذر من حـ.ـرب عالمية ثالثة، لأن غواصات نـ.ـووية روسية رُصـ.ـدت في بحر البلطيق، وسفينة إنزال أمريكية في البحر الأسود”.

ولفت مؤلف المنشور الانتباه إلى أنه لأول مرة ستكون ثلاث غواصات نـ.ـووية روسية في بحر البلطيق في وقت واحد. في رأيه، يهدف هذا الإجراء إلى “إظهار قوة” روسيا.

واستذكر الصحفي الحادث الأخـ.ـير مع المـ.ـدمرة البريطانية ديفندر قبالة ساحل شبه جزيرة القـ.ـرم، عندما اضطرت روسيا لإرسال الطائـ.ـرات وإطـ.ـلاق نيـ.ـران تحـ.ـذيـ.ـرية على طول مسار السفينة لإخراجها من مياهها الإقليمية.

وأوضح أيضاً أنه وفي 6 يوليو/تموز، منـ.ـعت مقاتـ.ـلتان روسيتان من طـ.ـراز سو-30 طائـ.ـرة دورية أمريكية من طـ.ـراز بوسيدون من دخول المجال الجـ.ـوي للبلاد. ووصف كاتب المقال كل هذه الأحداث بأنها “مواجهة هزلية”.

وكانت دخلت الغواصات النـ.ـووية الروسية “أوريول” و”كنياز فلاديمير” و”فيبر” بحر البلطيق للمشاركة في العرض البحـ.ـري الرئيسي في سانت بطرسبرغ.

وسبق أن دخـ.ـلت السفينة الحـ.ـربية الأمريكية البحر الأسود، وتوجـ.ـهت إلى التدريبات متعددة الجنـ.ـسيات Sea Breeze ، حيث، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، يشارك حلفاء من 31 دولة، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا واليابان وكوريا وغيرها.

شاهد: إسرائـ.ـيل تنـ.ـشر فيديو نادر لـ “صدام حسين” داخل مفـ.ـاعل نـ.ـووي

وكالة-ثقة – فريق التحرير

ظـ.ـهرت حسابات تعـ.ـود لشخـ.ـصيات إسـ.ـرائيـ.ـلية عامة، الستار اليوم/ السبت 10 /يوليو عن فيديو نادر يعـ.ـود للرئـ.ـيس العراقي صدام حسين، وهو يزور مفـ.ـاعل تموز العراق النـ.ـووي، في ثمانـ.ـينات القـ.ـرن الماضي.

ونـ.ـشر الصحـ.ـفي الإسرائيلي، إيدي كوهين، عبر تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، مقـ.ـطعاً مصوراً قال فيه “إنه يوثق زيارة نائب رئيس الجمهورية العراقية، آنذاك، صدام حسين، لمفـ.ـاعل تموز النـ.ـووي العراقية عام 1975 “.

وقال كوهين في تغريدته: إنّ الرئيس العراقي الراحل زار المفـ.ـاعل “بمـ.ـعية خبـ.ـراء طـ.ـاقة نـ.ـووية فرنسيين بعثـ.ـهم إلى الرئيس البـ.ـكر الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار”، لافتاً إلى أنّه وبعد ستة أعوام من تاريخ الزيارة “دكت المفـ.ـاعل طائـ.ـراتٌ إسرائـ.ـيلية بعمـ.ـلية أوبرا بتاريخ الـ 7 من حزيران/ يونيو عام 81.

ونشـ.ـرت وزارة الدفـ.ـاع الإسرائـ.ـيلية، أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، بمنـ.ـاسبة مرور 40 عاماً على ما يعرف بعمـ.ـلية “أوبرا”، رسوماً يـ.ـدوية للمفـ.ـاعل الذي كانت تل أبيب تخـ.ـشى من أن الزعيم العراقي الراحل صدام حسين قد يستخـ.ـدمه لتطوير أسـ.ـلحة نـ.ـووية، بما في ذلك رسوم تظهر مشـ.ـهد المفـ.ـاعل من مقـ.ـاتلة.

وبيّنت الوزارة أنّ الرسوم هذه كانت جـ.ـزءاً من البيانات الاستخـ.ـباراتـ.ـية خلال التخـ.ـطيط لـ “عمـ.ـلية أوبرا”.

وقالت في بيان إن نشر هذه الوثائق النادرة يأتي في إطار مشروع لرقـ.ـمنة أرشيف الجـ.ـيش الإسرائـ.ـيلي لإتاحة آلاف الساعات من الفيديو للاطـ.ـلاع العام.

ونشـ.ـرت الوزارة ضـ.ـمن هذه الحـ.ـزمة تقـ.ـريراً صـ.ـدر عقب تنـ.ـفيذ الهـ.ـجوم، بما في ذلك أمـ.ـرٌ خطـ.ـي من قائـ.ـد الجـ.ـيش بتنـ.ـفيذ العمـ.ـلية وقرار الحكومة ببدء التخـ.ـطيط للهـ.ـجوم في عام 1980 ومشاوراتٍ بشأن موعـ.ـده.

وضـ.ـمّت الحـ.ـزمة مذكرة تنـ.ـص على إرجاء عمـ.ـلية أوبرا التي كانت مقـ.ـررةً في 31 مايو/أيار، لمـ.ـدة أسبوعٍ بسبب الاجتـ.ـماع الذي عـ.ـقد في الرابع من يونيو بين رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيـ.ـلي “مناحم بيجن” والرئيس المصري “أنور السادات” في شرم الشيخ.

وضمت هذه الوثائق أيضا اعترافات مسجـ.ـلة للطـ.ـيار العسـ.ـكري وأول رائـ.ـد فضـ.ـاء إسرائيلي “إيلان رامون” الذي شارك في “عمـ.ـلية أوبرا” وتوفـ.ـي في عام 2003 جرّاء كـ.ـارثة تحـ.ـطم مكوك “كولومبيا” الفضـ.ـائي الأمريكي.

يشار أنّ مفـ.ـاعل تموز، هو أول مفـ.ـاعل نووي عراقي أُنشـ.ـئ بالتعاون مع فرنسا باتفاقٍ بين الرئيسين “صدام حسين” و”جاك شيراك” عندما كان الأول نائباً لرئيس مجـ.ـلس قيـ.ـادة الثـ.ـورة وكان الثاني رئيساً للحكومة الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى