لونا الشبل توجّه رسالة بشأن طـ.ـوابير الخبز والبنزين

لونا الشبل توجّه رسالة للمـ.ـوالين بشأن طـ.ـوابير الخبز والبنزين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

دعت مستشارة بشار الأسد الخاصة لونا الشبل موالي اﻷسدإلى تحمل المزيد في ظل أزمـ.ـات الخبز والمحروقات وغلاء اﻷسعار وارتفاع معدلات الفقر.

وقالت “الشبل” في مقابلة مع تلفزيون النظام إن “الشعب مدعو إلى الصـ.ـمود والثبات كما ثبتت مؤسسات الدولة” ملقية باللوم على الموالين لعدم مشاركتهم في “مكافحة الفـ.ـساد”.

واعتبر أن حديث الأسد عما جرى في بدايات الحـ.ـرب هو “لاستخلاص الدروس والعبر، وأن الخطاب كان واضحاً لجهة التفكير في الحلول من الداخل، وعدم انتظار الخارج ومتغيراته”.

وادعت أن الولايات المتحدة “تريد دساتير طائـ.ـفية وأشباه دول، ورؤساء يقفون ضد شعوبهم” لكن “الأسد رفـ.ـض أن يكون ضد شعبه، وأكد على أن المقاومة الشعبية خيار قادر على طرد المحـ.ـتلين”.

وأضافت أن “محـ.ـاربة الفساد بدأت وهناك “رؤوس كبرى ضُـ.ـربت والحبل على الجرار، وكلما تحسنت الظروف ستكون مكافحة الفساد أعلى” مضيفة بالقول إنه “بدون مشاركة المواطن في مكافـ.ـحة الفسـ.ـاد ستبقى هذه الجهود عرجاء”.

وانقـ.ـض النظام مؤخرا على كل من عمل كواجهة له لتشغيل الأموال لصالح اﻷسد وأركان نظـ.ـامه وأبرزهم رامي مخلوف حيث تم الاسـ.ـتيلاء على أموالهم في ظل ضائـ.ـقة مالية خانـ.ـقة يعـ.ـاني منها.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام اﻷسد تشهد أزمـ.ـات متتالية تثـ.ـقل كاهل السوريين في ظل ارتفاع معدلات الفـ.ـقر والبـ.ـطالة بشكل كبير.

فيـ.ـروس “مخـ.ـيف” جديد ينتشر بمناطق سيـ.ـطرة اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشف مصدر طبي في نظـ.ـام اﻷسد عن انتشار فيـ.ـروس دلـ.ـتا 9 المتـ.ـحور في سوريا، وسط صعـ.ـوبات كبيرة لمواجـ.ـهته.

وقال عضو الفريق الاستشاري لمكافـ.ـحة فيـ.ـروس كـ.ـورونا الدكتور نبوغ العوا في حديثه لإذاعة (ميلودي إف إم) الموالية للنـ.ـظام: إن هذا النوع من الفيـ.ـروسات مخـ.ـيف وتصـ.ـعب جدا السيـ.ـطرة عليه.

وأضاف أن “الإصـ.ـابات في العيادات عادت بأعـ.ـراض الكـ.ـورونا الجديدة منذ مدة قريبة، بعد فترة هدوء، ولكن لا تزال بأعداد أقل من التي كانت في شهري شباط وآذار”.

وأوضح العوا أن الأعـ.ـراض الجديدة مختلفة مثل آلام الظهر ووتابات وألم في المفاصل ووهن شديد عام يتجلى بالسعال ويدخل إلى الرئة مرافقاً لإصابات فطرية.

ومضى بالقول: “بحسب الأعراض الموجودة فالمتـ.ـحور الهندي (دلـ.ـتا) موجود في سوريا وعدد الإصـ.ـابات حالياً قليل، لأن العدوى لم تنتشر بعد وهناك تخـ.ـوّف من أن تزداد العـ.ـدوى لأن الاختلاطات تصبح أكثر في الصيف والناس لا تهتم بارتداء الكمامة”.

وشدد على ضرورة الالتزام بالإجـ.ـراءات الوقائية الذاتية ﻷنه “ليس لدينا منـ.ـاعة تحول دون وصول متحـ.ـور دلتا وانتشاره بيننا فهناك أشخاصاً أصـ.ـيبوا للمرة الثانية أو الثالثة، وعند الإصـ.ـابة ترتفع الأضداد لمدة ثلاثة أشهر وبعدها تنخفض ويصبح الشخص مجهزاً للإصابة مرة ثانية”.

وأكد العوا أنه ليس هناك منـ.ـاعة مطـ.ـلقة من الفيـ.ـروس ومن الممكن أن تكون الإصابة أقوى بالمرة الثانية أو العكس”.

ولفت إلى أن وزارة الصحة التابعة للنـ.ـظام “حددت اللقـ.ـاح الصيني أسترازينيكا للأشخاص فوق سن الخمسين، وأعطت اللقـ.ـاح الصيني والروسي لمن هم تحت سن الخمسين، ولكن بعض المراكز أعطت لقاح أسترازينيكا للشباب من أصدقائهم ومعارفهم وللأسف تعرض بعض الشباب وليس الجميع لإصـ.ـابات دموية واختلاطات وعائية أدت إلى تجلط، ولكن هذه ليست قاعدة”.

يذكر أن فيـ.ـروس دلـ.ـتا المتـ.ـحور عن كـ.ـورونا ضرب عدة أماكن حول العالم من أبرزها بريطانيا مسببا أزمـ.ـات كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى