هل يسعى أردوغان للتطبيع مع الأسد أم للسيطرة على حلب؟مقتل نصر الله يعيد تحذيرات معاذ الخطيب إلى الواجهة.. هل تجاهل العالم مخطط الطائفية في سوريا منذ 11 عاماً؟هل مررت بطريق تملؤه الحفر؟ مناشدات تتعالى لإصلاح الطرقات شمال إدلبكيف سيواجه سكان إدلب الشتاء مع وصول سعر طن قشر الفستق إلى 150 دولاراً؟رداً على هجوم أنقرة.. تركيا تستهدف 47 موقعاً لـ Pkk في سوريا والعراق وتعلن مقتل 59 مسلحاًماذا تناولت قمة بريكس بشأن الأوضاع في سوريا؟وفاة ثلاثة مهاجرين خلال محاولة عبور بحر المانش شمال فرنساسلاح الأسد يعود إلى الواجهة.. إسرائيل تلقي براميل متفجرة على غزة (فيديو)مجلس الشعب يصوّت على ملاحقة “قائد كتائب البعث” ورجل أعمال مُقرب من أسماء الأسد!محكمة تركية تقرر توقيف إسرائيلي بتهمة الاتجار بأعضاء اللاجئين السوريينمنسقو الاستجابة: البطالة تتجاوز 88% شمال غرب سوريا و4.4 مليون بحاجة للمساعداتهل يلتقي أردوغان والأسد في قمة بريكس؟شاهد | عناصر حركة نور الدين الزنكي يستعدون لاستعادة مناطقهم في حلبقائد جيش العزة جميل الصالح يوجه رسالة إلى روسيا: لن ترهبوناالميليشيات الإيرانية في البوكمال تستقبل عائلات عناصر حزب الله النازحين من جنوب لبنان

ماذا تناولت قمة بريكس بشأن الأوضاع في سوريا؟

شهدت قمة بريكس المنعقدة في روسيا يوم الأربعاء، اهتماماً ملحوظاً بالأوضاع في سوريا في ظل التصعيد العسكري الإسرائيلي المتزايد.

وأعربت الدول الأعضاء في المجموعة عن قلقها من تدهور الأوضاع في المنطقة، محذرة من امتداد الحرب في غزة ولبنان إلى سوريا، كما أكدت على دعمها للقضية الفلسطينية وموقفها الرافض للاستهدافات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية.

وفي بيان أصدرته قمة بريكس التي تضم روسيا، الصين، الهند، البرازيل، وجنوب إفريقيا، عبّرت المجموعة عن إدانتها القوية لاستهداف إسرائيل للمنشآت الدبلوماسية الإيرانية في دمشق.

وأشارت إلى أن هذه الهجمات تمثل خرقاً واضحاً للتشريعات الدولية، كما أكدت بريكس أن تفجير إسرائيل لأجهزة “البيجر” في لبنان يعد انتهاكا للقوانين الدولية، معربةً عن قلقها بشأن التصعيد العسكري الذي قد يمتد ليشمل سوريا بشكل أوسع.

وفي سياق متصل، حذّر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أمام مجلس الأمن الدولي، من أن امتداد الصراع من غزة ولبنان إلى سوريا قد يكون وشيكاً، مشيراً إلى أن سوريا شهدت الشهر الماضي واحدة من أوسع الحملات الجوية الإسرائيلية في الـ13 سنة الماضية، والتي طالت مناطق سكنية في قلب دمشق.

كما أشار بيدرسن إلى تكثيف الضربات الجوية الروسية لدعم نظام الأسد، مما يزيد من تعقيد الوضع الميداني.

وأعربت دول بريكس عن قلقها إزاء التصعيد الإقليمي في سوريا والمنطقة، محذرة من أن تصاعد العنف قد يؤدي إلى انهيار اتفاقيات وقف إطلاق النار التي ساعدت على تهدئة بعض الجبهات الأمامية في السنوات الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى