ما حقيقة السـ.ـماح لبعض السوريين بقضاء إجازة العيد في بلدهم؟

ما حقيقة السـ.ـماح لبعض السوريين بقضاء إجازة العيد في بلدهم؟
وكالة ثقة – فريق التحرير

أكدت إدارة معـ.ـبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمال إدلب، عدم وجود قرار جديد بشأن إجازات العيد حتى اليوم.

وقال مازن علوش المسؤول الإعلامي بالمعبر في تصريح خاص لموقع “SY24”: “لا يوجد حتى الآن أي جديد يتعلق بإجازات العيد، ولا يوجد هناك أي تلميحات أو توقعات والأمر كله متعلق بالجانب التركي من ناحية السـ.ـماح من عدمه بخصوص إجازات العيد، ولا دور لنا في إدارة المعـ.ـبر بهذا الأمر”.

ونفى علوش صحة اﻷنباء المتداولة حول سـ.ـماح السلـ.ـطات التركية للسوريين بقـ.ـضاء إجازة العيد في الداخل السوري بشرط تلقي جرعـ.ـتين من اللـ.ـقاح ضـ.ـد فيـ.ـروس كـ.ـورونا. 

وحول تصريح والي غازي عنتاب بخصوص السـ.ـماح لمن تلـ.ـقى جرعـ.ـتين من اللـ.ـقاح بزيارة الداخل السوري، بيّن “علوش” أنه “سيسمح للسوريين بالزيارات بعد شهر أيلول وليس إجازة عيد، ولكن حتى الآن الآلـ.ـية غير واضحة”. 

وأضاف: “لا بد من التوضيح أن مـ.ـعبر جلفاكوز المقابل لمعـ.ـبر باب الهوى الحـ.ـدودي يتبع لولاية هاتاي وليس لولاية غازي عنتاب”.

من جهته قال الناشط “أحمد نبهان”: “بخصوص تصريح والي غازي عنتاب بشأن فتح باب قبول طلبات زيارة سوريا اعتباراً من 1 أيلول بعد حصول الشخص على جـ.ـرعـ.ـتي اللـ.ـقاح ضـ.ـد كـ.ـورونا، فنوضح أن هذا الإذن خاص بكل من يحمل كملك ولاية غازي عنتاب، أما بالنسبة لإجازات العيد فلا جديد حتى اللحظة، إذ كان من المقرر فتحها بعد أن كان مقرراً رفع قـ.ـيود الحـ.ـظر في الشهر الخامس، لكن تم تعليقها بسبب تأجيل رفع القـ.ـيود إلى نهاية الشهر السادس، وستتوضح كل الأمور في الأول من شهر تموز المقبل”. 

وكان والي ولاية غازي عنتاب “داوود غول” قد أكد أنه “سيسـ.ـمح للسوريين بالذهاب إلى المنـ.ـطقة الآمـ.ـنة اعتبارا من 1 أيلول ، لمن تلقوا جـ.ـرعتين من اللـ.ـقاح ضـ.ـد كـ.ـورونا”.

محادثات موسعة حول سوريا في أنطاليا التركية حول الملف السوري

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان اليوم الثلاثاء، عن لقاء مرتقب بين وزيري الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف، في تركيا، غداً الأربعاء.

وقال البيان إن الوزيرين سيبحثان ملفي سوريا وليبيا، موضحاً أن “الحوار السياسي بين البلدين مكثف، حيث أجرى الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان 6 محادثات هاتفية منذ بداية العام الجاري”.

وسيتم أيضاً بحث ملفات أخرى تتعلق بالوضع في جنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا و أفغانستان وأوكرانيا وآسيا الوسطى وشرق المتوسط والبحر الأسود.

وستشمل المحادثات أيضاً القضايا المتعلقة بتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين موسكو وأنقرة، إضافة لمناقشة التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا العسكرية والتقنية العالية، ومكافحة فيروس كورونا ومناقشة استخدام وإنتاج لقاح “Sputnik V” في تركيا.

ويأتي ذلك قبيل عقد جولة جديدة من محادثات أستانا وسط تصعيد كبير على الشمال السوري.

ما الذي أثار غـ.ـضب المحامين من المنسق التركي في عفرين؟
وكالة ثقة – فريق التحرير

نفّذ محامون في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي وقـ.ـفة احتـ.ـجاجية وسط مقـ.ـاطعة لعدلية عفرين، احتـ.ـجاجاً على دور المنسق التركي.

وقال المحـ.ـتجون إن نحو 50 محامياً من مختلف محافظات القطر يطالبون بإلغاء “القرارات الجائرة بحقهم واستـ.ـبداد المنسق التركي القضائي وتـ.ـدخله المباشر بالقضاء بما يؤثر على حيادية القضاء”.

واتهم المحامون المنسق التركي بالإسـ.ـاءة للمحامين و”عدم أخذ أي اعتبار لهم وعدم احترام حصانة المحامي” و”الهيـ.ـمنة على القرار بأسلوب دكـ.ـتاتوري” حيث “يسـ.ـلب القرار حتى من النائب العام أحياناً”.

ويقـ.ـاطع المحامون عدلية عفرين منذ نحو أسبوعين حيث نفـ.ـذوا حينها اعتـ.ـصاماً سابقاً دون الاستجابة لمطالبهم.

ومن أمثلة إسـ.ـاءة المعاملة مع المحامين – وفقاً لروايتهم – منعهم من إدخال سياراتهم لساحة المحكمة وإجبارهم على ركنها في الشارع الرئيسي رغم “خطـ.ـورة ذلك” فيما يطالبون بتأمين عملهم واعتبارهم جزءاً من عمل القضاء.

وقال أحد المحتجين مخاطباً المسؤول التركي: “المنسق رمضان نحن نشارك بالقرارات ولا نتلقى الأوامـ.ـر، حضور المتـ.ـهمين بالجـ.ـنايات دون المحامين خطأ مهني جسيم يجعل القرار باطلاً، القضاء يحتاج إلى تطبيق وليس إلى تنسيق، المحامي والقاضي جناحا العدالة لا تقيدوهما”.

يذكر أن مسؤولين أتراك يوجدون في مختلف الدوائر العاملة بمناطق ريف حلب المـ.ـدنية منها والعسـ.ـكرية.

سعر صرف الليرة أمام الدولار والذهب اليوم الثلاثاء 29 – حزيران – 2021
وكالة ثقة – فريق التحرير

سجّل سعر صرف الليرتين السورية والتركية استقراراً نسبياً، أمام الدولار الأمريكي، مقارنة بأمس، في افتتاح تعاملات اليوم الثلاثاء.

الليرة السورية
سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد في دمشق 3235 ليرة سورية، وفي حلب 3225 ل.س، وفي إدلب 3175 ل.س أيضا.

الليرة التركية
وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 354 ل.س شراء، 365 مبيع، فيما سجّل سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي 8.702 ليرة تركية.

الذهب
بلغ غرام الذهب الواحد من عيار (18) في سوريا 135.700 ليرة سورية، وعيار (21) 158.300 ليرة سورية، و(24) 180.800 ليرة سورية.

جنرال روسي يُهـ.ـدد أهالي درعا البلد

وكالة ثقة – فريق التحرير

قام عنـ.ـاصر يتبعون للمخـ.ـابرات الجـ.ـوية، اليوم الاثنين، بتدقـ.ـيق أمنـ.ـي للهـ.ـويات الشخصية على حاجز “العمران” في مدخل مدينة درعا الشرقي.

ومنـ.ـعت مخابـ.ـرات النظام ، أهالي درعا البلد من الدخول إلى المدينة وإرغـ.ـامهم على العودة، وذلك وفق مراسل تجمع أحرار حوران.

وقال مـ.ـصدر خاص بالتجمع أن النظام يسعى لتضـ.ـييق الخـ.ـناق على أهالي درعا البلد، التي فـ.ـرض عليها حصـ.ـاراً تاماً منذ 24 حزيران الجاري، عـ.ـقب رفـ.ـض الأهالي تسلـ.ـيم السـ.ـلاح الشعبي الخفـ.ـيف، وتفتـ.ـيش منازلهم من قبل الأجـ.ـهزة الأمنـ.ـية دون سبب، في حين أن النـ.ـظام يسعى للانتـ.ـقام من المنطقة على خلـ.ـفية رفـ.ـضها المشاركة في مسرحية الانتخابات الرئاسية.

وفي السياق، هدد الجـ.ـنرال الروسي الملقب بـ “أسد الله” أهالي درعا البلد بجلب تعزيـ.ـزات من الميليشـ.ـيات الإيرانية في حال لم ترضـ.ـخ المنطقة لمطالبه.

وكانت حلّـ.ـقت الطائرات الحـ.ـربية التابعة لنـ.ـظام اﻷسد الجمعة على علوّ منخفض في أجواء درعا جنوب سوريا، في رسالة تهـ.ـديد واضحة من أجل تسلـ.ـيم ما تبقى من سـ.ـلاح.

ويضـ.ـغط الروس ونظام اﻷسد على أهالي درعا من أجل توقيع اتفاقـ.ـات “مصـ.ـالحة” جديدة، يتم بموجبها تسـ.ـليم اﻷسـ.ـلحة الخفيفة التي بقيت بحـ.ـوزتهم بعد الاتفاق السابق عقب اجتـ.ـياح عام 2018، وهو ما يعني تجريد أهل المنطقة من أي أداة للدفـ.ـاع عن أنفسهم في وجه النـ.ـظام وميليـ.ـشياته.

ويأتي ذلك بعد حصـ.ـار درعا البلد بشكلٍ كامل، عقب رفض “لجنة درعا البلد” لمطالب الجـ.ـنرال الروسي المدعو “أسد الله” لأهالي درعا البلد بتسـ.ـليم 2000 قطعة من السـ.ـلاح الفردي الخفيف، مقابل إخـ.ـراج اللجان المحلية التابعة للأجـ.ـهزة الأمنـ.ـية من مواقعها في حي المنشية وحي سجـ.ـنة وجمـ.ـرك درعا القديم.

وتستمر جولات التـ.ـفاوض بين الروس وبين لجان درعا المركزية، لمناقشة الأوضاع الأمنـ.ـية في المحافظة، فيما هـ.ـدد “أسد الله” بالتـ.ـصعـ.ـيد العسـ.ـكري على منطقة درعا البلد، والذي بدأ بفـ.ـرض الحـ.ـصار على المنطقة وإغـ.ـلاق الطرق الرئيسية المـ.ـؤدية منها إلى مركز المدينة منذ ليلة الأمس.

يذكر أن مظـ.ـاهرات تحت شعار “رفع الحـ.ـصار عن درعا البلد” شملت أمس عدة قرى وبلدات غربي وشرقي المحافظة.

ميليـ.ـشيات ايرانية تعـ.ـتدي على فتاة في ديرالزور.. واشتـ.ـباكات بين الميليـ.ـشات وأهالي الفتاة تخـ.ـلف قتـ.ـلى

وكالة ثقة – فريق التحرير

اندلـ.ـعت اشتـ.ـباكات بين إحدى التشـ.ـكيلات العسـ.ـكرية التابعة للميلـ.ـيشيات الإيرانية وأهالي بريف مدينة البوكمال بريف ديرالزور، شرقي البلاد.

وبحسب مـ.ـصادر مطـ.ـلعة حصل عليها موقع “عين الفرات” فإن إحدى التشـ.ـكيلات العسـ.ـكرية التابعة للميليـ.ـشيات الإيرانية في منطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، أقدموا على التـ.ـحـ.ـرش في إحدى الفتيـ.ـات كانت برفقة أقربائها، ما تسبب بانـ.ـدلا.ع اشتبـ.ـاكات بين الجانبين.

ووفقاً للمـ.ـصادر، فإن مجموعة من ميلـ.ـيشيا “لـ..ـواء الهاشـ.ـميون” التابع للميـ.ـليشيات الإيرانية بالتحـ.ـرش بفتاة في قرية السويعية بريف البوكمال، وأطلـ.ـقت النار على أحد أقاربها، بعد دفـ.ـاـ.ـعه عنها، ما تسبب بإصـ.ـابته بجـ.ـروح خطـ.ـيرة في منطقة البطن.

وأشارت إلى أن أهالي الفتاة وعشـ.ـيرتها استنفروا في المنطقة وهاجـ.ـمت مجموعة منهم مـ.ـقر الميلـ.ـيشيا في السويـ.ـعية، واشتبـ.ـكوا مع العنـ.ـاصر ضمن المـ.ـقر، ما دفع الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني لإرسال تعـ.ـزيزات إلى المكان.

وأوضحت أن الحـ.ـادثة تبعها تعـ.ـزيزات للميلـ.ـيشيات الإيرانية من الحـ.ـشد الشعبي العراقي لإرهـ.ـاب الأهالي، ولخـ.ـوفها من خروج الأمور عن السيـ.ـطرة.

ميليشـ.ـيات إيران تشـ.ـتري أراضي واسـ.ـعة في غربي حلب …ما القصة؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

قالت مصادر خاصة في غرب حلب بأن المليـ.ـشيات الإيرانية تعمل على شراء أراضي بمساحات واسعة مسـ.ـتغلة الوضـ.ـع الاقتصادي لدى الناس وحاجاتهم في ظل الأزمـ.ـة الاقتصادية الخـ.ـانقـ.ـة في مناطق سيـ.ـطرة النظام والمليشـ.ـيات الممولة من إيران .

وذكرت المصادر لوكالة ثقة، بإنه تتم عمليات الشراء عن طريق سماسرة يكونون في الواجهة لصالح قيـ.ادات للميليـ.ـشيات الايرانية .

وأضاف المصدر ،الذي رفض ذكر اسمه لأسباب أمـ.ـنية لأنه يعيش في تلك المناطق، بأنه شهريا يتم عشرات عمليات البيع بهذه الطريقة بهدف حيـ.ـازة هذه المليشـ.ـيات على ممتـ.ـلكات المهجرين والمعارضـ.ـين للنظام .

وفي سياق تلك الانتـ.ـهاكات، كانت قد أنذرت دوريـ.ـات تابعة لما يسمى “الأمـ.ـن العسـ.ـــكري” للنظام قاطني نحو 50 منزلاً في مدينة البوكمال في 15 أذار من العام الجاري ، بضرورة إخـ.ـلائها خلال مدة زمنية أقصاها أسبوع واحد فقط، وفق ما أفاد المرصـ.ــد السوري لحـ.ـقوق الإنسان.

وتعود ملـ.ـكية المنازل لأشخاص معارضــ.ــين للنظام السوري ممن شاركوا في الحـ.ــراك ضــ.ـده في بدايات الثـ.ـورة السورية في آذار 2011، وهُجـ.ـروا من مدينة البوكمال بعد سيـ.ـطرة تنظيم “داعش” عليها ومن ثم الإيرانيين.

كما جاء إنذار قاطني المنازل بطلب من ما يسمى “مكتب الأصدقاء” التابع بشكل مباشر للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، والذي قام بدوره بإبلاغ قــ.ـوات “الأمــ.ـن العسـ.ـكري” بتسليم البلاغات لقاطني المنازل التي ستصـ.ـادر خلال الأسبوع القادم، حيث يقطن تلك المنازل أقرباء لأصحابها الأصليين.

زر الذهاب إلى الأعلى