أحمد الجربا يطرح مبادرة لإنهاء الحـ.ـرب في سوريا.. إليك تفاصيلها الكاملة

مبادرة سعودية – مصرية – قطرية لإنهاء الحـ.ـرب في سوريا.. إليك تفاصيلها الكاملة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

مبادرة عربية لإنهاء الأزمة السورية، وتم طرحها اليوم الجمعة 9 تموز/يوليو عبر مؤتمر صحفي في أربيل بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس جبهة السلام والحـ.ـرية.

ودعا رئيس جبـ.ـهة السلام والحـ.ـرية أحمد الجريا الولايات المتحدة وروسيا لتحمل مسؤولياتهم في إنهاء الأزمة السورية وفق القرار 2254 مشيرا إلى مجموعة من الحلول سيقدمها لدول عربية متعلقة بالسلام لسوريا.

وقال الجربا في المؤتمر؛ إن “من يعول على أننا سنتنازل عن حريـ.ـتنا من أجل السلام هو واهم، لأننا سنتمسك بالسلام والحـ.ـرية، فالثـ.ـورة السورية هي ثـ.ـورة الحـ.ـرية والحـ.ـرية هي من ضحى الشعب السوري بالسلام من أجلها عندما خرج بثـ.ـورته”.

وأضاف، “أن كل من يحاول مـ.ـصـ.ـادرة حـ.ـرية الشعب السوري يجب التعامل معه كالنظام وداعـ.ـش التي جاءت هي الأخرى لتـ.ـصادر الحـ.ـرية”

وأكّد على أن “تشكيل الجبهة كان سياسيا واستراتيجيا للوصول إلى الحل السياسي في سوريا، وهي تحالف ما بين قوى سياسية من كرد وعرب وسريان آشوريين”

وبيّن؛ “أن الجبهة قدمت مجموعة من الحلول تضمن الوصول إلى التغيير السياسي، وما طرحته الجبهة كان محل ترحيب”.
فحوى المبادرة

وأشار الجربا؛ “أننا سنتقدم بمبادرة للأخوة العرب، المملكة العربية السعودية ومصر وقطر من أجل الخروج مت “عمق الزجاجة” خاصة أنها تأتي في أجواء المصالحة الخليجية، ولما لهذه الدول الثلاث من تأثير وثقل إقليمي ودولي لتكون مظلة عربية تتكامل مع الدور التركي”.

ودعا الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوربي باعتبارهم القوى الكبرى لتحمل مسؤولياتهم في إنـ.ـهاء الازمـ.ـة السورية بما يرضـ.ـي تطلعات الشعب السوري.

وقالت الجبهة يوم أمس في بيان لها؛ “إن إدارة معـ.ـبر سيمالكا التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD منـ.ـعت دخول أعـ.ـضاء من الهيئة القيادية لجبهة السلام والحـ.ـرية المقيمين في الداخل”

وأدانت جبهة الحـ.ـرية والسلام هذا الإجراء واعتبرته تعـ.ـسفـ.ـيا، يهـ.ـدف إلى إلغاء الحياة السياسبة، ويندرج تحـ.ـت سياسة القمع وتكمـ.ـيم الأفواه على الحـ.ـريات.

يذكر أن “جبهة السلام والحرية” تشكلت يوم 28 تموز 2020 في “روج آفا” وهي تحالف سياسي معارض يضم كل من المنـ.ـظمة الآشورية الديمقراطية والمجلس الوطني الكردي في سوريا، إضافة إلى تيار الغد السوري والمجلس العربي في الجزيرة والفرات.

يشار إلى أن أحمد عاصي الجـ.ـربا من مواليد القامشلي، وهو رئيس الائتلاف الوطـ.ـني لقـ.ـوى الثـ.ـورة والمعارضة السورية سابقا، وأحد شيوخ عشيرة شمر السورية.

وأخـ.ـيراً.. تمديد معبر باب الهوى 12 شهراً أمام المساعدات (بيان رسمي)

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلن مجلس الأمـ.ـن الدولي موافقته بالإجماع، اليوم الجمعة 9 تموز/أيار، على القرار 2585 الخـ.ـاص بتوصيل المساعدات إلى سوريا.

وبحسب القرار يمدد مجلس الأمـ.ـن الدولي بذلك عملية توصيل المساعدات إلى سوريا عبر معبر باب الهوى التركي لمدة 12 شهرا، حيث ينص القرار على تسليم المساعدات عبر المعبر لـ6 أشهر قابلة للتجديد ستة أشهر أخرى.

وقال المندوب الروسي لدى مجلس الأمـ.ـن، فاسيلي نيبينزيا، إن تجـ.ـديد آلية دخول المساعدات لسوريا كان عبر قرار مشترك روسي أمريكي.

وكانت نقـ.ـلت وكالة “تاس” الروسية عن مـ.ـصادر دبلوماسية بأن روسيا قدمت لمجلس الأمـ.ـن الدولي مقترحها بشأن تمـ.ـديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وبحسب المـ.ـصادر، فإن المقترح الروسي يتضمن تمديد عمل معبر باب الهوى بشمال سوريا لمدة 6 أشهر لنقل المساعدات الإنسانية عبره.
وكانت أكدت روسيا، اﻷربعاء، إصـ.ـرارها على إغـ.ـلاق معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي أمام المسـ.ـاعدات اﻹنسـ.ـانية شمال إدلب، بالتزامن مع تشـ.ـديد أمريكي على الرفـ.ـض القـ.ـاطع لتلك الخطوة.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري ألكسندر لافرينتيف الذي ترأس وفـ.ـد بلاده السياسي في محـ.ـادثات أسـ.ـتانا، إن روسيا تطالب بوقـ.ـف عمـ.ـل آليـ.ـة إيصال المسـ.ـاعدات عبر الحدود السورية، وإنها “يجب أن تصـ.ـل عبر دمشق”.

واعتبر أن المسـ.ـاعدات التي تصل إلى إدلب “مسيـ.ـسة والمسـ.ـلحون يمـ.ـنعـ.ـون وصولها إلى المدنـ.ـيين” على حد زعمه.

ويأتي ذلك عقـ.ـب تصريح مغاير من سيرغي لافروف الذي قال منذ أيام بعد لقاءه بنظيره التركي إن بلاده تتفهم حاجة المـ.ـدنيين لدخول المسـ.ـاعدات من إدلب.

من جهتها قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد” في تصريح للصحفيين عـقـ.ـب مشاورات لمـ.ـجلس الأمـ.ـن حول الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا: “سنستمر في الضغـ.ـط من أجل الحدِّ الأقـ.ـصى، لكنَّنا لن نقبل، ولا يمكننا قبولُ أقلّ مما لدينا الآن”.

وتعهّـ.ـدت بأن واشنطن “ستواصل العمل للمساعدة، ودعـ.ـم الآليـ.ـات العـ.ـابرة للحـ.ـدود، ونأمل أنْ نتـ.ـمكّنَ من تحقيق بعض النجاح”.
وأشـ.ـارت غرينفيلد إلى المعـ.ـاناة التي رأتها خلال زيارتها الأخـ.ـيرة إلى الحدود السورية التركية، في أوساط اللاجـ.ـئين السوريين والنـ.ـازحين داخلياً حيث أبلغها بعضـ.ـهم بأنَّ “باب الهـ.ـوى هو شـ.ـريان الحياة بالمعنى الحرفي للكلمة”.

وأوضحت أن “الملايين يعـ.ـتمدون على آلاف الشاحنات التي تعـ.ـبر الحدود كلَّ شهر، محـ.ـمّلة بالطعام والماء والدواء وأشياء أخرى ضـ.ـرورية للبـ.ـقاء على قيد الحياة، وبدونه قد يواجه الأطفال المصـ.ـابون بسـ.ـوء التغذية الحـ.ـادّ المجـ.ـاعة”.

وأكدت المندوبة اﻷمريكية أن العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد، منفـ.ـصلة عن الملفِّ الإنسـ.ـاني، وأن “واشنطن تـ.ـبذل كلَّ جهدها لإيصال المسـ.ـاعدات للسوريين حتى المقـ.ـيمين في منـ.ـاطق حـ.ـكم الأسـ.ـد”.

وحـ.ـذرت غرينفيلد بالقول: “أمامنا أربعة أيام فقط، قبل انتهاء التـ.ـفويض، مما يعـ.ـرّض حياة الملايين للخطـ.ـر، واليوم، حثثتُ مجلـ.ـس الأمـ.ـن مرّة أخرى على تجديد وتوسيع وصول المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية لمدة 12 شهراً، أقلّ من ذلك قد يعقّـ.ـد بشـ.ـدّة قدرة المنظـ.ـمات غير الحكومية والأمـ.ـم المتـ.ـحدة على تقديم المسـ.ـاعدة بشكلٍ موثوق أثناء إدارة عمـ.ـلية شراء طويلة ومعـ.ـقّدة للغاية”.

زر الذهاب إلى الأعلى