مباحثات سورية – تركية بخصوص معبر باب السلامة

مباحـ.ـثات سورية – تركية بخصوص معبر باب السلامة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أورد موقع تركيا بالعربي عن مدير معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، عن وجود مباحـ.ـثات مع الجانب التركي بخصوص فتح رابط إجازات العيد للسوريين المقيمين في تركيا.

وقال مدير المعبر العميد “قاسم قاسم”، إنهم يتباحـ.ـثون مع الجانب التركي للوقـ.ـوف على إمكانية إتاحة رابط الحجز مرة ثانية، وأضاف، “أنهم يسعون للحديث مع الجانب التركي من أجل فتح الرابط مجددا لاستقبال عدد إضافي من الزائرين الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد مع أهلهم في سوريا”.

وأردف: “قدرة الاستيعاب في المعبر لا تتجـ.ـاوز أكثر من 2000 زائر بشكل يومي، إلا أننا تقدمنا باقـ.ـتراح للجـ.ـانب التركي من أجل إتاحة الرابط لاستقبال عدد إضافي”.

جاء الرد التركي بالرفـ.ـض، ولا توجد أي استثناءات لذلك.

وبداية شهر تموز أعلنت معابر باب الهوى وجرابلس وباب السلامة وتل أبيض في فتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين في تركيا الراغبين في قضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى في سوريا بعد انقطاع لأكثر من سنتين جـ.ـراء جـ.ـائحة كـ.ـورونا.

يذكر أن السوريين استفادوا في السنوات الأخـ.ـيرة، من حملة بطاقة الحماية المؤقتة، من فتح باب الإجازات، لزيارة عائلاتهم في سوريا، فيما لن يستطيع الزائرون هذا العيد الوصول إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

ويقيم في تركيا نحو 3.5 مليون سوري، وفق إحصائيات إدارة الهـ.ـجرة التركية، معظـ.ـمهم ينتشرون في المدن الرئيسة، ولا سيما في المناطق الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا.

المنظمة الدولـ.ـية للهـ.ـجرة تكـ.ـشف أعداد من لقوا حتفـ.ـهم في البحر خلال 2021

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلنـ.ـت المنظـ.ـمة الدولـ.ـية للهـ.ـجرة ( IOM) اليوم الأربعاء 15 يوليو /تموز 2021 أن 1146مهـ.ـاجرا لقـ.ـوا حتفـ.ـهم في البحر أثناء محاولـ.ـتهم الوصول إلى الفـ.ـردوس الأوربي خلال النصف الأول من عام 2021

وأشار التقـ.ـرير إلى أن تضـ.ـاعف نسبة الوفـ.ـيات بين صـ.ـفوف المهـ.ـاجرين غير النظاميين بنـ.ـسبة تبـ.ـلغ 56% مقـ.ـارنة بنفس الفترة من عام 2020 حين سجـ.ـلت513 حالة وفـ.ـاة.
يذكر أن أكثر الحـ.ـوادث الممـ.ـيتة تم رصـ.ـدها في منطقة وسط البحر المتوسط الواقـ.ـعة بين ليبيا وإيطاليا.

ووفق منظمات المجتمع المدني، فإن أكثر من 350 شخصا فقـ.ـدوا حياتـ.ـهم في الجزء الأوسط من البحر المتوسط منذ بداية 2021..

وأشار التقرير إلى أن الزيادة في الوفـ.ـيات تأتي في وقت تتزايد عمـ.ـليات اعتـ.ـراض القـ.ـوارب التي تـ.ـقل مهاجرين قبـ.ـالة سواحل شمال إفريقيا. هذه الزيادة تأتي في وقت تكثر فيه عمـ.ـليات اعتراض خفـ.ـر السواحل الليبي قـ.ـوارب المهـ.ـاجرين قبـ.ـالة سواحل شمال أفريقيا
وفي ضوء ذلك، قال المدير العام للمنظمة الدولية للهـ.ـجرة، أنطونيو فيتورينو، في بيان له إن “المنظمة الدولية للهجرة تكرر دعوة الدول إلى اتخـ.ـاذ إجراءات عاجـ.ـلة واستباقية للـ.ـحد من الخـ.ـسائـ.ـر في الأر.واح على طـ.ـرق الهجرة البحـ.ـرية إلى أوروبا، واحتـ.ـرام التزامـ.ـاتها بموجب القانون الدولي”
وأردف أن “زيادة جهود البحث والإنـ.ـقاذ ووضع آليات إنزال وضـ.ـمان الوصول إلى طـ.ـرق الهجـ.ـرة الآمـ.ـنة والقانونية هي خطوات أساسية في تحـ.ـقيق هذا الهـ.ـدف”.

زر الذهاب إلى الأعلى