ماهي صـ.ـفقة بوتين – بايدن حول سوريا.. بعد موافقة روسيا على تمديد عمل “باب الهـ.ـوى” 12 شهراً؟

ماهي صـ.ـفقة بوتين – بايدن حول سوريا.. بعد موافقة روسيا على تمديد عمل “باب الهـ.ـوى” 12 شهراً؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلـ.ـنت مـ.ـصـ.ـادر إعلامية روسية عن مفـ.ـاوضات جـ.ـرت مع الولايات المتحدة الأمريكية قبيل تجديد تفـ.ـويض معـ.ـبر “باب الهـ.ـوى” اﻹنسـ.ـاني، تضمـ.ـنت تـ.ـنازلاً أمريكيا لصالح روسيا ونظام اﻷسد.

ونقـ.ـل الموقع الرسمي لـ”البعـ.ـثة الدائمة للاتحاد الروسي” عن منـ.ـدوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في إجابته على سؤال صحفي حول ما إذا كانت روسيا قد حصـ.ـلت على أي وعود أمريكية، بشأن تخفـ.ـيف العقـ.ـوبات الأمريكية المفـ.ـروضة على النظـ.ـام السوري: “نحن نتحدث عن هذا الأمـ.ـر، نعم”.

وأوضح المنـ.ـدوب الروسي أن موسكو “حددت خطـ.ـوطها الحمـ.ـراء خلال المشـ.ـاورات حول الوثيقة” مشـ.ـيراً إلى أن “النص النهـ.ـائي للقـ.ـرار يحتوي على بنود كانت تفتـ.ـقر إليها النسخة الأصلية التي بدأتها الدول الغربية”.

كما أكد “مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية” أن اتصالات شخصية بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، أدت إلى تمـ.ـرير القـ.ـرار الجديد بشأن سوريا، في مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي “على غرار ما حدث في قـ.ـمة جنـ.ـيف”.

وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت أمس أن عزوفها عن استخدام “الفـ.ـيتو” ضـ.ـد قرار التمـ.ـديد لمعـ.ـبر باب الهـ.ـوى اﻹنسـ.ـاني جاء بعد اتصالات ومشـ.ـاورات مع الجانب اﻷمريكي.

وذكرت تقارير إعلامية أن اتفـ.ـاقاً ضمـ.ـنياً جرى مع الجانب التركي ﻹعادة فتح المعـ.ـابر بين الشمال المحرر ومناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسد في سراقب وميزناز وأبو الزندين، إضافة ﻹعادة تشـ.ـغيل طريق m4 الدو.لي.

تقـ.ـدُّم بسرعة البـ.ـرق.. طالـ.ـبان تسيـ.ـطر بالجملة على اﻷراضي في أفغـ.ـانستان

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تمكنت حـ.ـركة “طالـ.ـبان” الأفغـ.ـانية، من استعادة السيـ.ـطرة على مساحات واسعة في البلاد، بعد بدء انسـ.ـحاب قـ.ـوات الولايات المتحدة اﻷمريكية وحلـ.ـف شمال اﻷطلـ.ـسي.

وقالت الحـ.ـركة، في بيـ.ـان، اليوم السبت، إن أكثر من 150 موقـ.ـعاً “أصبحت تحـ.ـت سيـ.ـطرة المجـ.ـاهـ.ـدين” وتتضمّن تلك المـ.ـواقع “عددا كبيرا من القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التابعة للحكـ.ـومة” المـ.ـوالية للولايات المتحدة.

ورغـ.ـم هذا التقدم الذي حقـ.ـقته طالـ.ـبان و”التطـ.ـورات الأخـ.ـيرة والتفـ.ـوق العسـ.ـكـ.ـري” إلا أنها لاتزال – وفـ.ـقاً للبيان – “تؤمن بعمـ.ـلية الحوار والتفاهم، وترى أنه الأفضل لحل القضـ.ـية الأفغـ.ـانية”.

وتتابع حـ.ـركة “طالـ.ـبان” التقدّم على القـ.ـوات التابعة للحكـ.ـومة العمـ.ـيلة للولايات المتحدة بالتزامن مع سحب اﻷخيرة لقـ.ـواتها، وسط تشـ.ـفٍّ من قبل روسيا.

واستطاعت الحـ.ـركة السـ.ـيطرة على أرياف واسعة في طريقها نحو مدن كبرى، فضلاً عن المـ.ـعابر الحدودية مع طاجيكستان، ونقـ.ـاط عبـ.ـور على الحدود مع إيـ.ـران وتركـ.ـمانـ.ـستان.

وفي ظل ذلك دعا المتـ.ـحدث الرسمي باسم المكتب السياسي لحـ.ـركة “طالـ.ـبان”، محمد نعيم، الدول المجاورة لأفغـ.ـانستان لعـ.ـدم القـ.ـلق بشأن الأمـ.ـن على حدودها، واعداً بأن تعمل المعـ.ـابر الحدودية بين أفغـ.ـانستان والدول المجاورة كالمـ.ـعـ.ـتاد.

يذكر أن واشنطن اتفـ.ـقت مع تركيا على إحلال قـ.ـواتـ.ـها بدلا عنها في أفغـ.ـانستان قبل الانسـ.ـحاب منها، حيث تتـ.ـهيأ القـ.ـوات التركية للإمسـ.ـاك بمـ.ـرافق أساسية في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى