محلل سيـ.ـاسي يتحدّث لـ”ثقة” عن آفاق المرحلة المقبلة في سـ.ـوريا وإدلـ.ـب

محلل سيـ.ـاسي يتحدّث لـ”ثقة” عن آفاق المرحلة المقبلة في سـ.ـوريا وإدلـ.ـب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

استبعد المحلل السـ.ـياسي أحمد مظهر سعدو حدوث اختـ.ـراق جديد في اجـ.ـتماع أسـ.ـتانا سواء على صعيد الميـ.ـدان في إدلب أو صعـ.ـيد الحـ.ـل السيـ.ـاسي بسوريا، لانعـ.ـدام الثقة بالروس وسياسـ.ـاتهم.

وفي إفادته لوكالة ثقة قال “سعدو” إن “مؤتمـ.ـر أستـ.ـانا -16 لا يبدو أنه سيكون أفضل حالا مما سبقه من جـ.ـولات آفلة كانت قد جلبت المزيد من قضـ.ـم الارض السورية لصالح نظـ.ـام الاجـ.ـرام الاسـ.ـدي، ومزيد من مناطق وتسويات مـ.ـذلـ.ـة فـ.ـرضـ.ـها مسـ.ـار أستـ.ـانا الروسي سـ.ـيء الذكر” مضيفاً أن “هذا المسـ.ـار لم يخترع من قبل الروس الا من اجل الالتفاف على مـ.ـسار جنـ.ـيف الامـ.ـمي حيث أريد تجميده وتعطـ.ـيله وبالتالي تعطيل القر.ارات الاممـ.ـية من أجل انتقـ.ـال سيـ.ـاسي سوري مفترض”.

ولأن الإدارات الأميركية المتعاقبة كانت لاتريد تغييرا حقيقيا في سورية – حسب إفادة الكاتب – فقـ.ـد آثرت الصمـ.ـت عن تحـ.ـركات ومسـ.ـارات و مآلات أستانا واكتفت بالتصريحات والخطوط الحمر الشكلانية، وابتعدت عن التعاطـ.ـي الجدي في المسألة السورية دون الاخذ بنظر الاعتبار أرو.اح السوريين التي كانت ومازالت تزهـ.ـق على قارعة الطريق، ويقابلها في المقلب الاخر حـ.ـراك غربي إعلامي وإنسـ.ـاني في بعض الأحيان ليس أكثر.

وأكد أن مؤتمـ.ـر أسـ.ـتانا الحالي “لن يخـ.ـرج من ماهو أفضل من سابقاته حيث يريد وفـ.ـد النـ.ـظام المصادقة على انتخاباته المسرحية الرئاسية الاخيرة، ويبتغي الوفد المعـ.ـارض كأقصى حد الحصول على وعود روسية بعدم استخدام الفيـ.ـتو ضد القرار الأمـ.ـمي بتمديد فتح معبـ.ـر باب الهـ.ـوى للمسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية”.

ويضيف “سعدو” قائلا: “يبدو ان حالة المعـ.ـارضة البائـ.ـسة والتي سبق وان وضعت كل بيضها في سلة الخارج لن تتمكن هذه المرة ايضا وهي لاتبغي اصلا الخروج عن رأي الدولة الصديقة كضـ.ـامن وحيد الى جانب السوريين المعـ.ـارضين، واذا كانت تصـ.ـريحات لافروف مع وزير خارجية تركيا في انطاليا مؤخرا توحي بشيء فهو بالتأكيد امكانية تثبـ.ـيت وقـ.ـف اطـ.ـلاق النـ.ـار في ادلب، ومن ثم اعادة تحريك الد.وريات الروسية التركية المتوقفة، وتطبيق المنطـ.ـقة الامـ.ـنية المنصوص عنها في بروتوكول شهر ٥ آذار/ مارس ٢٠٢٠، وهو ما عجزت عن تطبيقه سابقا كلا الدولتين”.

ومن الممكن ان يثـ.ـبت وقـ.ـف اطـ.ـلاق النار – يضيف الكاتب – لكنه “سيبقى هشا كسابقه لانه لاثقة بالروس ولا بايران ولا بالنـ.ـظام السـ.ـوري الاسـ.ـدي المـ.ـجرم وليس في نيتهم انجاز ذلك.. اما عن اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية فهي مركونة على الرف ويمكن نفض الغبار من فوقها واعادة احيائها عندما تجد الدول الضـ.ـامنة مصلحة في ذلك، لكن بالتأكيد فانه لا امل بان تنتج هذه اللجنة اي تغير جدي او اي تحريك فعلي للمياه الراكدة في المنظور المستقبلي القريب”.

وكانت قناة “روسيا اليوم” قد نقلت عن “مصادر من داخل أسـ.ـتانة – 16” استبعاد المجتمعين لأي عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في إدلب، وأنهم متفهمون على أن الوضـ.ـع في إدلب دقيق للغاية، بينما يعني العمل العسـ.ـكري مواجهة مباشرة مع الجيـ.ـش التركي ونـ.ـزوح عدد كبير من السكان.

كما أشارت المصادر إلى جمود العملـ.ـية السيـ.ـاسية على طاولة أستـ.ـانا، معتبرة موقف المـ.ـبعوث الأممي غير بيدرسون غير بناء حيث أنه يتدخل في العمـ.ـلية في حين أن القـ.ـرار الامـ.ـمي يتحدث عن تسيير العمل.

لماذا غابت روسيا عن جلـ.ـسة مجلـ.ـس اﻷمـ.ـن حول معبـ.ـر “باب الهـ.ـوى”؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء عن تغيب الدبلومـ.ـاسيين الروس عن جلـ.ـسة خاصة بالمـ.ـفاوضات في مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة، لبحث الموقف من إدخال المسـ.ـاعدات اﻹنسـ.ـانية عبر “معـ.ـبر باب الهـ.ـوى”.

وقد توعـ.ـد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا قبيل انطـ.ـلاق مباحـ.ـثات أستـ.ـانا اليوم اﻷربعاء باستخدام بلاده للفيـ.ـتو ضـ.ـد تمديد إدخال المسـ.ـاعدات، فيما أكدت المنـ.ـدوبة اﻷمريكية بالمجـ.ـلس أن بلادها لن تقبـ.ـل بذلك.

ونقـ.ـلت الوكالة عن دبلوماسـ.ـيين تأكيدهم أنهم يتواصلون بشكل منفصل مع الأعضاء الرئيسيين، باستثناء روسيا التي لم يشارك مبعوثوها في المشـ.ـاورات كما امتـ.ـنعوا عن التعليق.

وينتهي تفـ.ـويض مجلـ.ـس الأمـ.ـن الحالي للأمم المـ.ـتحدة لإيصال المـ.ـساعدات إلى شمال سوريا عبر تركيا، يوم السبت المقبل المصادف لـ 10 تموز الجاري، حيث يعتزم المـ.ـجلس دعوة اﻷعضـ.ـاء الدائمين للتصويت على تمديد اﻵلـ.ـية.

وتؤيد اﻷمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي والغرب استمرار إدخال المسـ.ـاعدات من تركيا، لكن روسيا والصين تصران على حصـ.ـر إدخال المسـ.ـاعدات عبر نظـ.ـام اﻷسد.

وقال نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية لسوريا، مارك كاتس: “كنا نقدم تقريبًا 1000 شاحنة شهريًا من المvساعدات إلى شمال غربي سوريا. إنه أمر حيوي للغاية الآن أن نستمر في العمـ.ـلية”.

ويستمر الخـ.ـلاف أيضاً بشأن معبـ.ـري “بـ.ـاب السـ.ـلامة” شمال البلاد، و”اليـ.ـعربية” شرقيها.

يشار إلى أن روسيا تقترح إدخال المسـ.ـاعدات إلى النظـ.ـام السوري ومن ثم توزيعها نحو الشمال عبر “معـ.ـابر إنسـ.ـانية” في سراقب وميزناز وأبو الزندين، باعتبار أن “إدخال المسـ.ـاعدات عبر الحـ.ـدود كان تدبيرًا مؤقتًا عندما كانت الحـ.ـكومة السورية لا تسـ.ـيطر على نقاط التفـ.ـتيش في حـ.ـدودها الداخلية”.

مسؤول إسرائيلي يكشـ.ـف آخر تحركات نظام الأسد في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر استخـ.ـباراتية إسـ.ـرائيلية عن إجـ.ـراءات جديدة يتخذها نظـ.ـام اﻷسد ضـ.ـد الميلـ.ـيشيات اﻹيـ.ـرانية في البلاد، مرتبطة بـ”إعادة اﻹعمـ.ـار”، والعقـ.ـوبات الغربية.

ونقل موقع “والا” العبري المقرب من الاستـ.ـخبارات الإسـ.ـرائيلية عن “مسؤول أمنـ.ـي كبير” قوله إن “نظـ.ـام الأسد يعيد تنظـ.ـيم انتـ.ـشار القـ.ـوات العسكـ.ـرية في سوريا، ويقيد حركة القـ.ـوات الإيـ.ـرانية في البلاد”.

وبحسب المسـ.ـؤول اﻹسـ.ـرائيلي فإن “الإيـ.ـرانيـ.ـين حاليا لم يعـ.ـد بإمكانهم الوصول إلى أي مكان يريدونه في سوريا” فنظـ.ـام اﻷسد “يقـ.ـيد جدا حركة الإيـ.ـرانيين في أنحاء البلاد لمـ.ـنع الاحتكـ.ـاك مع المواطنين، بما يحقق الهدوء والاستـ.ـقرار”.

وأضاف إن النـ.ـظام “يفهم أنه من أجل إعادة إعمـ.ـار سوريا وجلب مستثمرين أجانب يجب عليه تحقيق الاستقـ.ـرار في البلاد”.

واعتبر المـ.ـصـ.ـدر أن “الوجود الإيـ.ـراني في سوريا ضعـ.ـف أيضا لأسباب أخرى، لكن إيران مستمرة بتهـ.ـريب الوسائل القتـ.ـالية إلى سوريا، بشكل محـ.ـدود أكثر من الماضي، بسبب المخـ.ـاوف من الضـ.ـربـ.ـات الإسـ.ـرائيلية وأن تستـ.ـهـ.ـدف الضبـ.ـاط الإيـ.ـرانيين أو أذر.عهم”.

وأوضح المـ.ـصـ.ـدر أن اﻹيـ.ـرانيين “يفكرون مرتين قبل نقل الأشخاص أو الوسائل القـ.ـتالية” لكن “الجـ.ـيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي لا يستبعد احتمال وقـ.ـوع حـ.ـادث أمـ.ـني من الجانب السوري، أو من جهة إسـ.ـرائيل أو على الحدود بين البلدين، على سبيل المثال من خلال استخدام طـ.ـائـ.ـرات مسـ.ـيرة أو طـ.ـائـ.ـرات بدون طـ.ـيار”.

يذكر أن إسـ.ـرائيل اشـ.ـترطت على بشار اﻷسد تحجـ.ـيم الوجـ.ـود اﻹيـ.ـراني مهـ.ـددة باستـ.ـهـ.ـدافه شخصياً واعتبرته المسـ.ـؤول المباشر عن اﻷراضي السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى