مسؤول إسرائيلي يكشـ.ـف آخر تحركات نظام الأسد في سوريا

مسؤول إسرائيلي يكشـ.ـف آخر تحركات نظام الأسد في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر استخـ.ـباراتية إسـ.ـرائيلية عن إجـ.ـراءات جديدة يتخذها نظـ.ـام اﻷسد ضـ.ـد الميلـ.ـيشيات اﻹيـ.ـرانية في البلاد، مرتبطة بـ”إعادة اﻹعمـ.ـار”، والعقـ.ـوبات الغربية.

ونقل موقع “والا” العبري المقرب من الاستـ.ـخبارات الإسـ.ـرائيلية عن “مسؤول أمنـ.ـي كبير” قوله إن “نظـ.ـام الأسد يعيد تنظـ.ـيم انتـ.ـشار القـ.ـوات العسكـ.ـرية في سوريا، ويقيد حركة القـ.ـوات الإيـ.ـرانية في البلاد”.

وبحسب المسـ.ـؤول اﻹسـ.ـرائيلي فإن “الإيـ.ـرانيـ.ـين حاليا لم يعـ.ـد بإمكانهم الوصول إلى أي مكان يريدونه في سوريا” فنظـ.ـام اﻷسد “يقـ.ـيد جدا حركة الإيـ.ـرانيين في أنحاء البلاد لمـ.ـنع الاحتكـ.ـاك مع المواطنين، بما يحقق الهدوء والاستـ.ـقرار”.

وأضاف إن النـ.ـظام “يفهم أنه من أجل إعادة إعمـ.ـار سوريا وجلب مستثمرين أجانب يجب عليه تحقيق الاستقـ.ـرار في البلاد”.

واعتبر المـ.ـصـ.ـدر أن “الوجود الإيـ.ـراني في سوريا ضعـ.ـف أيضا لأسباب أخرى، لكن إيران مستمرة بتهـ.ـريب الوسائل القتـ.ـالية إلى سوريا، بشكل محـ.ـدود أكثر من الماضي، بسبب المخـ.ـاوف من الضـ.ـربـ.ـات الإسـ.ـرائيلية وأن تستـ.ـهـ.ـدف الضبـ.ـاط الإيـ.ـرانيين أو أذر.عهم”.

وأوضح المـ.ـصـ.ـدر أن اﻹيـ.ـرانيين “يفكرون مرتين قبل نقل الأشخاص أو الوسائل القـ.ـتالية” لكن “الجـ.ـيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي لا يستبعد احتمال وقـ.ـوع حـ.ـادث أمـ.ـني من الجانب السوري، أو من جهة إسـ.ـرائيل أو على الحدود بين البلدين، على سبيل المثال من خلال استخدام طـ.ـائـ.ـرات مسـ.ـيرة أو طـ.ـائـ.ـرات بدون طـ.ـيار”.

يذكر أن إسـ.ـرائيل اشـ.ـترطت على بشار اﻷسد تحجـ.ـيم الوجـ.ـود اﻹيـ.ـراني مهـ.ـددة باستـ.ـهـ.ـدافه شخصياً واعتبرته المسـ.ـؤول المباشر عن اﻷراضي السورية.

شاهد بالفيديو: تركيا تطـ.ـوّر منـ.ـظومـ.ـات صـ.ـواريـ.ـخ تفـ.ـوق الأمريكية

وكال ثقة – فريق التحرير

تعتزم شـ.ـركة Roketsan التركية تطـ.تويـ.ـر منـ.ـظومـ.ـات عمودية لإطلاق الصـ.ـواريخ، مخـ.ـصصة للفـ.ـرقاطات العسـ.ـكرية الجديدة التي ستنضم لجيـ.ـش بلادها.

ووفقاً لتقرير نشره موقـ.ـع Defense News وحصـ.ـلت عليه وكالة ثقة، فإن “الشـ.ـركة المذكورة من المفترض أن تطور منظومـ.ـات عمودية لإطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ مخصصة للفـ.ـرقاطات التركية من فئة “اسطنبـ.ـول”.

وأوضح التقرير أن المنـ.ـظـ.ـومة لا تزال في مرحـ.ـلة التطـ.ـوير، وخصوصا أن تركيا لن تستطيع الحصول على مثل هذه المنـ.ـظومـ.ـات من أمريكا بعد أن فـ.ـرضت الأخيرة عليها عقـ.ـوبات تتعـ.ـلق بتـ.ـوريـ.ـد الأسلـ.ـحة”.

وأكّد على تركيا كانت تخطط سابقا لتثبيت منظـ.ـومات Mk.41 التي تطورها Lockheed Martin الأمريكية على فرقـ.ـاطـ.ـاتها من فئة “اسطنبـ.ـول”، لكن العقـ.ـوبـ.ـات التي فرضت عليها من أمريكا دفـ.ـعتـ.ـها للتوجـ.ـه للشـ.ـركات المحلية لتطـ.ـوير منظـ.ـومـ.ـات بديـ.ـلة”.

ونقل التقرير على لسـ.ـان مـ.ـصـ.ـدر في الصناعة العسـ.ـكرية التركية، أن “المنـ.ـظومـ.ـات التي تسعى تركيا لتطـ.ـويرها ستكون شبيهة بمنـ.ـظومـ.ـات Mk.41 الأمريكية، لكنها ستختلف عنها ببعض النـ.ـواحـ.ـي، إذ سيكون طولها 8 أمتار، أي أنها أطول من الأمريكية بمقـ.ـدار 30 سم تقريبا، وستكون قـ.ـادرة على إطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ التركية الصنع بما فيها صـ.ـواريـ.ـخ HİSAR و Atmaca”.

يذكر أن تركيا بدأت بتطـ.ـوير أول فـ.ـرقـ.ـاطة عام 2017، وسيكون طول فرقـ.ـاطة 113 مترا، وعـ.ـرضها 14.4 م، ومقـ.ـدار إز.احـ.ـتها للمياه سيعـ.ـادل 3000 طن.

أول تصـ.ـريـ.ـح من اجـ.ـتمـ.ـاع “أستانة-16”: لا حـ.ـرب في إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفـ.ـت مـ.ـصـ.ـادر لقـ.ـناة “روسيا اليوم” من داخـ.ـل اللقـ.ـاء الدولي حـ.ـول سوريا “أستـ.ـانة – 16” في العـ.ـاصـ.ـمة الكازاخية “نور سلطان”، استـ.ـبعـ.ـاد المجـ.ـتمـ.ـعين لأي عمـ.ـليـ.ـة عسكـ.ـريـ.ـة في إدلب.

واعتـ.ـبـ.ـرت المـ.ـصـ.ـادر أن المجتـ.ـمعـ.ـون متـ.ـفهمـ.ـون على أن الوضـ.تع في إدلب دقـ.ـيـ.ـق للغـ.تايـ.ـة، بينـ.ـما يعني العـ.ـمـ.ـل العـ.ـسكـ.ـري مـ.ـواجـ.ـهة مـ.ـباشـ.ـرة مع الجيـ.ـش التركي ونـ.ـزوح عـ.ـدد كبـ.ـير من السـ.ـكان.

وأشـ.ـارت المـ.ـصـ.ـادر إلى جمـ.ـود العمـ.ـليـ.ـة السـ.ـياسـ.ـية على طاـ.ـولة أستـ.ـانا، معتـ.ـبرة موقـ.ـف المـ.ـبعـ.ـوث الأمـ.ـمي غـ.ـير بيـ.ـدرسـ.ـون غـ.ـير بنـ.تاء حيـ.ـث أنه يتـ.ـدخـ.ـل في العـ.ـمـ.ـلية في حـ.ـين أن القـ.ـرار الامـ.ـمي يتحـ.ـدث عن تسيـ.ـير العـ.ـمل.
من جهـ.ـته، اعتـ.ـبر المـ.ـمثـ.ـل الخـ.ـاص للرئيـ.ـس الروسـ.ـي في الشـ.ـأن السوري، ألكـ.ـسنـ.ـدر لافرينتـ.ـيف، اليوم الأربعاء 7 تموز/يوليو، أن المـ.ـساعـ.ـدات التي تصـ.ـل إلى منطـ.ـقة إدلب “مسيـ.ـسة”، ومن وصـ.ـفـ.ـهم بـ “المـ.ـسلحـ.ـين” يمـ.ـنعـ.ـون وصولـ.ـها إلى المـ.ـدنييـ.ـن.

وقال لافرنتييف في تصـ.ـريـ.ـح على هامـ.ـش الاجتـ.ـماع السـ.ـادس عشـ.ـر بصـ.ـيغـ.ـة أستانة في العاصـ.ـمة الكازاخية “نور سلطان”، إن بلاده تطـ.ـالب بوقـ.ـف عمـ.ـل آلـ.ـية إيصـ.ـال المـ.ـساعـ.ـدات عـ.ـبر الحـ.ـدود السورية، مشيـ.ـراً إلى أن المـ.ـساعـ.ـدات يجـ.ـب أن تصـ.ـل عـ.ـبر دمشق.
وأوضحـ.ـت على أن مشـ.ـروع القـ.ـرار الجـ.ـديـ.ـد الذي تقـ.ـدمـ.ـت به إيـ.ـرلنـ.ـدا والنـ.ـرويج يدعـ.ـو لتوسـ.ـيع التفـ.ـويـ.ـض واعـ.ـادة فتـ.ـح معـ.ـبر اليعـ.ـربية مع العراق، بينـ.ـما تطـ.ـالب واشنـ.ـطـ.ـن بفـ.ـتح معبر ثالـ.ـث في باب السـ.ـلامة إلى جـ.ـانـ.ـب باب الهوى الذي يعـ.ـمل حالـ.ـيا.

وبحسـ.ـب المـ.ـصـ.ـادر فإن الجـ.ـانب التركي أبلـ.ـغ الروسي رفـ.ـضـ.ـه القاطـ.ـع لفتـ.ـح معبر اليعربـ.ـية مع العراق بسبـ.ـب موقـ.ـفه من الأكـ.ـراد.
وأشـ.ـارت المـ.ـصـ.ـادر إلى أن مقـ.ـترح توسـ.ـيع التفـ.ـويـ.ـض يحـ.ـمـ.ـل أبـ.ـعـ.ـادًا سـ.ـياسـ.ـية لأن الجـ.ـانبـ.ـين الأمريكـ.ـي والتركي يستـ.ـخدمـ.ـان المـ.تعابر بقـ.ـرار أمـ.ـمي أو بـ.ـدونـ.ـه، وربـ.ـما يتـ.ـم لاحـ.ـقا الـ.ـتوصـ.ـل لصـ.ـيـ.ـغة وسـ.ـطـ.ـية بتمـ.ـديد التفـ.ـويض الحـ.ـالي لمعبر باب الهوى فقـ.ـط لمدة ستة أشـ.,ـهر أو سنة من دون توسـ.ـيـ.ـع التفـ.ويض وذلك كبـ.ـادرة حسن نـ.ـية تجـ.ـاه واشنـ.ـطن، مقـ.ـابل استثـ.ـنـ.ـاءات في قانـ.ـون قيـ.ـصر ورفـ.ـع العقـ.ـوبـ.ـات عن بعـ.ـض الشركـ.ـات الروسـ.ـية كي تسـ.ـتطـ.ـيع العـ.ـمل شرق الفرات.

وينـ.ـعـ.ـقد في كازاخستان الـ.ـلقـ.ـاء الدولـ.ـي حـ.ـول سوريا يومـ.تي 7 و 8 يوليو الجـ.ـاري، بمشـ.ـاركة إيـ.ـران وروسـ.ـيا وتركـ.ـيا، والنـ.ـظام السوري والمـ.ـعارضـ.ـة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى